لأول مرة دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%

لأول مرة دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%، هو مشروع هام ومفيد نظراً لأن اللوز هو أحد أشهر أنواع المكسرات، ومن أكثرها في الربح، فالعديد من الناس يحبونه ويطلبونه لما له من فوائد صحية وغذائية عالية، ومذاق مميز وجميل يختلف باختلاف طريقة الإعداد، فمنه المدخن، والمالح، والنيء، والمحمص بدون نكهات، وبالرغم من ارتفاع أسعاره لكن مبيعاته ليست بقليلة، فيستفيد المنتج، الذي يبيع بأسعار توفر له ربح جيد يصل إلى 80%.

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%

مشروع زراعة اللوز
مشروع زراعة اللوز

لنقوم بدراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%، يجب أن نرتب أفكارنا ونقسمها من حيث الموقع والتكلفة والآلات وبعض الأمور الأخرى التي تعد أسس بناء هذا المشروع، وهي كالتالي: 

الموقع المناسب للمشروع

موقع المشروع يجب أن يكون في منطقة زراعية مناسبة لزراعته، وهي التربة المزيجية الرملية العميقة بها صرف وتهوية بشكل جيد، و خصوبة، ويجب أن تكون فوق مستوى ماء أرضي منخفض (2-3 متر)، فزراعة اللوز في الترب الثقيلة يجعل نمو الجذور فيها يكون سطحياً ولا تتعمق كثيراً، مما يسبب ضعف نمو الأشجار ومن ثم يقل الإنتاج.

المساحة المناسبة لمشروع زراعة اللوز

في دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%، سنجد أننا سنحتاج مساحة كبيرة من الأرض الزراعية، يفضل أن لا تقل عن 10 كيلو متر، ويزرع اللوز في هذه الأرض على شكل المربع (6 م 6x م ) مثل النظام التقليدي للمزارعين، أو (4 م 4x م ) بنظام الكثافة العالية.

الآلات والمعدات المطلوبة في دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%

نظراً لتقدم أساليب وطرق الزراعة، فيوجد بعض الآلات توافرها أمرً ضرورياً، مثل:

  1. خزانات المياه التي تعمل على ري الأراضي، فهذه الدراسات حددت عدد لا يقل عن 3 خزانات، بالإضافة إلى أنابيب التوصيل التي تستخدم لنقل المياه من الخزانات إلى الأرض.
  2. شبكة الري بالتنقيط، وهي شبكة تقوم بعملية ري أشجار اللوز في المواقيت المحددة لها في نظام الري.
  3. مضخة ذات جودة وكفاءة عالية، حتى تضخ المياه الصادرة من شبكة الري إلى الأرض الزراعية.
  4. آلة زراعة الشتلات، وهي ليست ضرورية، في تستخدم في حالة الرغبة في زراعة أي نباتات أخرى في المساحات الفارغة بين أشجار اللوز.
  5. أدوات العزق الصغيرة، والتي يتطلب المشروع وجود 2 على الأقل منها، وتستخدم في إزالة الحشائش الضارة التي تنمو حول أشجار اللوز بكثرة، في تتسبب في وجود حشرات كثيرة في المحصول مما يؤدي إلى فساد المحصول.
  6. أسمدة عضوية تتكون من النيتروجين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وهي ضرورية لتغذية الأشجار والجذور وتحسين جودة الثمار الناتجة.
  7. توفير موتور واستخدامه لرش المبيدات الحشرية في الأرض الزراعية، لحماية المحصول من الحشرات والفطريات.
  8. حفار الجور الزراعية، فهذا الحفار سيفيد في حفر الجور بعد الوصول إلى موقعها في الأرض.

حجم العمالة المطلوبة والمناسبة للمشروع

يتطلب تنفيذ هذا المشروع توافر، عدد لا يقل عن عاملين أو ثلاثة، حتى يقوموا بأعمال الزراعة، والتسميد، والري، ورعاية المحصول، والتخلص من الحشرات والآفات والفطريات، وسنحتاج أيضاً إلى عدد أكبر من العمالة ويفضل أن يكونوا أصحاب خبرة في تجهيز الأرض الزراعية، وزراعة المحصول، وجني المحصول.

تكاليف وأرباح مشروع زراعة اللوز

  1. إيجار الأرض الزراعية، ويمكن أن تكون تكلفته ما بين 2700 أو 3500 دولار أمريكي، وإن كنت مالكاً لأرض فهذا سيوفر الكثير من الوقت والمال.
  2. موتور رش المبيدات، وسعره تقريباً 130 أو 150 دولار أمريكي.
  3. شبكة الري، قيمة تكلفتها من 1150 إلى 1300 دولار أمريكي.
  4. مضخة المياه سعرها يتراوح بين 200 أو 300 دولار أمريكي.
  5. الأسمدة العضوية تختلف تكلفتها نسبةً إلى كميتها، ولكن تكلفتها تقريبا نحو 750 أو 850 دولار أمريكي.
  6. آلة زراعة الشتلات تساوي 35 أو 50 دولار أمريكي.
  7. أما عن تكلفة الخزانات والأنابيب المتصلة بها فلن تقل عن 600 دولار أمريكي تقريباً.
  8. حفار الجور يكلف تقريباً 200 دولار أمريكي.
  9. مرتبات العمالة ستكون حوالي 500 دولار أمريكي.

الأرباح

في البداية هذا النوع من المشاريع يتطلب الكثير من الصبر، فلا ننتظر أرباح ضخمة في بداية هذا المشروع، فزراعة نبات اللوز تعد زراعة غير مستقرة دائماً (مثمرة بالتناوب)، أي أنها تعطي محصول ضخم في عام، ويقل المحصول نسبة ملحوظة جدا في العام الذي يليه، ولكن رغم تلك التكلفة الكبيرة والصبر لوقت طويل، إلا أن جميع الإحصائيات، تشير إلى أن زراعة اللوز من أكثر النباتات المربحة، حيث تصل نسبة ربحها إلى 80% من رأس المال.

تابع المزيد: كيفية عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة

التسويق اللازم للمشروع

مشروع زراعة اللوز
مشروع زراعة اللوز

طبقاً لدراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%، أنه ليس من الصعب التسويق لهذا المشروع، لأن أغلب الأسواق بالأخص في الدول العربية تحتاج إلى توافر كمية كبيرة من اللوز، والتجار والعملاء يبحثون دائماً عن من يوفر لهم كميات من اللوز، وبالتالي المحاصيل التي سينتجها هذا المشروع ستكون بنسبة كبيرة مباعة بنسبة 100%

دراسة جدوى مشروع زراعة اللوز بربح 80%، هي دراسة ناجحة جداً كما شاهدنا في هذا المقال، فكل تفاصيل المقال تدل على إتقان في التجهيز والتخطيط، وضمان الربح.

الأسئلة الشائعة

كم كيلو تثمر شجرة اللوز؟

تنتج شجرة اللوز خلال الموسم الواحد حوالي 150 كيلو جرام.

متى تنتج شجرة اللوز؟

تنتج ثمار شجرة اللوز في فصل الصيف، تزامناً مع موسم الرطب، وتنتج بأحجام وألوان متعددة، كما تستغرق شجرة اللوز قبل أن تبدأ في إنتاج الثمار وقت يصل إلى 5 سنوات، وفي بعض الأنواع 12 عامًا، وعندما تبدأ شجرة اللوز في الإثمار، يستمر إنتاجها نحو خمسين عامًا.

شارك المقال