مميزات مشروع كوافير منزلي

مميزات مشروع كوافير منزلي

مشروع كوافير منزلي من أشهر المشاريع التي تلاقي الرواج الشديد عند السيدات حيث يتجه إليها الكثير لما يمكن  الحصول عليه من أرباح سريعة، ومع ذلك يجب عمل دراسة جدوى دقيقة للمشروع للنظر في عوامل نجاحه وما هي الموارد المطلوبة كما تشمل دراسة الجدوى معرفة العقبات التي يمكن أن تعترض طريقك خلال المشروع.

مميزات مشروع كوافير منزلي

مشروع كوافير منزلي
مشروع كوافير منزلي

مشروع كوافير منزلي من المشاريع المرتبطة بفئة اقتصادية تسمى المشاريع متناهية الصغر والتي تسعى الدول الى تشجيع المواطنين على العمل فيها لزيادة دخل الفرد وقدرته على مواجهة أعباء الحياة والضغوط الاقتصادية المتلاحقة كما يعد نموذجا مثاليا لقدرة المرأة على المشاركة والإنتاج، وتتعد مميزات المشروع من حيث:

  • يوفر فرصة عمل من المنزل ما يعطي للمرأة فرصة دمج الاهتمام بشؤون المنزل وتحقيق دخل إضافي.
  • غياب التكاليف البيروقراطية للمشروع التقليدي والاقتصار على التكاليف الفنية.
  • سهولة الانتشار، حيث يمكنك البدء من الدائرة المقربة منك كما تعد خدمات المشروع متطلبا لكل السيدات تقريبا.
  • تنوع المعروض من الأدوات والخامات المستخدمة يكفل لصاحب المشروع إمكانية التأرجح بين فئات واسعة من الأدوات والخامات مختلفة السعر ومتشابهة الجودة ما يضمن له نسبة عائد جيده.

التكاليف البيروقراطية

من مميزات مشروع كوافير منزلي هو غياب التكاليف البيروقراطية، البيروقراطية مصطلح مقسم الى جزأين (بيرو) وتعني مكتب و(قراطيه) تعني الحكم، أي أنها حكم المكتب كمصطلح عام فالمقصود منها هي مجموعة القوانين والتشريعات والإجراءات المتخذة من قبل السلطة لتنظيم عمل ما، حيث لا يحتاج مبتدئ المشروع الى:

  • فتح ملف ضريبي.
  • شراء أو تأجير محل عمل.

التكاليف الفنية

تعد أبرز مقومات المشروع هو الاقتصار على الحاجة الى التكاليف الفنية ويمكن تعريفها إجمالا بمجموعة الأدوات والخامات اللازمة لتحقيق منتج نهائي جيد، ويندرج تحت هذه الفئة:

  • أدوات وخامات تجميل البشرة.
  • أدوات وخامات العناية بالشعر.
  • أدوات وخامات رسم الوشم.
  • أدوات وخامات تجهيز العروس والزفاف.

الخامات والأدوات

هي عامل حساس في مشروع كوافير منزلي حيث لا يقتصر الأمر على شراء إصدارات عالمية من مساحيق وأدوات التجميل لكنه يتطلب إماما بنوعية البشرة أو الشعر والاحتياج الخاص لكل منهم، حيث تختلف مقومات كل بشره واحتياجها عن الأخرى وقد يسبب الافتقار لهذه المعلومات ضررا عميقا بالبشرة، كما يعد الإلمام والبحث عن طبيعة التركيبة الكيميائية للمنتج ضرورة لا غنى عنها حيث يجب الابتعاد تماما عن خامات التجميل المحتوية على عنصر الزرنيخ والرصاص، وتعد أبرز الخامات المستخدمة في المشروع هي:

  • الأمشاط وزيوت العناية بالشعر.
  • مكواة الشعر الحرارية.
  • كريم العناية بالبشرة.
  • مساحيق وكريمات الأساس.
  • مساحيق التجميل. 
  • صبغات شعر.
  • عدسات ملونة. 
  • أدوات إزالة وتشذيب الشعر مثل المقصات 

متطلبات مشروع الكوافير المنزلي

تعد التكاليف الفنية أبرز متطلبات المشروع لكنها لا تعد الوحيدة المطلوبة حيث يجب إرفاق مجموعة أخرى من العناصر تكفل تحقيق منتج نهائي جيد. 

مجموعة الإضاءة

لا تقتصر الإضاءة على عدة مصابيح مسلطة على الوجه لكنها ترتبط بزاوية الإسقاط لتحييد أثر الظل كما يجد ضبط السطوع لتحييد أثر التشبع، وتعد الظاهرتين السابقتين أبرز العناصر المتسببة في خروج منتج نهائي ضعيف، حيث لا يمكن معهم تحديد درجة اللون المناسبة أو الكمية المناسبة للبشرة من مساحيق التجميل.

التدريب

(الأنثى الهادئة الناعمة أكثر ضجيجا بقلب الرجل) تعد أحد أشهر المقولات في سحر وجمال المرأة إذ لا يقتصر المشروع على وضع مساحيق التجميل ورسم الوشوم لكنه يهدف في نهايته الى إظهار امرأة مكتملة الأنوثة، وهو ما يحتاج الى تدريب مسبق ومتابعة مستمرة لأحدث صيحات الجمال والأنوثة.

علاقات عامة

ربما يقتصر الاسم على مشروع كوافير منزلي لكن الحقيقة انه يمكن أن يتجاوز محيط مكانه، حيث يستطيع صاحب المشروع تحقيق ارتباطات مع قاعات الزفاف وأعياد الميلاد من أجل تقديم خدماته في مقر القاعة وهو اتجاه ذهبت إليه العديد من قاعات المناسبات كجزء مبدأ تقديم الخدمة الشاملة للعميل.

خدمات المحجبات 

يتطلب من ممارس مهنة مشروع كوافير منزلي التعرض لمختلف شرائح المجتمع وتلبية مختلف تطلعاتهم، وتشغل السيدات المحجبات فئة واسعة من المجتمع العربي حيث يعد الحجاب من التعاليم الشرعية لدين الإسلام، وتتطلب هذه الفئة إدراكا خاصا  بنوعية الخدمات المقدمة و المرتبطة بالاعتقاد الديني.

الحجاب

من الأزياء المرتبطة بتعاليم الإسلام لكنها شهدت عبر الزمن تطويرا لم يخل بأصل المطلوب والهدف منها، وعلى ممارس المهنة إدراك كيفية لف الحجاب بطريقة مناسبة لأحدث صيحات الأزياء مع اختيار تدريج مناسب للألوان بين الحجاب والزي ومسحوق التجميل بحيث تكون النتيجة النهائية ملبية لتطلعات العميل وهي امرأة عصرية جميلة جذابة ملتزمة بالتعاليم الشرعية. 

التسويق 

يرتبط مدى نجاح مشروع كوافير منزلي بدرجة إتقان ممارسة المهنة وإلمامه بكل التفاصيل الخاصة بأدوات وخامات الاستخدام أو بنوعية البشرة والشعر أو احدث صيحات الأزياء والجمال، لكن هناك عدة وسائل أخرى تتيح لصاحب المشروع التوسع والانتشار ما يضمن له تحقيق عائد ربح اكبر.

وسائل التواصل ألاجتماعي 

شهدت مواقع وسائل التواصل الاجتماعي دمج وعرض كل الأنشطة البشرية والتجارية عليها سواء كانت حفلات زفاف أو أعياد ميلاد أو عروض أزياء وارتبطت كل هذه الأنشطة بالحاجة الى مصفف وخبير تجميل وهو ما إدارة صفحات التواصل أو صاحب الحساب الشخصي على الإشارة إليه مع كل منشور، لذا تعد مواقع التواصل بوابة أولى لتسويق مشروعك بشكل جيد.

تابع المزيد: مشاريع توزيع جملة مربحة جدًا

قاعات المناسبات 

مشروع كوافير منزلي
مشروع كوافير منزلي

وهي نتيجة تكوين علاقات عامة جيدة، حيث تتيح لصاحب المشروع الوصول لفئة أوسع من الناس مباشرة دون اعتبارات الواقع الافتراضي الموجودة على صفحات التواصل.

الجمال تعبير مطاط شهد عبر الزمن عديد من التعريفات الفلسفية لكنه بالنسبة للمرأة ظل تعريفا محددا وهو أن تكون زهرة دمشقية في حقول أزهار الكاميليا، لذا لا يهدف مشروع كوافير منزلي الى تحقيق عائد مادي فقط لكنه ينشد مبتغى أصعب وهو تحقيق رضا المرأة عن نفسها.

أسئلة شائعة

هل المشروع مربح ؟

نعم يعد المشروع مربح لسهولة التسويق والانتشار وتحقيق عائد مرتفع مع تكاليف منخفضه.

هل توجد توجد وسائل تدريب ؟

توفر العديد من شركات التجميل فرصة التدريب وكيفية استخدام منتجات التجميل كما توجد منصات مخصصة للتدريب.

 

شارك المقال