كيفية تنفيذ مشروع محل بقالة

كيفية تنفيذ مشروع محل بقالة

إقامة مشروع محل بقالة تكون عبارة عن فرصة رائعة من أجل الحصول على ربح مضمون، وذلك لأن تكلفة تأسيس المشروع تكون غير كبيرة، فدائما السوق يكون بحاجة إلى مشاريع البقالة لأنها توفر العديد من السلع والحاجات الأساسية اليومية التي يكون بحاجة لها الإنسان في حياته اليومية.

المشروع يتوقف على القيام بتوفير العديد من السلع التي يكون بحاجتها البيوت والأشخاص بصورة أساسية ولا يستطيع الاستغناء عنها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية إنشاء مشروع بقالة مربح.

مشروع محل بقالة

مشروع محل بقالة
مشروع محل بقالة

مشروع محل بقالة هو عبارة عن محل يقوم ببيع العديد من المنتجات التي لا تتمكن من الاستغناء عنها في كل البيوت، تتمثل المنتجات التي يبيعها في بيع المعلبات والتي منها عسل ومربى وسلمون وتونة والسمن والزيت والسكر والجبن والحلاوة الطحينية والمكرونات والعسل والأرز ولسان العصفور.

كما أنه يقوم ببيع الكثير من أنواع المعجنات بالإضافة إلى تقديم العديد من المشروبات الساخنة والعصائر والمثلجات والحلوى والكثير من نكهات الطعام والعديد من المنتجات الخاصة بالتنظيف والمناديل والمساحيق.

كيفية اختيار مكان مشروع محل بقالة

 يكون من الأفضل أن يتم اختيار المحل في مكان به إقبال كبير من الناس وذلك من أجل أن يراه كل الأشخاص الذين يستخدمون وسائل المواصلات بالقرب منه وسكان المنطقة المحيطة به، كما يكون من الأفضل أن تكون في شارع رئيسي وأن تكون مساحته كبيرة من أجل وضع بضاعة كثيرة به.

وفي حالة ما كان المحل الخاص بك ملك فهو يوفر عليك الكثير من المال المدفوع في الإيجار، ولكن لا داعي للقلق حيث أن الربح سوف يغطي التكلفة الخاصة بالإيجار،لابد من  اختيار المكان الخاص بمحل البقالة بحيث يبعد عن كل الكل محلات البقالة التي تكون بجواره بحوالي 100 متر من أجل ضمان تحقيق أرباح كبيرة.

كيفية تنفيذ مشروع محل بقالة

يمكنك العمل على إتباع مجموعة من الخطوات من أجل تنفيذ مشروع محل بقالة، حيث أنه يتوقف على العديد من الأمور البسيطة من أجل تنفيذه ومن أهمها التالي:

تجهيز المحل 

محل البقالة يكون بحاجة إلى مكان نظيف وأيضاً به إنارة جيدة والأهم من ذلك أن يكون هذا المكان جيد التهوية، حيث أن كل المحلات يوجد بها مراوح من أجل التهوية وحتى لا تتلف أي من المنتجات المتواجدة في فصل الصيف.

 كما لابد من توفير ثلاجة داخل المحل من أجل الحفاظ على المنتجات، من الممكن أن تحصل عليها من خلال شركات بيع المشروبات الغازية وأيضاً شركات المياه والأيس كريم والشيكولاته، وكل ما يكون المحل بحاجة له هو عمل العديد من الرفوف من أجل عرض كل المنتجات عليها والقليل من الآلات والتي منها آلة تقطيع الجبن واللانشون والسكين وجميعها تعتبر مكونات بسيطة للغاية.

شراء المنتجات 

لابد من أن تقوم بالعمل على توفير العديد من المنتجات من خلال شركات الجملة والتجار من أجل أن تضمن الحصول على هامش ربح مميز، كما سوف تجد أن سيارات المصانع والشركات تقوم بالعمل على توزيع المنتجات على كل المحلات، لذا لا تقلق يمكنك القيام بطلب توريد البضائع والمنتجات لك من خلال الأتصال على الأرقام الخاصة بهم.

توفير بائع في المحل

في حالة ما لم يكن لديك الوقت الكافي من أجل التواجد في المحل من الممكن أن تبحث عن بائع أمين من أجل التواجد به، حيث أنه من الضروري تواجد بائع في المكان، من الممكن أن تتواجد أنت في المحل وإحضار شخص يقف في الفترة المسائية به و العكس.

من الممكن في البداية أن تبدأ هذا المشروع مع كل أفراد عائلتك والعمل على التناوب في العمل، وذلك لأن الاعتماد على بائع واحد فقط يمكن أن يوفر لك العديد من الأموال، وفي حالة ما كنت ترغب في تعيين موظف لابد من اختياره بناء على أمانته، كما يجب أن يتم الاتفاق معه على المرتب سواء كان يومي أو شهري.

تابع المزيد:مشاريع مربحة للبنات في المنزل

طريقة تطوير المشروع 

مشروع محل بقالة
مشروع محل بقالة

مشروع البقالة يمكن أن يتطور بشكل سريع مع العمل على دعاية ترويجية له، كما أن البيع لكل الجيران من الممكن أن يزود من كل فرص البيع في المحل، كما من الممكن الترويج للمحل من خلال وضع العديد من اللافتات الترويجية للمحل، وأن يكون المحل عليه لافتة كبير وواضحة، وأن الأهم من ذلك أن يكون المحل به العديد من سبل الإنارة المؤدية لهذا المحل وذلك لأنه يضمن الاعتماد الرئيسي على المحل وأيضاً زيادة المبيعات.

ومن أهم الأشياء التي تجعل الزبائن يرغبون في التعامل مع المحل هو العمل على توفير العديد من البضائع الرئيسية التي يكون من الصعب إيجادها لدى المحلات الأخرى، مع الأخذ في الاعتبار عدم رفع الأسعار عن الأسعار المتواجدة في السوق كل ذلك يمكن أن يجعل من  مشروع محل بقالة هو المفضل لك، مع العمل على فتح المحل بشكل منتظم وفي مواعيد محددة من دون أن تقوم بالإغلاق فجأة، فهو ما يجعل الزبائن لا تعرف متى تفتح أو متى تغلق.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول  مشروع محل بقالة، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور من حولها.

الأسئلة الشائعة

كم المساحة المطلوبة لفتح بقالة؟

يجب أن لا تقل المساحة الخاصة بمحل البقالة عن حوالي 24 م لكل محلات البقالة.

ما هي منتجات البقالة؟ 

تشمل منتجات البقالة الزيت، السمن، الأعشاب والتوابل،الصلصات، صوص السلطة والخل، الأرز، البقوليات والحبوب، المكرونات، الدقيق والخبز.

ما هي مهام مدير السوبر ماركت؟ 

يقوم مدير السوبر ماركت بمتابعة تشكيل السلع والأصناف المطلوبة من قبل العملاء وتوفيرها

شارك المقال