دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم

دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم

ازداد البحث في الفترة الأخيرة عن دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم حيث يقبل العديد من الشباب للبدء في هذا المشروع وتحقيق المزيد من الأرباح، تعد كرة القدم من الألعاب الشعبية الأكثر شهرة في العالم ويفضلها العديد من الأشخاص.

لذلك يجب الاهتمام بدراسة الجدوى الخاصة بالمشروع لضمان تحقيق العديد من النجاحات ومعرفة التكاليف اللازمة للبدء والأرباح المتوقعة، بالإضافة لمعرفة المستلزمات اللازمة للمشروع وكيفية التسويق له بشكل جيد، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح دراسة الجدوى اللازمة للبدء في المشروع وضمان نجاحه وتحقيق الأرباح اللازمة.

دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 

مشروع ملعب كرة قدم
مشروع ملعب كرة قدم

إن كنت ترغب في التعرف على دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم فأنت في المكان المناسب، حيث يعد هذا المشروع من المشاريع المربحة التى يمكن من خلالها تحقيق عائد مادي كبير، لذلك يجب الاهتمام بدراسة الجدوى لمعرفة كافة المتطلبات اللازمة للبدء في المشروع وضمان نجاحه.

وتضم دراسة الجدوى لمشروع ملعب كرة القدم عدة عناصر منها مساحة الملعب الملائمة وتحديد متطلبات المشروع والتسويق بشكل جيد للملعب وسوف نتعرف على كل عنصر منهما بشيء من التفاصيل كما يلي:

تحديد مساحة ملعب كرة القدم المناسبة 

أهم الخطوات اللازمة في دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم تحديد المساحة المناسبة التى سوف يقام الملعب عليها، ويوجد العديد من الاختيارات لتحديد مساحة الملعب، وذلك وفقًا للقوانين الدولية التى وضعها الفيفا الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث نصت هذه القوانين على توفر 4 مساحات لملعب كرة القدم ويتميز كل منهما بمواصفات مختلفة وهما الملعب الخماسي والمعلب السداسي والملعب السباعي والملعب الدولي.

ويتسع الملعب الخماسي لـ 10 لاعبين فقط وكل فريق يتكون من 5 لاعبين وتصل مساحة الملعب 22 في 42 متر مربع، والملعب السداسي يستوعب 12 لاعب ويتكون كل فريق من 6 لاعبين والحد الأدنى لمساحة الملعب 25 في 45 متر مربع.

كما أن الملعب السباعي يسع 14 لاعب وكل فريق يتكون من 7 لاعبين ومساحة الملعب تصل تقريبًا 30 في 50 متر مربع، أما الملعب الدولي يتم فيه المباريات الرسمية لكرة القدم وتتسع إلى 22 لاعب ويتكون كل فريق من 11 لاعب وتبلغ المساحة الخاصة بالملعب 110 في 90 متر مربع.

المتطلبات اللازمة لإنشاء مشروع ملعب كرة القدم

يعتبر تحديد المتطلبات والاحتياجات اللازمة لإقامة ملعب كرة القدم من أهم الخطوات اللازمة في دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم لتحديد التكاليف اللازمة للبدء في المشروع، ومن أبرز المتطلبات اللازمة للبدء في المشروع ما يلي: 

  • وفقًا للمساحة التى ترغب بإنشاء الملعب عليها تحدد المساحة اللازمة لقطعة الأرض التي سيتم شرائها، وذلك سواء ملعب خماسي أو سداسي أو سباعي أو دولي.
  • يجب تركيب شبكتين مرمى بأرض الملعب.
  • توضح دراسة الجدوى المتعلقة بالمشروع أهمية تركيب مواسير شبك وأبراج بالإضافة إلى تركيب كشافات الإنارة على هذه الأبراج.
  • يلزم تركيب لوائح كهرباء ثم توصيلها بالكابلات الخاصة بالكهرباء.
  • رش نجيل صناعي أو طبيعي على أرض الملعب.
  • توفير دكات بالملعب حتى يستريح المشجعين واللاعبين عليها.
  • حول الملعب يتم بناء أعمدة طويلة لتحديد مساحة الأرض للاعبين حتى يتمكنوا من اللعب بسهولة دون أن يتم فقد الكرة في خارج الملعب.
  • يمكن التعاقد مع شركة متخصصة لتجهيز وإعداد الملاعب بشكل جيد لتوفير هذه المتطلبات وتخفيف حمل التفكير على صاحب المشروع.

التسويق لمشروع ملعب كرة القدم 

يجب الاهتمام بوضع خطة تسويقية جيدة للمشروع وأخذها بعين الاعتبار عند دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم ويرجع ذلك لأهمية المشروع وضمان نجاحه، ومن أبرز الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في التسويق ويمكن تطبيقها بكل سهولة ما يلي: 

  • البدء بنشر محتوى تفاعلي عبر صفحات التواصل الاجتماعي المتعددة مثل تويتر وانستجرام وسناب شات والفيسبوك.
  • توفير تخفيضات وعروض على كافة الاشتراكات الشهرية، وتقديم عروض مميزة لأفراد الأسرة الواحدة أو للأصدقاء.
  • الحرص على تقديم أنشطة مميزة وتجهيز جداول لليوم الرياضي الخاص بالشباب.
  • إجراء حملات إعلانية للملعب بالجرائد أو وسائل التواصل الاجتماعي والتليفزيون.

تابع المزيد: مشروع الفسيخ من المنزل

أهمية دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 

مشروع ملعب كرة قدم
مشروع ملعب كرة قدم

توفر دراسة جدوى مشروع ملعب رؤية شاملة لصاحب المشروع الذي يرغب بإنشاء الملعب عن أهمية المشروع وكيف يمكن تنفيذه وذلك عن طريق توضيح عدة أمور منها ما يلي: 

  • توضيح التكاليف الخاصة بإنشاء الملعب من تكلفة تركيب الشبك ووضع الإنارة وتكلفة النجيل المستخدم في أرض الملعب لتكلفة الصيانة الدورية لكافة أجزاء الملعب بالإضافة لتوضيح بعض التكاليف الأخري.
  •  توقع الأرباح التى سوف يتم جنيها من المشروع من خلال مقارنة التكاليف والإيرادات.
  • تحدد دراسة الجدوى أوضاع السوق والتنبؤ بالمتغيرات المحتملة بالإضافة لتحديد وضع الاستثمار.
  • تبرز أهمية دراسة الجدوى في تحديد رأس المال اللازم لشراء كافة متطلبات المشروع.
  • تحديد العمالة اللازمة لتشغيل المشروع.
  • معرفة التحديات المتوقع حدوثها بالإضافة لوضع الاستراتيجيات الملائمة للتغلب على هذه التحديات.

في ختام مقالنا قد علمنا دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم وأهمية دراسة الجدوى للبدء في المشروع.   

أسئلة شائعة 

هل مشروع الملعب مربح؟ 

نعم يعد إنشاء ملعب لكرة القدم مشروع مربح جدًا.

كم تبلغ مساحة ملعب كرة القدم؟

ليس لكل الملاعب نفس الحجم إلا أن الملاعب الاحترافية من الأفضل أن تكون أبعادها 68 متر في 105 متر أي يعادل مساحة 7.140 متر مربع.

أين يقع أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

يقع أكبر ملعب في العالم لكرة القدم في كوريا الشمالية بيونغ يانغ.

شارك المقال