مفهوم وأهمية الموارد البشرية مع ذكر أهم الأنظمة 

مفهوم وأهمية الموارد البشرية مع ذكر أهم الأنظمة 

مفهوم وأهمية الموارد البشرية يظهر كأحد العناصر الرئيسية التي تلهم الابتكار وتدفع عجلة التطوير، كما أن الإدراك العالي لأهمية الموارد البشرية يشكل نقلة نحو تفهم أعمق للتأثيرات الجوهرية الذي يمتلكها الإنسان في بناء مؤسسات قوية ومستدامة.

تُعد الموارد البشرية روح العمل ومحرك التقدم، فهي ليست مجرد أرقام في الكتب المحاسبية أو أسماء على جداول التنظيم، بل هي أفراد متحمسين متحفزون يجسدون طاقات إبداعية ومهارات استثنائية.

مفهوم وأهمية الموارد البشرية

مفهوم وأهمية الموارد البشرية
مفهوم وأهمية الموارد البشرية

مفهوم وأهمية الموارد البشرية يشمل أكثر من استقطاب الكفاءات والإدارة التنظيمية للعمليات اليومية، حيث تمتد إلى تشكيل ثقافة منظمة تعزز من الابتكار وتعزز التفاعل الإيجابي، حيث يُعتبر كل فرد في فرد في الفريق الوظيفي جزءًا لا يتجزأ من رؤية المؤسسة وركيزة أساسية في بناء الأسس التي تسهم في النجاح المستدام.

لذلك علينا أن نقوم بإدارك شامل لكافة الجوانب الإدارية للموارد البشرية، ونتفهم بشكل أعمق أنها تتجاوز مجرد الإدارة، وهي تشكل فلسفة قوية هدفها الأول والأخير هو تمكين وتحفيز الفرد وتعزيز قدراته المهنية والإنتاجية.

مفهوم الموارد البشرية يعكس أبواب التقدم والنجاح في العمل، حيث تشمل الإدارة التحكم في قدراته على الإنتاج وهو السبيل الوحيد لنجاح المؤسسة.

تعريف الموارد البشرية؟

يشير البعض إليها بمصطلح “رأس المال البشري” أو “القوى العاملة”، وهذا يعني الأفراد أو العنصر البشري المتواجد داخل منشأة العمل، والذي يُعتبر العنصر الأساسي في تنفيذ العمل داخل المنشأة وإدارة أنشطتها.

لذا، كان لا بد من وجود قواعد ومبادئ إدارية تنظم العلاقة بين الموظفين والمؤسسات، بما يحفظ حقوقهم وواجباتهم بطريقة احترافية وسلسة في الوقت نفسه.

ما هي إدارة الموارد البشرية؟ 

مفهوم وأهمية الموارد البشرية هي عبارة عن مجموعة من الأنشطة والفاعليات المرتبطة بالعاملين في المنظمة، تشمل التخطيط والتنظيم والمتابعة والتطوير وحاجة القيادة، بهدف تحقيق أفضل مستوى من الإنتاجية والتوجيه الصحيح للمنظمة والعاملين نحو الأهداف المرجوة، ومن أهم الاختلافات بين إدارة الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين هو التالي:

  • فيما يتعلق بشؤون الموظفين، يتم التركيز بشكل أكبر على التفاعل المباشر مع الموظفين، حيث يتم التعامل مع حقوقهم وواجباتهم واحتياجاتهم اليومية في المؤسس.
  •  تُزَى أهمية برنامج إدارة شؤون الموظفين في تنظيم المعلومات الشخصية للموظفين، وتسهيل الإجراءات الإدارية والتشغيلية، وتعزيز رضا الموظفين وتحسين أدائهم وإنتاجيتهم.
  • يتمحور تعريف الموارد البشرية حول التخطيط الاستراتيجي الشامل للموارد البشرية في المؤسسة، بينما تركز شؤون الموظفين على الجوانب التنفيذية والتشغيلية المباشرة في إدارة العلاقة بين المؤسسة والموظفين.

ما هي أنظمة إدارة الموارد البشرية؟ 

يعتبر مفهوم وأهمية الموارد البشرية أنظمة برمجية تجمع العديد من الوظائف في نظام واحد متكامل، وتحتوي على قاعدة بيانات واحدة، بهدف تسهيل إدارة جميع العمليات المرتبطة بالموظفين.

ما هي دور أنظمة إدارة الموارد البشرية؟

يتعامل قسم الموارد البشرية في المؤسسة مع إدارة العمل والعنصر البشري فيها، وذلك بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية للمؤسسة، وتتمثل مهمة هذا القسم في تطوير وتنفيذ السياسات والإجراءات المتعلقة بالموظفين، ومن بين وظائف قسم الموارد البشرية:

  • تشمل المهام القيام بتسجيل المعلومات الشخصية والمؤهلات والخبرات والمسميات الوظيفية للموظفين وتحديث ملفاتهم.
  • تتمثل المهمة في مراقبة تحركات الموظفين فيما يتعلق بالحضور والانصراف، وإدارة رصيدهم من الإجازات ومعالجة أي طلبات يقدمونها عبر النظام.
  • تتضمن إدارة الرواتب مهام مثل خصم الاستقطاعات وحساب إضافات المكافآت والحوافز.
  • وبهدف إدخال رواتبهم وتتبع حركاتهم في الحضور والانصراف، وكذلك مراقبة أيام الإجازة التي يمتلكون.
  • تلعب أنظمة إدارة الموارد البشرية دورًا أساسيًا في مساعدة منشأتك على النمو، حيث تُعَد الأداة التي ستمكنك من التواصل المرن مع موظفيك، يُمكنك الوصول إلى تقييم حقيقي لحجم التحديات والعمل على حلها بكفاءة وفعالية.

ما هو نظام ERP للموارد البشرية؟

نظام إدارة موارد الموارد البشرية ERP  يعكس مفهوم وأهمية الموارد البشرية فهو نظام برمجي يهدف إلى تنظيم وإدارة مختلف جوانب الموارد البشرية في المؤسسة، بما في ذلك إدارة الموظفين، يتمتع هذا النظام الشامل بتوفير كامل لجميع العمليات التابعة لإدارة الموارد البشرية، هذا الأمر يساهم في زيادة الكفاءة.

كيف سيغير النظام آلية العمل داخل منشآت؟

مفهوم وأهمية الموارد البشرية
مفهوم وأهمية الموارد البشرية

في البداية، يتم الاعتماد على تجهيزات حوسبية متكاملة لإيجاد تناغم في الأداء بين كافة الإدارات وأفراد المؤسسة الداخلية، من ثم يتم اتباع ما يلي من المراحل الانتقالية:

  • ثانيًا، يسمح لك بإدارة وتنفيذ جميع العمليات والإجراءات الإدارية التي ترغب فيها بسهولة وبضع خطوات فقط، وذلك دون الحاجة إلى تحرير أو مراجعة وثائق كثيرة كما يحدث في أساليب الإدارة التقليدية.
  • في الثالث، تسمح لك التسجيل بجميع البيانات المتعلقة بالموظفين وتحركاتهم من خلال قاعدة بيانات واحدة؛ وهكذا لا داعي للقلق بشأن فقدان البيانات أو تداخلها لأي سبب تقني أو بشري.
  • في الرابعة، يوفر النظام الوقت الذي تحتاجه لإجراء المهام الخاصة بك، إنه يقوم بالعديد من المهام في نفس الوقت، لا يهتم فقط بالعمليات الإدارية المتعلقة بموظفي منشأتك، بل يقوم بتنظيم وإدارة كافة العمليات المالية المتعلقة بكافة رواتب وماليات الموظفين بالشركة وكافة المستحقات التابعة لهم بالتالي، يمكن هذا النظام الموظفين في المؤسسة التابعة لإدارة الموارد البشري التركيز على تعزيز وتحقيق كافة أهداف والسعي لنجاح المؤسسات.

 عوامل ظهور الموارد البشرية

يشمل مفهوم وأهمية الموارد البشرية إدارتها التدخل الحكومي في كل جوانب علاقات العمل بين العمال وأصحاب العمل، كذلك:

  • تتضمن استراتيجية التوسع في التعليم والثقافة التفوق في مجالات الموارد البشرية وتعزيز القوانين المتعلقة بالعمل.
  • تظهر منظمات ونقابات عالمية تعمل على حماية حقوق المورد البشري.
  • تساهم التطور الصناعي في خلق صراعات إدارية.

 أهداف الموارد البشرية 

الأهداف الأساسية عنصر أساسي في تعزيز مفهوم وأهمية الموارد البشرية فهي توفير الموارد البشرية بكفاءة وكمية لتمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها وأهداف المجتمع وأهداف العاملين بفعالية وكفاءة، كذلك:

  • الهدف التنظيمي: هو أداء إدارة الموارد البشرية بشكل كامل ومتكامل مع باقي الإدارات المختلفة، وتوفير الإرشاد والنصح في جميع الأمور المتعلقة بشؤون الأفراد.
  • الأهداف الوظيفية: تتمثل في ضمان استمرار تدفق قوى العمل في المؤسسة من خلال عمليات الاختيار والتوظيف والاستقطاب، والحفاظ على استمرار رغبة الموظفين في العمل من خلال توفير نظام كامل للتعويضات.
  • الأهداف البشرية: تمكين الأفراد لتطوير مجالات عملهم من خلال إعدادهم لزيادة دخولهم وتوفير بيئة عمل محفزة، وتوفير سياسات عادلة لتوظيف وحماية الموارد البشرية من المخاطر.
  • تهدف الأهداف الاجتماعية إلى تعزيز مستويات المعيشة للأفضل ومساعدة الأفراد في اختيار وظائف مختلفة تعزز من قدارتهم المهنية.

تابع المزيد: ماهي الوظائف الحرة في الكويت وكيفية التقديم عليها

وظائف الموارد البشرية

مفهوم وأهمية الموارد البشرية
مفهوم وأهمية الموارد البشرية

تعد الوظائف المتخصصة عملية تحسين الموارد البشرية بواسطة:

  • تعزيز وتطوير المهارات البشرية والحفاظ عليها.
  • تهدف الإعداد الجيد للموارد البشرية إلى تحقيق كفاءة عالية في العمل من خلال توفير العدد المناسب والجودة المطلوبة للموظفين.
  •  مكافأة الموارد البشرية.
  • الوظيفة الإدارية المتعلقة بالتخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة هي تلك التي تسعى لتحقيق أهدافها من خلال قيادة وتوجيه أنشطة العاملين.
  •  ممارسة تنظيم جهودها، 
  • تشدد على ضرورة التزامها بسياساتها العامة التي تعوق تحقيق أهدافها.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بمفهوم وأهمية الموارد البشرية، كذلك أهم العوامل التي تستند إليها الموارد البشرية والمراحل التي تمر بها.

شارك المقال