ما هي أهمية مقابلة الخروج من العمل؟

ما هي أهمية مقابلة الخروج من العمل؟

هناك أهمية كبيرة لـ مقابلة الخروج من العمل حيث أنها تعد المقابلة الأخيرة بين الموظف وإدارة الشركة التي يعمل بها، ويمكن اعتبارها أهم من مقابلة التقديم على الوظيفة نفسها، فمن خلال هذه المقابلة يستطيع الموظف الحصول على مستحقاته والتعرف على حقوقه في الشركة، كما يحصل من خلالها على شهادة الخبرة التي يبدأ بها العمل في مكان آخر وعلى أساسها تتحدد فرص العمل المتاحة له.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهمية مقابلات الخروج من العمل بشكل مفصل فتابع معنا.

ما هي مقابلة الخروج من العمل

مقابلة الخروج من العمل
مقابلة الخروج من العمل

قبل أن نتطرق لموضوع مقابلة الخروج يجب أن نتعرف أولا على ماهيتها، حيث أنها عبارة عن مقابلة تتم بين الموظف الذي قام بتقديم استقالته من العمل وبين المدير المسئول حتى يقوم من خلالها بتوضيح أسباب خروجه من العمل ومعرفة اقتراحاته لتحسين بيئة العمل الموجودة في المكان حتى يمكن تطوير العمل بشكل أفضل.

أهداف مقابلات الخروج من العمل

هناك العديد من الأهداف وراء انعقاد مقابلة للموظف المستقيل قبل خروجه من العمل، وهذه الأهداف تتمثل فيما يلي:

  • فهم رؤية الموظف حول بيئة العمل التي كان يعمل بها وأسباب رفضه الاستمرار فيها إذا كانت هي سبب ترك العمل.
  • من خلال المقابلة يمكن الحصول على تقييم للقيادات والمديرين المباشرين للموظف.
  • عمل دراسة مقارنة بين المميزات المتاحة في العمل وبين الرواتب المتاحة.
  • من خلال هذه المقابلة يتم كسب الموظف المستقيل وإمكانية إعادته للعمل بعد فترة من خلال الانطباع الجيد الذي يأخذه في هذه المقابلة عن الاهتمام بآرائه وتقدير احتياجاته.
  • من خلال هذه المقابلة يحصل الموظف على شهادة خبرة تفيده في التعريف بسلوكه وتقييمات رؤسائه خلال فترة العمل، وهذا يعني أن يحصل على فرص عمل جيدة من خلال هذه الشهادة.
  • كما أن المقابلة تتيح له التعرف على حقوقه بعد مغادرة المكان.

سياسات مقابلة الخروج من العمل

هناك بعض السياسات التي يتم اتباعها فيما يتعلق بإجراء مقابلات الخروج من العمل، ومن أهم هذه السياسات ما يلي:

  • يجب أن تقوم أي شركة بوضع سياسات معينة متعلقة بمقابلة الخروج من العمل على أن تكون هذه السياسات واضحة.
  • من المهم أن تكون المقابلة قاصرة فقط على الموظفين الذين قاموا بالاستقالة من العمل بمحض إرادتهم دون أن تقوم الشركة بتسريحهم من العمل أو تم فصلهم لحدوث مخالفات لقواعد العمل، لأن هذه الفئات الأخيرة تحتاج إلى تعامل من نوع آخر عند ترك العمل.
  • من المهم أيضا أن تكون مقابلات الخروج شاملة كل مستويات الموظفين بجميع الدرجات الوظيفية وعدم التمييز فيما بينهم على أساس المنصب الإداري الخاص بهم.
  • كما أنه المقابلة يجب أن تتميز بالسرية التامة في كل المعلومات التي يقوم الموظف بالتصريح بها داخل المقابلة، ويجب أن يقوم المدير الذي يقوم بالمقابلة بالتصريح له بذلك حتى يمكنه الحصول على كل الإجابات التي يحتاجه عن أسئلته بكل وضوح وشفافية.

الإجراءات المتبعة في مقابلات الخروج من العمل

هناك بعض الإجراءات التي يتم اتباعها عند تطبيق بروتوكول مقابلة الخروج من العمل، وهذه الإجراءات تتمثل فيما يلي:

  • يجب ان يتم إطلاع الموظف المستقيل على كافة حقوقه القانونية وأنها محفوظة لدى الشركة وأنه سوف يحصل عليها بالكامل.
  • من المهم أن يتم توضيح بعض النقاط المتعلقة بمنحه شهادة الخبرة التي تقوم الشركة بإعطائها وكل ما يتعلق بمدة العمل التي قضاها في الشركة.
  • يجب أن يتم منح الموظف كل مستحقاته المالية في المؤسسة قبل مغادرة العمل، والتوصل إلى الحلول المرضية للطرفين في حال وجود أي مشاكل تخص هذه المستحقات، لأن هذا يعكس انطباع إيجابي لدى بقية الموظفين عند سؤاله عن كيفية إجراء إنهاء العمل مما يخلق لديهم الاطمئنان وبالتالي الولاء للمؤسسة.
  • أيضا عند إجراء مقابلة الخروج من العمل يجب التأكد من أن الموظف قد قام بتسليم العهدة الخاصة به وكل المستندات والوثائق المتعلقة بالعمل، ويجب أن يتم مراجعتها بشكل جيد حتى يتم التأكد من اكتمالها خاصة المستندات الهامة التي لا يجوز إطلاع أحد خارج المؤسسة عليها.
  • من المهم أيضا مراجعة كافة حقوق المؤسسة على العميل والتي تعرضه للمساءلة القانونية في حال الإخلال بها، وإعلامه بأن إخراج أسرار المؤسسة أو الحديث عنها بشكل غير لائق سوف يحاسب عليه قانونا.
  • كما يجب التأكد من أن الموظف قد قام بجمع جميع المتعلقات الشخصية الخاصة به من الشركة.

تابع المزيد: مهارات البحث عن وظيفة

ما هي أنواع مقابلات الخرج من العمل؟

مقابلة الخروج من العمل
مقابلة الخروج من العمل

هناك ثلاثة أنواع من مقابلة الخروج من العمل التي يتم إجراؤها مع الموظف قبل خروجه من العمل، وهي:

  • المقابلة وجها لوجه: وعادة ما تتم هذه المقابلة في مكتب المدير المسئول في المؤسسة، وتعد من أكثر أنواع المقابلات شيوعا وهي من أكثر الأنواع المفضلة نظرا لأهمية المواجهة  وإعطائها انطباعات إيجابية لدى الطرفين.
  • عمل استبيان: يمكن اعتبار هذه الطريقة من الطرق الذكية في إجراء مقابلات الخروج من العمل للتعرف على آراء الموظف، فهي تجنبه التعرض للضغط أو الإحراج، كما أنها لا تلزمه بحضور المقابلة في وقت معين.
  • المحادثات: يمكن عمل الخروج من خلال مكالمة هاتفية أو إجراء محادثة على الواتساب بشكل غير رسمي مما يعطي للموظف أريحية أكثر ويسمح له بالإجابة على الأسئلة بشكل أفضل، ويعطيه الفرصة ليكون أكثر صراحة.

في الختام تعرفنا على أهم الفوائد من مقابلة الخروج من العمل  والإجراءات المتعلقة بها، كما تعرفنا على السياسات المتبعة في هذه الحالات.

أسئلة شائعة

 

هل تتم مقابلة العمل للموظف المفصول؟

لا، تتم مقابلة العمل فقط مع الموظف المستقيل وليس المفصول من العمل لأي سبب.

كيف يتم الإعداد للمقابلة؟

يتم تحضير الموظف ومن ثم إعداد أجندة بأسئلة المقابلة التي يتم طرحها عليه.

شارك المقال