مميزات بدء مشروع تربية الارانب

مميزات بدء مشروع تربية الارانب

يعتبر مشروع تربية الارانب من المشروعات المتميزة التي تستحق الاهتمام من العديد من الأفراد، فهي توفر فرصة للدخل الإضافي وتحقيق الاستقلالية المالية، بالإضافة إنها تعد نشاطاً ممتعا ومفيدا للهواة والمزارعين على حد سواء، ويمكن تربية الأرانب بنجاح في المساحات الصغيرة والمتوسطة، مما يجعلها مشروعاً مناسباً للأفراد ذوي الموارد المحدودة، كما توفر تربية الأرانب لحوماً ذات جودة عالية وفراء مما يجذب المزارعين والمستهلكين على حد سواء، وتعتبر تربية الأرانب أيضا نشاطا صديقا للبيئة حيث لا تحتاج الأرانب إلى مساحات كبيرة أو كميات كبيرة للنمو والازدهار وفي هذا المقال ستكتشف مزايا هذا المشروع.

مشروع تربية الارانب

مشروع تربية الارانب
مشروع تربية الارانب

مشروع تربية الارانب هو استثمار مجدي ومثير يقدم فرصة كبيرة للنجاح في مجال الزراعة والتربية، حيث تعتبر الأرانب من الحيوانات السهلة في التربية والإدارة، حيث تتطلب مساحة محدودة التكاليف وتشغيل منخفض مقارنة بـ المواشي والحيوانات الأخرى.

 لا تحتاج تربية الأرانب إلى مساحة كبيرة للعيش وعند تزويجها وإنجابها لأعداد كبيرة يمكن المربين من زيادة إنتاجهم وبالتالي زيادة فرصة تحقيق وجني الكثير من الأرباح، بالإضافة إلى ذلك يتطلب تربية الأرانب بذل مجهود قليل، مقارنة بتربية الحيوانات الأخرى مثل الأبقار والأغنام وغيرها، وهذا يعني تكاليف منخفضة للمربين وبفضل طبيعتها الجمودية وسهولة تكييفها مع البيئة المتواجدة به يصبح من الصعب الفشل في تربية الأرانب مقارنة بالحيوانات الأخرى.

مميزات بدء مشروع تربية الارانب

توجد العديد من المميزات عندما تقوم بالبدء في مشروع تربية الارانب والتي يجب معرفتها قبل البدء به والتي تكون كالتالي:

سهولة في التعامل

تتميز تربية الارانب بسهولتها  في الرعاية ونظام التربية الخاص بها لأن يوجد مكان محدد للأكل يساعد على بقاء المكان نظيف وكذلك المياه و كل ارنب له عين محددة له الأمر الذي يساعد على تقليل انتشار الأمراض من بينهم.

الرعاية الصحية

 يمكن بسهولة  الحفاظ على صحة الارانب من الأمراض من خلال نظافة مكان التربية واستخدام المنظفات المطهرة باستمرار وبذلك يؤدي إلى تقليل تكلفة علاج الأمراض للنصف.

المناعة القوية

الأرانب تتميز بالمناعة القوية  حتى ولو كانت مستحدثة والمعروفة باسم مستوردة، حيث أن الأرانب تملك مقاومة عالية للأمراض إلا في حالة حدوث الإهمال وعدم الاهتمام بنظافة المكان المتواجدة به.

تكاليف مشروع تربية الارانب

 يتميز مشروع تربية الأرانب بانخفاض في تكاليف التسمين حيث أن سعر أعلاف الأرانب تعتبر الأقل بين الأعلاف الخاصة بالدواجن الأخرى وسعر الكيلو من الارانب عند البيع مرتفع جدا قد يصل إلى نفس أو أعلى من سعر الفراخ البيضاء.

فوائد لحم الارانب 

 القيمة الغذائية  المتواجدة في لحم الأرانب أعلى حيث يصل نسبة البروتين فيه إلى الضعف أي أن كيلو واحد من لحم الأرانب يعادل اثنين كيلو من الفراخ البيضاء أو اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى أنه يتميز في سهولة الهضم وسهولة مضغه وأكله.

لا يحتاج إلى العناية الخاصة

يوجد عدد كبير ممن يمتلكون مكان صغير وانخفاض تكاليف رأس المال بعكس المشاريع الأخرى التي قد تحتاج إلى رأس مال كبير ومكان واسع جدا.

سهولة التهجين

 من السهل تجديد قطيع الأرانب الإنتاج بإحلال أرانب جديده صغيره السن قويه في الإنتاج من نفس قطيع الأرانب مع تجديد الذكور من مزرعة أخرى أو من أي مربى آخر.

نصائح عند بدء مشروع تربية الارانب   

قبل بدء مشروع تربية الأرانب نقدم لك بعض النصائح الهامة لمواجهة التحديات المحتملة والتي يجب أخذها في الاعتبار عند بدء هذا المشروع والتي تكون كالآتي:

دراسة السوق

قبل البدء في تربية الأرانب يجب عمل دراسة السوق لفهم الطلب والعرض والأسعار المحلية والعالمية للحيوانات ومنتجاتها.

الاستعداد المالي 

يجب وضع خطة مالية محكمة تشمل تكاليف شراء الأرانب وتأثيث الحظائر وتكاليف الرعاية الصحية والتغذية الصحيحة.

اختيار السلالات المناسبة

يجب اختيار سلالات تناسب أهدافك واحتياجات السوق وتكون مقاومة للأمراض وتنتج كمية جيدة من اللحم أو الصوف أو الجلد حسب الاهتمام الرئيسي.

توفير بيئة مناسبة 

يجب إنشاء حظائر مريحة ونظيفة وآمنة للأرانب مع توفير التهوية الجيدة والإضاءة المناسبة.

‌‌‌‌‌‌‌العناية الصحية 

يجب توفير رعاية صحية مناسبة ومنتظمة للأرانب بما في ذلك التطعيمات والعلاجات الطبية اللازمة للوقاية من الأمراض.

التغذية السليمة 

يجب توفير نظام غذائي متوازن يلبي احتياجات الأرانب من البروتينات والفيتامينات والمعادن.

التسويق والتوزيع 

قبل البدء الإنتاج يجب وضع خطة تسويقية فعالة لتسويق المنتجات وتوزيعها بشكل مناسب.

التعلم المستمر

يجب الاستمرار في تطوير المعرفة والمهارات في مجال تربية الأرانب من خلال القراءة والدورات التدريبية والاستشارية مع الخبراء في مجال تربية الأرانب.

المستلزمات اللازمة لمشروع تربية الأرانب

مشروع تربية الارانب
مشروع تربية الارانب

توجد بعض المستلزمات اللازمة لمشروع تربية الأرانب، حيث يعتبر مشروع تربية الأرانب من المشاريع التي يجب الاستعداد والتجهيز لها، ويوحد العديد من الأدوات اللازمة لضمان وتوفير راحة وسلامة وبيئة مناسبة للأرانب والتي تكون كالتالي:

  • نوع الأرانب 

أول شيء في عملية تربية الأرانب هو تكوين القطيع واختيار السلالة المناسبة حيث توجد العديد من الأنواع والتي منها(أرانب بلدي : وتتميز بأن لها قدرة علي مقاومة الأمراض المختلفة، أرانب اللحم: ويتميز هذا النوع بأنه ذو وزن كبير وبه لحمة بيضاء بكمية وفيرة، أرانب الفرو: ويتميز هذا النوع بفرائه الغزير الذي يصل طول شعره إلى 30 سم)

تابع المزيد: مشروع تصنيع مخللات 

  • بيت الأرانب

بالنسبة للأشخاص المبتدئين الذين يريدون خفض النفقات في بداية المشروع من الممكن أن يوضع الأرانب في أي مكان واسع ومغلق.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن مشروع تربية الارانب وأهم مميزات تربية الأرانب كما أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير وقوم بجني الكثير من الربح الوفير للمالك.      

أسئلة شائعة

هل مشروع تربية الارانب مربح ام لا؟

الإجابة هي نعم إن مشروع تربية الأرانب يقوم بجني الكثير من الربح الوفير وتحقيق الاستفادة الكاملة من الفراء واللحوم.

ما هي افضل سلالات الارانب؟

إن أفضل السلالات من الأرانب المتواجدة هي النيوزلندى الأبيض والكاليفورنيا وتكون منتشرة بكثرة حيث أنها تمتلك قدرة علي الإنتاجية بكثرة وأيضا لديها قدرة عالية على مقاومة الأمراض.  

شارك المقال