نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل

نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل

يجب التعرف على نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل، حيث أن مقابلات خروج الموظفين تساعدك على تحديد وحل المشكلات الخاصة بالعمل، وقد ترفع نسبة الاحتفاظ بالموظفين، وتقلل من سوء التفاهم عندما يترك الموظف العمل، كما أن مقابلات الخروج من العمل يمكن أن تكشف عن ثروة من البيانات المفيدة عن بيئة العمل الحقيقية لشركتك، وفي بعض الحالات تكشف تلك المقابلات عن مشكلات قائمة في الإدارة، كما يمكن أن تكون بمثابة فرصة نهائية لحل سوء التفاهم بين الموظف التارك للعمل والشركة، وتمنع أي إجراء قانوني محتمل من قبل الموظف التارك للعمل ضد الشركة.

نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل

نجاح مقابلة الخروج من العمل
نجاح مقابلة الخروج من العمل

يوجد العديد من الأمور التي يترتب عليها نجاح مقابلة الخروج من العمل، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل:

  • يجب تجهيز وإعداد الأسئلة من قبل المقابلة بفترة، وذلك لترتيب الأفكار واختيار الأسئلة المهمة فقط والتي يكون لها هدف يصب في مصلحة المؤسسة.
  • يجب المحافظة على انفعالك طوال وقت المقابلة والبقاء هادئاً ولا تنساق وراء الأحاديث غير المجدية.
  • حاول أن تتحدث بأسلوب مهذب طوال وقت المقابلة، كما يلزم أن تحافظ على الابتسامة، وذلك لتجعل الموظف يشعر بالراحة والتحدث بحرية.
  • يلزم ترك مساحة للموظف للتحدث، ولا تقاطعه في وقت الكلام إلا في الضرورة، ويفضل تأجيل أي استفسارات لوقت إنهاء كلامه.
  • المحاولة في استنباط كل تفاصيل العمل من الموظف، وآرائه في العديد من شؤون المؤسسة التي لاحظها في فترة العمل.

إرشادات لنجاح مقابلة الخروج من العمل

  • عدم وضوح تمسك المؤسسة بالموظف بشكل كبير، فإنه من الأفضل المحاولة في الحفاظ عليه في حالة أنه كان من الموظفين الماهرين والوصول إلى حل وسط، وليس من الصحيح عرض البقاء في العمل مرات كثيرة.
  • عدم استعمال لغة استعطاف الموظف ليبقى في وظيفته، ومن الممكن أن يتم استعمال لغة الترغيب بدل منها وبشكل ذكي.
  • يجب عدم التحدث بشكل رسمي لأن ذلك ما يجعل الموظف يشعر بأنه مقيد، ولا يمكنه التحدث بحرية، وأيضاً العكس، فإنه لا يصح التحدث بشكل ودي جداً وفقدان لغة الحوار المثقفة.
  • يجب إظهار الاهتمام باستياء الموظف من العمل، وإشعاره بأن الشركة تحرص على حل كل ما يواجهه من مشاكل، فإنه لا يصح التقليل من شكوى الموظف لأن ذلك يزيد من رغبته في ترك العمل، كما أنه يضع الشركة في نظره بشكل غير جيد.
  • حاول التحدث مع الموظف عن المواصفات التي يطمح في أن يجدها في الشركة والتي يريد الانتقال لها، وفي وقت تحدث الموظف قم بالاستماع إليه باهتمام شديد بدون الانشغال أو قطع الحوار في مكالمة هاتفية.

ما هي مقابلة الخروج من العمل؟

بعد ما تعرفنا على نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل، سوف نتحدث عن معنى مقابلة الخروج من العمل من خلال التالي:

  • في الشركات الكبرى التي تعتمد على إدارة مميزة في الموارد البشرية يتم بشكل دائم التعامل مع كل ما يصدر من الموظفين بكل حكمة ورقي، وذلك حتى في حالة أن الموظف يرغب بترك العمل بشكل نهائي وتقديم الاستقالة، ومن هذه الإجراءات الحكيمة في مقابلة الخروج من العمل ما يلي:
    • يتم إجراء تلك المقابلة عند العلم برغبة أحد الموظفين في مغادرة الشركة بدون إجباره من قبل الإدارة، ووقتها يتم تحديد ميعاد والجلوس مع ذلك الموظف.
    • تلك المقابلة تشمل بعض الأسئلة عن أسباب رغبته في تركه للعمل، وعن طول فترة العمل، وما الأمور الإيجابية في وظيفته، وأيضاً السلبية، حيث يتم توجيه كل هذه الأسئلة بشكل مهذب وهادئ بدون محاولة التأثير عليه في تغيير رأيه، حيث أن ذلك لا يعد من صفات الشركات الكبيرة والناجحة.

ما هي استفادات الشركات من مقابلات الخروج من العمل؟

بعد ما تعرفنا على نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل، سوف نتحدث عن استفادات الشركات من مقابلات الخروج من العمل، حيث أنه بالرغم من أن تلك المقابلة تبدو أمر غير مفيد للشركة، إلا أنها على عكس هذا بشكل تام في الحقيقة، حيث أن تلك المقابلة تحقق الكثير من الاستفادات لصالح الشركة بالرغم من أنها تفقد أحد الموظفين ويمكن أن يكون موظف كفء، وسوف نتعرف على أهم الاستفادات من خلال التالي:

  • عن طريق المقابلة تتعرف على أهم الأسباب التي تدفع الموظفين لترك العمل بشكل نهائي، فبالتالي يتم العمل على توفير ذلك في شركتك وتقليل الأمور التي تجعلهم يفكرون في المغادرة.
  • تساعد تلك المقابلة على تقليل استياء الموظف من الشركة، وفي العديد من الأوقات يمكن الوصول من خلالها إلى حل بشكل غير مباشر ويتراجع الموظف عن قرار الترك، ولكن ذلك يفضل فقط مع الموظفين الماهرين وأصحاب الخبرات الكبيرة.

تابع المزيد: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

عوائد الشركات من مقابلات الخروج من العمل

نجاح مقابلة الخروج من العمل
نجاح مقابلة الخروج من العمل

بعد ما تحدثنا عن نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل، سوف نكمل الآن استفادات الشركات من مقابلات الخروج من العمل من خلال التالي:

  • في بعض الأوقات تكون تلك المقابلة حل ودي عند وجود الخلافات التي تصل إلى المساءلات القانونية ضد الشركة، فبالتالي يتم الحفاظ على اسم الشركة وإبقائها بعيد عن المشكلات التي تفقد العملاء ثقتهم في الشركة، وتخوف الموظفين الجدد من التقدم للعمل في الشركة.
  • سواء كان ترك العمل إجباري أو اختياري، فيجب التحدث بشكل حكيم في وقت هذه المقابلة وعدم الانفعال، ويتم توجيه الأسئلة المهمة فقط سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بعيد عن الأسئلة التي لا يتوصل عن طريقها إلى نقاط ضعف الشركة لكي يتم معالجتها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على نصائح لنجاح مقابلة الخروج من العمل.

أسئلة شائعة

ما هي الأسئلة التي ينصح يطرحها في نهاية المقابلة؟

هل لديك أي استفسارات، أو هل لديك أي أسئلة تريد طرحها.

ماذا اقول في نهاية المقابلة؟

في نهاية المقابلة نقول لقد كان وقت ثمين قضيته في التحدث معكم.

شارك المقال