ما تعريف الإبداع و نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب

ما تعريف الإبداع و نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب

نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب تعتبر هي التي يرغب في التعرف عليها  كل المعلمين الذين يطمحون إلى تنمية الإبداع لدى كل التلاميذ وأيضاً القيام بالسماح لهم بالتفكير خارج الصندوق والعمل على إعطاء أفكار فعالة وجيدة.

 لكي يستطيعوا تخطى كل الحدود الخاصة بالتفكير التقليدي والعادي وأن يخرجوا عن ما هو مألوف، وذلك من أجل خلق فكرة تكون ناجحة لكل أي مشكلة يواجهها، وأن يكون متوافر لديه كل المعايير الخاصة بالمعرفة من أجل تطوير أمر محدد.

وعلى الرغم من تواجد العديد من الأشخاص المبدعين بطبعهم إلى أنه يوجد بعض الطلاب الذي قد تلمس فيهم الحس الإبداعي منذ أن كانوا صغار، ولكنهم لحاجة إلى القيام بتنميتها وتطويرها بشكل مستمر، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث حول أهم النصائح الخاصة بتنمية الإبداع لدى الطلاب.

نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب

نصائح لتنمية الإبداع والتفكير
نصائح لتنمية الإبداع والتفكير

يمكن أن ينسي المدرسون أثناء القيام بتدريس برامج دراسية أو مناهج محددة القيام بالإهتمام بالعمل على تنمية الإبداع لدى كل الطلاب، حيث لا تكون لديك أي فكرة محددة حول أسلوب التدريس الذي ترغب في القيام باتباعه.

 ومن ثم فلا يقوم المدرس بالعمل على ترك مساحة من أجل الأفكار الجديدة والتي تكون غير تقليدية، وفي الكثير من الأوقات لا تشعر بتواجد سمات مميزة أو وتكون ضعيف من الجانب الفني، لذا لابد من  أن تتبع نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

أن لا تقتصر الطريقة الخاصة بإنجاز المهام على نموذج واحد فقط

في حالة ما قد قمت بطلب إنجاز مهمة محددة من طلابك، فكل ما عليك القيام بفعله هو العمل على تحديد الموضوع، من ثم العمل على توفير بعض الحرية لهم حول كيفية العمل على إنجاز المهمة، سوف يقوم بعض من الطلاب بالعمل على بإنجاز مهمتهم من خلال الرسم الساخر أو من خلال شريط الفيديو أو من خلال الأداء المسرحي.

وفي حالة ما كانت المهمة مقصورة حول القيام بكتابة المقال فلابد من أن يسمح للطلاب بالقيام باستخدام الطرق الخاصة بهم في التعلم والتعبير عن رأيهم، وسوف يكون هذا أكثر حماس للطلاب لكي ينجزوا كل المهام الخاص بهم، وهي تعتبر من أهم نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب التي لابد من إتباعها.

إتاحة وقت مخصص للإبداع 

من الممكن الاستفادة من قاعدة 20% والتي يتم تطبيقها على الشركات عن طريق تطبيق فركة تدعى ساعة عبقرية، وهي التي تعتمد على القيام بتخصيص ساعة من أجل الابتكار والإبداع في كل يوم دراسي، مع تواجد احتمالية القيام بتعديل المدة الخاصة بهذا النشاط من أجل أن تتناسب مع التفاصيل الخاصة بالفصل الدراسي .

فيمكن أن توفر لكل طلابك بعد من الأدوات بهدف إطلاق العنان لإبداعكم، بالإضافة إلى الصلصال وأقلام التلوين والكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر المحمول، وأن تعمل على توفير كل الظروف التي توفر لهم الابتكار والإبداع، وأيضاً تشجيع كل الطلاب على التعاون من دون القيام بفرض ذلك عليهم وأيضاً القيام بالسماح لهم بممارسة كل هواياتهم والعمل على إظهار كل اهتماماتهم.

توظيف التكنولوجيا لخدمة الإبداع 

يعتبر القيام بمحو الأمية التكنولوجية بجوار الجانب الإبداع من الشروط الضرورية لمواجهة العالم في  الفترة الحالية، ومن الممكن العمل على إدخال وتوظيف التكنولوجيا في خدمة الجانب الإبداعي للطلاب، وذلك من خلال العمل على استخدام أدوات جوجل.

 أو القيام بإدخال الرابط الذي يوجد به العديد من الأفكار المبتكرة والإبداعية والتي تقوم بتناول الموضوع الذي تدرسه للطلاب، وهو أحد أهم نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب.

إعادة النظر في القيام بهيكلة الفصل 

تعتبر من الأساليب التقليدية هي تنظيم الفصل الدراسي، وهي التي لا تشجع المتعلم على الإطلاق بالقيام بالإبداع، وهي التي تعتبر الأكثر ملائمة مع كل الأساليب الخاصة بالتدريس التقليدية والتي من خلالها يكون المعلم مجرد مصدر من أن التلقين ونقل المعرفة فقط.

 في الحقيقة يقوم بإجبارنا على القيام بإعادة تنظيم كل فصولنا الدراسية من أجل تشجيع التعليم التعاوني مع الطلاب، كما أنه له دور بارز في العمل على تطوير مهارات الاتصال لدى كل المتعلمين، وبدوره يزيد من خلق التضامن والتعاون معهم.

لابد على المعلم أن يحاول القيام بتنفيذ العديد من الأنشطة التعاونية والعمل على تشكيل مجموعات عمل جديدة، وذلك حتى نتمكن من اكتشاف أن تلك المجموعات هي التي تعيق تقديم بعض من الطلاب، لذا لابد من العمل على تشجيع التعليم التعاوني مع كل الطلاب.

 وهو ما يقوم بدورة على تشجيع عملية الإبداع وأيضاً يؤسسها كأحد المهارات الأساسية لكل المتعلم، وتعتبر هي أحد نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب.

تشجيع الحوار والنقاش

نصائح لتنمية الإبداع والتفكير
نصائح لتنمية الإبداع والتفكير

من الممكن أن يؤدي نشر الثقافة الخاصة بالمناقشة الحرة والحوار الهادفة ما بين المعلم والطلاب إلى إشراك كل الطلاب في بناء عملية تعلمهم، وبدل من أن يقوم الطلاب مجرد متلقن للمعلومات والمعرفة، ويكون مشارك ومتفاعل في كل الموضوعات التي تم القيام بمناقشتها في الفصل، كما أن له الكثير من المميزات الرائعة للغاية ومنها التالي:

  • تعزيز التفكير النقدي لجميع المتعلمين.
  • العمل على رفع القدرة على التعبير عن الأفكار وأيضاً كل الأراء الشخصية.
  • التدريب على القيام بالاستمتاع لكل الأراء وأيضاً أفكار الآخرين والتعامل بإيجابية مع نقدهم.
  • إتاحة العديد من الفرص للتعرف على خبرات وأفكار الآخرين والقيام بالاستفادة منها.
  • إعطائهم القدرة على التعبير عن أفكارهم بوضوح واحترام، ومن الممكن أن تفيد كل الطلاب في كل مجالات حياتهم، والعمل على تهيئتهم للقيام بالتوجه بمنتهى الثقة لمستقبلهم.

ومن الواضح أن القيام بإيجاد الطرق و نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب  يتطلب منك أن كمعلم أن يتواجد لديك التفكير الإبداعي فيما يخص عملية التعلم والتدريس.

تابع المزيد: مؤشرات التنمية البشرية المستدامة

تعريف الإبداع

نصائح لتنمية الإبداع والتفكير
نصائح لتنمية الإبداع والتفكير

من بعد أن قمنا بالتحدث حول حول نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب لابد من التعرف على ما هو التفكير الإبداعي، حيث أن الإبداع يكون عبارة عن ظاهرة إنسانية طبيعية تتواجد لدى كل البشر ولكنها تتفاوت من حيث درجتها ومن حيث أساليبها المتنوعة.

يمكن أن يعود الإبداع بالنفع على الفرد داخل حياته العملية والخاصة وهو ما يؤدي إلى القيام برفع نوعية الحياة بالنسبة إلى المجتمع، ولابد من أن نكون على علم بأن التعريفات الخاصة بالإبداعات متنوعة ومتعددة، ولكن يوجد بعض المحاور الرئيسية التي لابد من أن تتواجد في التعريف الخاص بها.

أن الإبداع يكون هو القدرة على القيام بالتفكير خارج الصندوق، وأيضاً العمل على إدراك كل الأنماط التي تكون غير واضحة، وهي عبارة عن عملية توليد منتج جديد وفريد وذلك عن طريق إحداث تحويل من منتج قائم، وذلك المنتج لابد من أن يكون فريد بالنسبة إلى الشخص المبدع، ولابد من أن يحقق الفائدة والقيمة والهدف الذي يرغب فيه المبدع.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول نصائح لتنمية الإبداع والتفكير لدى الطلاب، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور من حوله، وما هو تعريف الإبداع.

شارك المقال