أفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل

أفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل

هل تتساءل كيف تتمكن من الحفاظ على موظفين شركتك؟ وكيف تتمكن من الاهتمام بنسبة دوران العمل؟ عليك الاهتمام بأفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل وتحقيق الإنتاجية العالية من الموظفين لتكون من المديرين الجيدين، كما عليك حساب النسبة الخاصة بالمعدل لتتمكن من معرفة نسبة الخطر والأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى مغادرة الموظف، وذلك من خلال تحسين الخدمات التي يهتم بها الموظف والعمل على نيل رضاه ليكون سعيدًا بالوظيفة ويقدم كل ما لديه.

أفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل

نصائح لخفض معدل دوران العمل
نصائح لخفض معدل دوران العمل

دوران العمل من أهم ما يتساءل عنه العمال في كافة الشركات، ونسبة دوران العمل من المعايير المفيدة لك، فهي بمثابة الاستفهام عن مدى رضا الموظفين، وإليك أفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل:

إجراء المقابلات للموظفين دوريًا

فمن الجيد أن تكون مبادرًا وتتساءل عن السبب الفعلي للبقاء في الوظيفة عبر المقابلة الفردية، وهي من أفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل، وذلك حتى لا تتفاجأ من قبول الموظف عروض العمل الأخرى المقدمة له، وعليك محاولة الحفاظ على الموظف عبر التحسين من تلك المميزات التي يراها من وجهة نظره وتعزيز عوامل بقائه.

تقديم الدعم للموظفين

عليك تقديم الدعم للموظفين حتى تصل إلى النتائج النهائية لأعمالهم، وهي من أحد الأسباب إلى تجعل الموظفين يبقون في الوظيفة ويشعرون بتحقيق الإنتاجية في العمل، ولذلك من الأفضل تقديم التشجيع الدائم لهم والتحدث معهم بقضايا تخص مهامهم الوظيفية.

إجراء المقابلات مع الموظفين بعد تقديم استقالتهم

هي من أهم الطرق التي عليك الاعتماد عليها والحصول على الإجابات المستهدفة لترك العمل، مما يعطيك الخبرة الكافية في حقيقة دوران العمل، وتكون إجابات الموظفين خاطئة بنسبة 40% في حالة إجراء المقابلة قبل اليوم الأخير من العمل، ولحل تلك المشكلة يمكن إجراء المقابلة بعد فترة ما بين الثلاثة إلى الستة أشهر بعد الترك الفعلي للوظيفة، وإجرائها عبر الهاتف يكون من أكثر الطرق فاعلية للحصول على الإجابات الصحيحة.

ضع قائمة العوامل الإيجابية والسلبية للوظيفة

بحيث يتم تحديد العوامل الإيجابية وتحسينها والتقليل من العوامل السلبية، مما يشعرك بفهم الدوافع النفسية للموظف، كما يساعدك على تحديد ما يثير حماس الموظف من الواجبات والمسؤوليات، وما الذي يخشى أن يقوم به.

 وتشمل الوظائف التي يرغب الموظف بالقيام بها: وجود معدات أفضل وتقديم الدعم والمساعدة وتحسين التواصل مع المديرين، كما السماح للموظف بالعمل مع الزميل المفضل له.

ترقية الموظفين

ترقية الموظفين الجيدين في المناصب القيادية المناسبة بشكل دوري، أو من خلال التعامل الجيد مع كافة الموظفين الكبار بطريقة جيدة، فمن خلال أيًا منهما تتمكن من إشعال الحماس في الموظفين بشكل كبير، مما يزيد حبهم للعمل والتقليل من احتمالية قبول عروض التوظيف المختلفة.

تصميم ملف لكل موظف

لكل موظف النتائج المختلفة التي يحققها وطريقة التحفيز والتشجيع التي تفيده لزيادة إنتاجيته، ويحتاج العديد من المدراء تعلم الطرق الفعالة للتواصل والتحفيز والمشاركة والتشجيع واتخاذ القرارات بشكل جيد ومنح المكافآت وما إلى ذلك، ومن الأفضل أن يوضع ذلك الملف في بداية عمل الموظف.

الاستعلام عن نية الموظفين بترك العمل

من الوارد أن يبحث الموظفين عن الوظائف الأخرى خلال العمل، ففي بعض الأحيان عليك الاستفسار منهم وسؤالهم عن نيتهم، وفي بعض الأحيان لا يمتنع الموظف عن إخبارك بما في نيته، لذلك عليك تقدير أهمية ما يقوم به الموظف ومدى إنتاجه للمكان، وأطلب منه التفهم عن رغبتك في معرفة الأسباب التي تجعله يترك العمل، مما سيجعلك أكثر تفهمًا لبعض أسباب الموظفين لترك العمل.

تحديد سبب بقاء الموظف

من المهم أن تحاول الحصول على الأسباب التي تدفع بعض موظفيك الدائمين على الاستمرار، والقيام بعدها بتحسين تلك الدوافع، ومن خلالها يمكنك تعزيز ثقة الموظف ونيل رضاه.

عمل قائمة بأسماء الموظفين المتأخرة استحقاقاتهم

في حالة تأخر الاستحقاقات عن بعض الموظفين، عليك عمل القائمة الشاملة لأسمائهم حتى لا يشعرون بالظلم وأن الآخرين يحصلون على كافة المستحقات دونهم، كما عليك محاولة قياس المدة التي حدث بها التأخير والتعويض عنها بكل من الترفيع الوظيفي والترقيات والتجهيزات المكتبية الجديدة.

وضع خطط للاحتفاظ بالموظفين

تختلف أسباب الرغبة في البقاء أو المغادرة من موظف إلى آخر، لذلك عليك الاعتماد على الملف الخاص بكل موظف للتمكن من وضع الخطة التي تستهدف بقاء كل موظف على حدة، ولكن عليك تحديد المشكلة المحتملة للتسبب بمغادرة الموظف للعمل قبل إنشاء الملف، ويمكن أن يساعد قسم الموارد البشرية كافة الموظفين للقيام بالخطط عبر تقديم العينات أو النماذج الممكنة، وهي من أفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل.

نسبة دوران العمالة

نسبة دوران العمالة هي الأساس للحفاظ على الموظفين، وهي تعد من المعايير التي تقيس مدى رضاهم عن الوظيفة وسعادتهم بها، فإذا كانت تلك النسبة منخفضة يصبح الموظفون أكثر سعادة وإتقانًا وحماسًا للعمل والعكس صحيح، وهي الدليل الكامل على مدى فعالية العملية الوظيفية المتبعة، كما تمنحك النظرة الكاملة حول مدى الجودة التفاعل بين مديري العمل.

تابع المزيد: اصدار وثيقة العمل الحر 

طريقة قياس دوران العمالة

نصائح لخفض معدل دوران العمل
نصائح لخفض معدل دوران العمل

من أفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل هو أن تقوم بحساب دوران العمالة بشكل دوري، ولحسابه عليك معرفة متوسط مدة العمل في شركتك، وتكون عبر معادلة ثابتة يتم استخدامها على كافة الموظفين، وهي:

  • معدل دوران الموظفين = (المجموع لأعداد الموظفين × متوسط مدة الخدمة) ÷ إجمالي عدد الموظفين
  • ويمثل الناتج إجمالي الموظفين التاركين للشركة لأي سبب كان خلال الفترة المحسوبة.

الاسئلة الشائعة

ما هي الخطوات اللازم اتخاذها لتقليل دوران العمالة في المؤسسة؟

تقليل معدل الإجازات و الغيابات قم برقمنة إدارة الإجازات و الغيابات، تسهيل عملية إدماج الموظفين داخل المؤسسة.

ما هو معدل دوران الموظفين؟

هو معدل يوضح مؤشر نسبة الموظفين الذين يتركون العمل خلال مدة زمنية معينة.

في ختام مقالنا يمكننا التعلم أن نسبة دوران العمالة من أهم العوامل التي يجب الاعتماد عليها للحفاظ على الموظف والتمكن من تحسين إنتاجيته، ويجب الاهتمام بأفضل نصائح لخفض معدل دوران العمل.

شارك المقال