مفهوم البرمجة كعلم ونصائح مهمة للمبرمجين

مفهوم البرمجة كعلم ونصائح مهمة للمبرمجين

نصائح مهمة للمبرمجين لكي يتمكنوا من تعلم البرمجة بشكل صحيح ومتقن عليهم أولًا معرفة البرمجة كعلم حتى يتمكنوا من الغوص داخله ومعرفة تفاصيله الدقيق، عندما قام الإنسان باختراع الآلة، سعى إلى الوصول إلى طريقة يتمكن من خلالها التواصل معها.
فليس من المنطق صنع شيء لا يمكنك التعامل معه، ومن أجل ذلك تم تصميم لغات مختلفة وخاصة لكي يتم التواصل بها مع الآلة، وتمت تسميتها بلغات البرمجة، وتعرف بالنظام الثنائي وهو ما يعني استخدام الرقمين الصفر ورقم واحد، ويمكنك معرفة المزيد من خلال متابعة هذا المقال. 

نصائح مهمة للمبرمجين

نصائح مهمة للمبرمجين
نصائح مهمة للمبرمجين

على الإنسان أن يواكب التطورات التي تحدث في العالم، ومن أهم العلوم التي ظهرت وأثبتت جدارتها في التعلم هي علم البرمجة فهو علم العصر في الوقت الحالي، وعليك التعامل مع الوضع والسعي بشكل دائم من أجل تعلم البرمجة، ويجب معرفة أن تعلمك البرمجة لا يعتمد فقط على التعلم الأكاديمي، بل يمكنك تعلمها من الكتب ومن خلال الفيديوهات التي تتواجد على اليوتيوب.
وتتوفر بعض الدورات الاون لاين التي تساعدك على التعلم مع التدريب والصبر، وفي كل مهنة أو تخصص تتوفر بعض النصائح التي تساعد الممارسين في الوصول إلى النجاح، ويمكنك معرفة بعض النصائح التالية.

أهم النصائح لتعلم البرمجة

هناك بعض نصائح مهمة للمبرمجين التي تساعدك في تحقيق حلمك كمبرمج، وتتمثل فيما يلي:

التخصص

لكي تتمكن من تعلم البرمجة لا بد أن توجه اهتمامك نحو اتجاه محدد، وليس المقصود أن تترك التقنيات الأخرى، ولكن من الأفضل أن تتعلم تقنية محددة وتعطيها أهتمامك الكبير مع الإطلاع على باقي التقنيات، ولكي يجب معرفة أن الشركات التي تعمل في مجال البرمجة تبحث دائمًا على الأشخاص الذين يتقنون تقنية معينة بشكل مميز.

الممارسة والتطبيق

من المفيد لك كمبرمج أن تقوم بالإطلاع على كتب البرمجة، والدروس التعليمية المتوفرة على المدونات الإلكترونية، أو مشاهدة الدورات على اليوتيوب، مع العلم بأن ذلك غير كافين وذلك لأن علم البرمجة يعتمد بشكل كبير على الممارسة وليس فقط على تلقي العلم، فيمكننا أن نشبه المبرمج الذي يعتمد على الجانب النظري دون القيام بالممارسة بأنه شخص في مقتبل العمر.
يقوم بالقراءة وهو معتقد بأنه سوف يحقق النجاح، ولكن الأمر في الواقع غير ذلك فمع الممارسة سوف تتمكن من أكتشاف عالم البرمجة عن قرب، وتتمكن حينها من الغوص داخله ومعرفة أدق تفاصيله حتى تصبح متمكن منه، وتعتبر هذه من أفضل نصائح مهمة للمبرمجين.

متابعة الناجين في مجال البرمجة الذي ترغب في تعلمه

نصائح مهمة للمبرمجين
نصائح مهمة للمبرمجين

يعد من نصائح مهمة للمبرمجين هو أن يقوم الشخص الراغب في تعلم البرمجة من متابعة المبرمجين الناجحين عبر المدونات الخاصة بهم، لأنه سوف يتمكن من معرفة الكثير من المعلومات المتعلقة بالتقنيات التي تخص البرمجة.

التحليل قبل القيام بكتابة الكود

ويمكننا الاستعانة بمقولة المبرمج الشهير لينوس تورفالدس فقد انتقد المبرمج الذي يهتم بالكود كأول شيء يتبعه، فعلي المبرمج أن يقلق في الأول على بنية البيانات وفيما يتعلق بالعلاقات بينهما، فينبغي معرفة أن المبرمجين الذين حققوا النجاح وأصبحوا محترفين لا يمتنعون عن استعمال الأوراق أو حتى السبورة، حتى يقوموا بكتابة أى سطر في موضوع البرمجة، لأن هذه العادة تدفعك بشكل دائم إلى التفكير بشكل جيد في المشكل قبل القيام بالكتابة.

إعادة الهيكلة للكود

يفضل بشكل دائم القيام بإعادة هيكلة الكود والقيام بتحسين الشفرة البرمجية، وتعد من نصائح مهمة للمبرمجين، ويتم ذلك الأمر من أجل الحصول على كود منظم يمكن قراءته بوضوح  بواسطة جميع المتداخلين في المشروع.

فأغلب المبرمجين يقضون ما لا يزيد عن نسبة 25% من أوقاتهم من أجل كتابة الكود، والنسبة المتبقية من أوقاتهم يقضونها في قراءة ذلك الكود، ومن أجل ذلك لا بد أن يكون الكود بسيط وواضح حتى يتم توفير الوقت الثمين.

شارك معرفتك

عندما يقوم المبرمج بمشاركة معرفته مع الأصدقاء والمبرمجين الآخرين سوف تتمكن من اكتساب مهارات جديدة، والتدوين الذي تقوم به سوف يعود عليك بالمنافع الكثيرة، فيمكنك تخصيص ساعة أو أكثر حتى تتمكن من تدوين ما تتعلمه في مجال البرمجة.
ويعتبر مساعدة الآخرين على التعلم من الأخلاق الحميدة، فيمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب، أو القيام بدورة تدريبية، وتعتبر من نصائح مهمة للمبرمجين، الانفتاح على الغير ومساعدتهم من الأمور التي يجب أن يتمتع بها كل مبرمج.

عش حياتك بشكل طبيعي

ليس على المبرمج أن يجلس طوال اليوم أمام شاشة الكمبيوتر حتى يتمكن من الحصول على النجاح في مجال البرمجه، فمن نصائح مهمة للمبرمجين هي أنه يجب عليك أن تعيش حياتك بشكل طبيعي، فيمكنك تخصيص وقت للعمل ويفضل أن تكون الفترة الصباحية.
ولا تجعل عملك يؤثر على علاقات الإجتماعية، ففي النهاية البرمجة مجرد وسيلة لتحقيق النجاح والاستفادة بتعلم علم جديدى يعود بالنفع عليك في حياتك الشخصية والعملية، ولكنه ليس غاية في حد ذاته.

استمتع بالبرمجة

يمكن لأى شخص أن يكون مبرمج أو يقوم بكتابة الأكواد ولكن النجاح لا يكون حليف الجميع، فلكي تكون مبرمج ناجح يجب عليك أن تتمتع بالشغف والمتعة لكي تتعلم البرمجة بشكل مستمر وتتمكن من مواكبة كل ما هو جديد في هذا المجال، حيث إن عالم التقنية يتطور بشكل مستمر وبسرعة جنونية.

فإذا لم تتوفر فيك الرغبة في المنافسة ومسايرة ذلك التطور فلن تتمكن من الحصول على النجاح، لذلك يفضل على كل مبرمج الاستمتاع بعمله ولا يكتفي بجني المال منه فقط.

ما هي البرمجة؟

نصائح مهمة للمبرمجين
نصائح مهمة للمبرمجين

يمكننا تعريف البرمجة بأنها صلة الوصل التي تستخدم بين الإنسان والآلة الإلكترونية، فالأمور التي يصدرها الإنسان للآلة لا تتم باللغة العادية التي يتحدث بها البشر ولكن تتم من خلال خطوات برمجية محددة تتم من خلال الضغط على الأزرار.
فهي عبارة عن الأكواد التي يقوم الإنسان بكتابتها للآلة حتى تتمكن من فهم الأمور التي تطلب منها، ولغات البرمجة تحتاج إلى الممارسة، وهي عديدة ومتنوعة ويتم تطويرها بطريقة مستمرة بسبب التطوير التقني الذي يحدث في عصرنا بشكل مستمر وسريع.

تابع المزيد: أسباب فشل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

اتجاهات البرمجة

هناك العديد من المسارات المختلفة التي تتوافر في مجال البرمجة، ولكي تتمكن من أن تصبح مبرمج ناجح يجب عليك الاطلاع على هذه المسارات وأن تمتلك الخبرة فيها، حتى إذا كنت متخصص في مجال معين يكفي أن تمتلك خلفية عن باقي المجالات،ويجب معرفة أن هناك بعض المسارات الرئيسة.
وتتوفر بعض المسارات الفرعية وهي متطورة بشكل مستمر و يمكن التعرف على المسارات الرئيسية  من خلال التالي: 

  • تصميم الألعاب المختلفة.
  • تحديث التطبيقات الخاصة بأجهزة المحمول.
  • تصميم المواقع الإلكترونية المختلفة.
  • تحديث البرامج الأساسية الخاصة بالحاسوب.

وبعد الاطلاع على كافة المسارات يمكنك بعد ذلك اختيار المجال الذي ترغب في التخصص والتعمق فيه.

نصائح مهمة للمبرمجين لكي يتمكنوا من الحصول على النجاح في مجال البرمجة لا بد من اتباع كافة النصائح التي تصدر عن المبرمجين الذين حققوا النجاح في هذا المجال حتى يتمكنوا من اكتساب الخبرة وتجنب الأخطاء.

شارك المقال