ما هي نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت؟

ما هي نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت؟

يرغب البعض في معرفة نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت حيث أنها من حق الأولاد، ويجب على الأب دفع نفقة أطفاله وتلبيه رغباتهم كما يجب أن يؤمن للأولاد حياة كريمة سواء كانوا بمنزل الزوجية أو في حضانة الأم المطلقة، وتعد النفقة من الحقوق التي ضمنها وكفلها قانون الأحوال الشخصية في الكويت للحفاظ على حقوق الأولاد وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، لذلك من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على نفقة الأولاد في الكويت بعد الطلاق وجميع التفاصيل التي تتعلق بهذا الموضوع.

نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت

نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت 
نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت

يضمن قانون الأحوال الشخصية نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت حيث يجب على الأب القيام بنفقة أولاده سواء خلال الحياة الزوجية أو بعد الطلاق، فإذا كان الأب غائبًا أو في عسرة والأم ميسرة تقوم بالنفقة على أبنائه ويكون دين لها على الوالد، وإذا كان الأم والأب معسرين يقوم أحد الأطول الميسرين بالنفقة ويكون دين له عند الأب.

فقد ضمن القانون حق النفقة للأولاد من قبل الأب حيث أعطي الحق للأم إلى اللجوء للقضاء في حال إذا امتنع الزوج عن الإنفاق على الأولاد، ويتم حساب هذه المدة والمبالغ الذي امتنع خلالها عن دفع النفقة وتكون دين عليه ويجب إيفائه، وقد تشمل نفقة الأولاد بعد الطلاق في دولة الكويت كافة احتياجات الأبناء ومنها ما يلي: 

  • المصاريف المتعلقة بالمسكن وذلك في حالة الطلاق حتى لو كانت الأم الحاضنة لديها مسكن.
  • كذلك المصاريف الخاصة بالمشرب والمأكل واللباس.
  • تكاليف التعليم والدراسة.
  • مصاريف الصحة والطبابة والمعالجة وكافة احتياجات الأولاد المتنوعة.
  • نفقة الحضانة الخاصة بالأم وذلك سواء كانت مطلقة أو ضمن بيت الزوجية.

عوامل تحديد نفقة الأولاد بعد الطلاق 

بعد أن قمنا بالتعرف على نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت سوف نتعرف على العوامل المحددة لقيمة النفقة الخاصة بالأولاد، حيث يعد الطلاق حل لرابطة الزواج بين الزوجة والزوج ويتم إما من خلال الإرادة المنفردة للزوج أو بالتراضي بين الطرفين أو يكون غيابيًا، ولكن في كافة الأحوال فإن هذا الطلاق يترتب عنه حقوق منها نفقة الزوجة المطلقة ونفقة الأولاد الذين يستحقون النفقة.

وعند تقدير النفقة للأولاد بعد الطلاق ينظر لعدة عوامل منها عدد الأطفال والحالة المادية للأب ودخله الشهري، كما أن الحد الأدني بنفقة الأولاد بعد الانتهاء من الطلاق تبعًا للقانون الكويتي تكون باقتطاع نسبة تكون متراوحة بين 15% إلى 25%  من دخل الأب الشهري، بالإضافة إلي أنه يرجع تقدير نفقة المرأة المطلقة وأولادها لقاضي المحكمة الناظر بالدعوى تبعًا لظروف الحال حيث يجب على الأب دفع نفقة الأطفال طوال فترة احتياجهم.

كما أنه عند تحديد قيمة النفقة يتم أخذ عدة اعتبارات وفقًا لقانون الأحوال الشخصية في دولة الكويت وهي كما يلي: 

  • عمر الأولاد وعدد الأطفال الذين تحتضنهم المطلقة.
  • دخل الأب الشهري وراتبه تبعًا لمكان عمله وحالته المادية سواء فقير أو غني.
  • الاحتياجات اللازمة لمتطلبات الحياة اليومية.

فضل النفقة على الأولاد

نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت 
نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت

يجب على الزوج دفع نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت في حدود استطاعته وفيما يتقرب لله ويكسب العديد من الحسنات ويكتب له الثواب والأجر حين ينوي بنية حسنة بالجد والسعي لتوفير النفقة لأهل بيته، ويعتبر امتناع النفقة أو تقصير الأب فيها بالرغم من استطاعته من الذنوب العظيمة التي يمكن أن يقوم بارتكابها.

ومن الجدير بالذكر أن نفقة الأب على أولاده تنتهي عندما يبلغ الذكر لسن الرشد وهو سن البلوغ القانوني 18 عام وذلك لقدرته على العمل وإمكانية الحصول على دخل يكفيه، أما الأنثي تنتهي نفقتها عند زواجها، وفي حالة الابن المعاق أو العاجز النفقة لا تسقط مدى الحياة وذلك لعدم قدرته على العمل وإعالة نفسه.

تابع المزيد: استشارة قانونية الفروانية في الكويت

حقوق الأولاد بعد الطلاق 

بعد أن تعرفنا على نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت التي تعد من حقوق الأولاد ويضمنها قانون الأحوال الشخصية لهم، يجب مراعاة حقوق الأطفال على والديهم بعد الطلاق ومن أبرز الحقوق المتعددة التي يجب مراعاتها ما يلي: 

  • إيجاد الوقت الملائم للأولاد والتفرغ لهم حتى يشعرون بالمتعة في وجود أحد الوالدين.
  • يجب التفرغ حتى يتم متابعة الأولاد ومعرفة احتياجاتهم وما يحبونه.
  • التفرغ للكلام مع الأولاد لمعرفة ما يخطر في بالهم والتعرف على متطلباتهم.
  • يجب أن يتم تخصيص وقت كافي للعب مع الأولاد.
  • كما يجب على الأب دفع نفقة أطفاله ولا يقصر فيها.
  • ينبغي زيارة الأولاد بشكل متكرر لمن ليس في حضانته سواء الأم أو الأب.
  • الحرص على عدم شعور الأولاد بإحساس سيء وأنهم مختلفين عن باقي الأشخاص.
  • ينبغي عدم إهمال الأولاد حتى لا يشعرون بالتهميش والإهمال.
  • الحرص على الحالة الاجتماعية والنفسية للأولاد حتى يكون نموهم سليم.
  • قد يؤدي إهمال النفقة على الأولاد إلى العديد من الأمراض القلبية مثل الحسد والحقد وعدم صون النفس من أخذ مال الآخرين، وأيضًا قد تؤدي للسرقة لذلك يجب عدم التقصير في نفقة الأولاد.

في ختام مقالنا قد قمنا بالتعرف على نفقة الأولاد بعد الطلاق في الكويت وعوامل تحديد النفقة.

أسئلة شائعة 

متى تسقط النفقة على الأولاد في الكويت؟

تسقط نفقة الصبي عندما يبلغ سن الرشد وهو 18 سنة بشرط إيجاد عمل حتى يعيله، أما في حالة الدراسة تستمر نفقة أبيه له حتى سن 25 عام بعدها تسقط النفقة.

متى لا تستحق الزوجة النفقة الكويت؟ 

عندما تكون ناشزًا تسقط النفقة عنها ولا تستحقها وإذا رفضت الزوجة الخضوع لبيت الطاعة لا تستحق النفقة، ولا يمكن أن يتم إجبارها للعودة لبيت زوجها بأي وسيلة.

أين تسكن الزوجة بعد الطلاق؟

عندما يقوم الرجل بطلاق زوجته بطريقة شرعية فإن المرأة تظل بالمنزل ما دامت بالعدة.

شارك المقال