نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت

نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت حيث أن الخلع يشبه الطلاق بتأثيره على الأطفال فكلاهما يشتت الأولاد بين والديهم ويكون لهم الحق بالنفقة عليهم في فترة احتياجهم لمن يقوم بمراعتهم، وتعد نفقة الأولاد من الحقوق التي ضمنها وكفلها القانون الخاص بالأحوال الشخصية حرصًا على الحفاظ على حقوق الطفل وتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية.

فقد فرض القانون واجب نفقة الأولاد على الأب خلال الحياة الزوجية وأيضًا بعد الطلاق، لذا سوف نتعرف من خلال مقالنا هذا على جميع التفاصيل التي تتعلق بنفقة الأولاد.

نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت

يعد الخلع إنهاء لعقد الزواج من قبل الزوجة، حيث أن للمرأة الحق بإنهاء الحياة الزوجية وذلك عندما تتعرض للضرر أو الإساءة من خلال زوجها، وذلك مقابل التنازل عن جميع الحقوق المالية المتعلقة بها، وقد نظم القانون الكويتي الخاص بالأحوال الشخصية أحكام الخلع وفقاً للشريعة الإسلامية بجانب مراعاة ضوابطها، ولكن يحق للزوجة بعد الخلع بعض الحقول السارية والقائمة منها حق حضانة الأطفال ونفقة الأولاد التي تكون حاضنة لهم من والدهم وأيضًا أي حق يتم الإتفاق عليه بالمخالعة.

لذلك تعتبر نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت من الحقوق التى لا يجب التنازل عنها باتفاقية الخلع بين الزوجين، حيث أن الأطفال يكون لهم الحق على والديهم في الإنفاق عليهم طوال فترة احتياجهم وحضانتهم وذلك حتى يتم تقديم العون لهم، كما يضمن القانون حقوق الأولاد بالنفقة بعد الخلع والطلاق حيث يقوم بتحديد مقدار النفقة تبعًا لدخل الأب وعادة تكون بنسبة تتراوح بين 15% إلى 25% من دخل الأب الشهري.

بالإضافة إلى ذلك تعد النفقة واجبة على الأب وتتضمن السكن والمأكل والملبس وأيضًا نفقات المعيشة وذلك تبعًا للوضع المادي للأب ومستوى دخله، حيث يتم الاتفاق بين الزوجين على النفقة بالمعروف وفقًا لمستوى الأب المادي وعدد الأولاد وعند حدوث أي خلاف يتم اللجوء للقضاء.

يمكن الاطلاع أيضًا على: حكم النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت

نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت

نفقة الأولاد بالقانون الكويتي 

قد فرض القانون المتعلق بالأحوال الشخصية واجب الأب على نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت وإذا كان متعسر أو غائبًا والأم تكون ميسرة تقوم بالإنفاق على الأبناء ويكون دين لها عند الوالد، وإذا كان الأب والأم معسرين يقوم أحد الأصول الموسر بالإنفاق ويكون دين له عند الأب، فقد ضمن القانون حق الأبناء في النفقة من قبل الأب ومنح الحق للأم في أن تلجأ للقضاء وذلك بحالة امتناع الزوج على الإنفاق على أطفاله، ويتم حساب المبالغ والفترة التي امتنع فيها عن أداء النفقة وتكون دين عليه يجب إيفائه.

كما أن نفقة الأولاد بالقانون الكويتي تشمل كافة احتياجات الأبناء وهي كما يلي: 

  • مصاريف السكن وذلك بحالة الطلاق أو الخلع حتى لو كانت الحاضنة تملك مسكن.
  • جميع مصاريف الملبس والمشرب والمأكل.
  • مصاريف التعليم والصحة والطبابة وكافة احتياجات الأولاد المتنوعة.
  • نفقة حضانة الأم وذلك سواء كانت ضمن بيت الزوجية أو مطلقة.

من الجدير بالذكر أن نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت تنتهي عندما يبلغ الذكر 18 عام وذلك لقدرته على العمل والحصول على دخل يكفيه، أما الأنثى تسقط نفقتها عند زواجها.

حقوق الزوجة عند الخلع بالكويت 

يتم الخلع بالاتفاق بين الزوجين ولكن قد حفظ القانون عدة حقوق للزوجة بعد الخلع وهي كما يلي: 

  • حضانة الأولاد.
  • نفقة الأبناء التي تكون حاضنة لهم من والدهم.
  • أي حق يتم الإتفاق عليه في المخالعة.

من الجدير بالذكر أن المخالعة تكون وفقًا لاتفاق مسبق خاص بتنازل الزوجة عن جميع حقوقها المالية التي تتمثل في نفقة المتعة والعدة ومؤخر المهر.

يمكن الاطلاع أيضًا على: مكتب محاماة واستشارات قانونية بالكويت.

نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت

حضانة الأولاد بعد الخلع بالكويت 

نصت جميع القوانين الكويتية على حقوق حضانة الأولاد بعد الخلع، وقد حرصت على ضمان الرعاية الصحيحة للأبناء بعد انفصال الوالدين، ويعود تقرير حضانة الأولاد للمحكمة بما هو صالح للطفل حيث يتم توكيل حضانة الطفل إلى أحد الأبوين أو تكون الحضانة مشتركة فيما بينهم وفي الأولوية تكون حق الحضانة للأم، وقد حدد القانون المتعلق بالأحوال الشخصية العديد من الحالات التي يمكن عن طريقها منح حق الحضانة إلى الأم وهي كما يلي: 

  • أن تكون الأم أمينة وعاقلة وتتمكن من تربية الطفل والحفاظ عليه خلقيًا وصحيًا.
  • تلبية جميع احتياجات الأطفال والاهتمام بهم وبسلامتهم.
  • رغبة الأم برعاية الطفل بطريقة صحيحة.
  • توفر الأجواء والبيئة الملائمة للأم حتى تتمكن من رعاية الطفل بالإضافة إلى القدرة المالية.

ولكن بالرغم من ذلك تمنح المحاكم الكويتية الحق للأجداد والأب برؤية الأبناء بصفة مستمرة بناء على الاتفاق بين الوالدين بالتفاهم والتراضي، ولا يحق للأم الحاضنة أن تعترض على ذلك، كما نص القانون الكويتي في المادة 118 على أن اشتراط الأب على حضانة الأولاد مقابل الخلع تكون باطلة وتبقي للأم حق الحضانة ويتكفل الأب بالنفقة وأجرة الحضانة، وأيضًا يحق للأم بطلب نفقة مسكن الحضانة بشرط ألا تملك مسكن وألا يكون المسكن لها.

في ختام مقالنا هذا قد تعرفنا على نفقة الاولاد بعد الخلع في الكويت وحضانة الأولاد بعد الخلع.

اسئلة شائعة

كم تبلغ نفقة الطفل في الكويت؟

الحد الأدنى لنفقة الأولاد بعد الطلاق تبعًا للقانون الكويتي تكون نسبة تتراوح بين 15% إلي 25% من الدخل الشهري الخاص بالأب.

متى لا تستحق الزوجة النفقة الكويت؟

عندما تكون الزوجة ناشزًا تسقط عنها النفقة ولا يمكن إجبارها للعودة لبيت زوجها بأي وسيلة إذا رفضت لبيت الطاعة.

متى تسقط النفقة على الأولاد في الكويت؟

تسقط النفقة عند بلوغ الصبي لسن الرشد وهو 18 عام بشرط أن يجد عمل حتى يعيله، وفي حالة الدراسة تستمر نفقة أبيه حتى يبلغ 25 عام ثم تسقط النفقة.

شارك المقال