هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت

هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت

يتساءل الكثير من الأشخاص المقيمين بدولة الكويت هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت لا نستطيع أن ننكر أن للزوجة لها العديد من الحقوق الواجبة على زوجها والتي تكون مثل المالية والبعض منها ليست مالية، وقد يكون الاتفاق على انتهاء على العلاقة التي بينهم عن طريق الطلاق العادي أو الخلع.

كما أن الخلع في قانون الأحوال الشخصية بالكويت هو أحد أهم الموضوعات المهمة جدا في مجال التشريعات الخاصة بالأسرة وأيضا العلاقات الزوجية، وهذا حيث أن الخلع هو طلب الزوجة بإنهاء الزواج، وقد قام المشرع الكويتي بتنظيم أحكام الخاصة بالخلع وضوابطه وفق قانون الأحوال الشخصية بما يتوافق مع المبادئ الخاصة بالشريعة الإسلامية العادلة.

هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت

هل تسقط النفقة بالخلع
هل تسقط النفقة بالخلع

قبل الإجابة على سؤال هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت يجب عليك معرفة ما هي النفقة حسب ما جاء في قانون الأحوال الشخصية الكويتي، إن النفقة هي حق الزوجة من زوجها بالإنفاق عليها والتأمين على احتياجاتها الأساسية وذلك حسب الظروف الخاصة بالزوج المادية وأيضا وفق ظروف وحالة الزوجة.

كما أن الزوجة تستحق النفقة سواء كانت في بيت الزوجية الخاص بها هي والزوج وتسمي بالنفقة الزوجية، كما أنها تستحق النفقة بعد الطلاق أثناء فترة العدة وتسمى نفقة العدة، ولكن الطلاق يجب أن يكون بإرادة الزوج سواء كان غيابي أو تراضي وفي هذه الحالة تستحق الزوجة أخذ النفقة، وقد يكون خلع وفيه تقوم الزوجة بالتنازل عن الحقوق المالية الخاصة بها التي تكون مثل النفقة مقابل حصولها الطلاق.

حقوق الزوج من حكم الخلع

 قبل معرفة حقوق الزوج من حكم الخلع للزوجة، يجب الإجابة على السؤال سابق بخصوص هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت؟

والإجابة هي نعم تسقط النفقة عندما تقوم الزوجة بطلب حكم الخلع وذلك عندها تتنازل الزوجة عن حقوقها المالية ولا تستحق الزوجة أي شئ كان سواء كانت نفقة العدة والنفقة الخاصة بأغراضها وأمتعتهم ولا أي نوع من أنواع النفقة عند الخلع.

بالنسبة لبقية الحقوق الخاصة بالزوجة تظل موجود والتي تعد من حقها وتلك الحقوق تكون مثل حضانة الأولاد والمطالبة من أبيهم بالنفقة الخاص بهم، وهذا الحق لا يتأثر بأي شكل من الأشكال سواء كان بالخلع أو الطلاق، كما أن الزوج له حقوق في حالة تم الموافقة بحكم الخلع، وتلك الحقوق تكون كالتالي:

أهم الحقوق للزوج في حكم الخلع 

  • الزوج له الحق في رفض طلب الخلع في حالة إن لم يكن هناك أي مبرر لطلب الخلع.
  • وفي حالة أن الزوج قد وافق على طلب الخلع يحصل على الصداق المدفوع للزوجة بالكامل عند الزواج بها.
  • كما أن الزوج له الحق في الاعتراض على أي شرط من شروط المتواجدة بعقد الخلع وذلك عندما يشعر بأنها قد لحدوث أضرار ومشاكل له.
  • كما أن للزوج له الحق في أن تقوم المحكمة بمنحه فترة من الوقت للإصلاح بينه وبين زوجته قبل أن يتم إصدار الحكم بالخلع أو رفضها للطلب.

تابع المزيد: متى يكون الخلع باطل في الكويت

حالات سقوط نفقة العدة بالكويت

هل تسقط النفقة بالخلع
هل تسقط النفقة بالخلع

بعد الإجابة على سؤال هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت سنتعرف على ما هي حالات سقوط نفقة العدة بالكويت، حيث أن نفقة العدة تخضع لبعض الحالات في حالة إثباتها تسقط من الزوجة حق النفقة، وإليك هذه الحالات لسقوط نفقة العدة والتي تكون كالتالي:

طلب الزوجة للخلع

إذا قامت الزوجة بطلب من زوجها الخلع، فإنها تفقد حقها في أخذ النفقة بعد صدور الحكم من المحكمة بالخلع، كما أن طلبها لذلك هو إجراء قانوني حيث تقوم الزوجة بتقديم طلب للقضاء بفسخ عقد الزواج وذلك بسبب المشاكل والخلافات الزوجية هائلة والتي تؤثر على استمرار الحياة الزوجية.

وفاة الزوجة خلال فترة العدة 

وفي هذه الحالة يتم إثبات وفاة الزوجة خلال فترة العدة، تتوقف نفقة العدة من يوم تاريخ وفاتها، وفي حالة يوجد اتفاق خاص بين الزوج والورثة يتم تحويل نفقة العدة لورثة الزوجة.

وفاة الزوج خلال فترة العدة

وفي حالة إذا توفى الزوج خلال فترة العدة فإن الزوجة لا يحق لها أخذ نفقة العدة بعد وفاة زوجها، حيث لا يلزم لا ورثة الزوج بتحمل نفقة العدة بعد وفاة الزوج وذلك في حالة عدم تواجد أي اتفاق بين الزوجة وورثة الزوج بدفع النفقة خلال فترة العدة.

خروج الزوجة من بيت الزوجية خلال فترة العدة

وفي حالة إذا قامت الزوجة بالخروج من بيت الزوجية أثناء فترة العدة من دون الحصول على إذن من الزوج أو دون قرار قضائي فإن الزوجة تفقد حقها من نفقة العدة، كما يترتب على ذلك أن زوجة تخسر حقوقها الأخرى والتي تكون مثل المسكن والسكن حيث يمكن للزوج أن يقوم بإلغاء توكيل الزوجة عن هذه العقارات.

تمرد الزوجة خلال فترة العدة

وفي حالة قامت الزوجة بالتصرف بشكل تمردي أو قامت في تلك الفترة بالزواج من رجل آخر إنها تفقد حقها في أخذ نفقة العدة، ولذلك يجب على الزوجة أخذ الاحتياطات اللازمة والحذر الشديد أثناء فترة العدة وأن تلتزم بالقواعد والمتطلبات الخاصة بالعدة الشرعية.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت حيث تعرفنا أيضا على حالات سقوط النفقة الخاصة بالعدة.

أسئلة شائعة

هل يجب على الزوج دفع النفقة في حالة الخلع؟

نعم يجب ذلك حيث أن النفقة من واجبات الزوج تجاه زوجته بعد الطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواج خلال فترة العدة.

ما الذي يجب على الزوجة في حالة طلب الخلع؟

يجب أن تقوم بالتنازل عن جميع حقوقها سواء كانت الشرعية أو حقوقها المالية.

شارك المقال