بنسبة 6% نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية 

بنسبة 6% نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية 

خلال الفترة الفائتة شهد القطاع الخاص ارتفاع بنسبة 6% نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية حيث تهتم جميع البنوك بالنمو في العملات الأجنبية وذلك بسبب أن القطاع المصرفي يعد واحد من أهم القطاعات الاقتصادية في وقتنا الحالي وذلك يتم عن طريق الاستثمارات المختلفة التي يوفرها داخل حدود الكويت وخارجها.

وشهدت أيضا الودائع قفزة كبيرة بشكل شهري إلى نسبة تصل إلى 22.6% والذي قد يبلغ حوالي 1.180مليار دينار كويتي، كما أنه تراجعت الودائع إلى أساس سنوي بقيمة تصل 0.8 مليون دينار كويتي، وسنتعرف على المزيد عنها في المقال.

 نمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية

ودائع البنوك الكويتية
ودائع البنوك الكويتية

في الفترة السابقة شهد القطاع الخاص ارتفاع كبير في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية بنسبة 6% والتي قد تصل لما يبلغ إلى 1.9 مليار دينار كويتي، وفي نفس الوقت استقرت جميع أرصدة البنوك المحلية في البنك المركزي بالدينار وسندات وصلت إلى حوالي 3.4 مليار دينار كويتي، بعد ذلك أن شهدت الودائع في القطاعات الخاصة للبنوك المحلية بالدينار في شهر ديسمبر الفائت بنسبة تصل إلى 0.2% والتي تصل لما يبلغ 35.6 مليار دينار كويتي وتم عرض النقد الكويتي على أساس شهري 40 مليار دينار كويتي ولذلك حسب ما جاء الأخبار الكويتية.

كما أن إدارة البحوث الاقتصادية أصدر قرار التابعة للبنك المركزي الكويتي في مجموعة جداول إحصائية أن مجموع الموجودات الخاصة بالبنوك المحلية لقد ارتفع إلى ما يقارب 0.6% والذي يبلغ 88 مليار دينار كويتي وبالدولار الأمريكي تبلغ حوالي 288 مليار.

بالإضافة إلى ارتفاع الموجودات الخاصة بالعملات الأجنبية لدى البنوك المحلية لنسبة تصل إلى 3.4% والتي تصل ما يبلغ دينار كويتي والتي بالدولار تصل إلى ما يقرب 44 مليار دولار.

متوسط الأسعار الخاصة بالفائدة على سندات الخزانة

بالاعتماد على الارتفاع في نمو ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية، إدارة البنك المركزي لقد قامت بتوضيح أن الأسعار الخاصة بالفائدة على سندات الخزانة والاستحقاق لسنة واحدة لقد استقرت في آخر العام السابق لتمتد إلى بداية العام الحالي بنسبة قد تصل إلى 35.% والتي تبلغ حوالي 820 مليون دينار كويتي، ولقد انخفض متوسط السعر الصرف الخاص بالدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي إلى نسبة تصل 0.3% إلى ما يبلغ حوالي 308.7 فلس.

والمقصود بعرض النقد الصادر من بيان التوضيح الخاص بالبنك المركزي أيضا هو الضيق في كبير العمليات الحالية بما فيها العملات المعدنية والورقية التي يقوم بها الأفراد بعمل التداول لها على مدار اليوم، أو النقود التي يتم إيداعها في البنوك المحلية على هيئة حسابات جارية أو حتى ودائع تحت الطلب، ويحتوي عرض النقد أيضا مفهومه الواسع وهو عبارة عن إضافة النقود الجارية إلى الحسابات الخاصة بالودائع لآجل أو إلى الحسابات الخاصة بالتوفير. 

تراجع قيمة السوق لمكليات لغير الكويتيين في البنوك

في نهاية السابق لقد تراجعت قيمة السوق المكليات لغير الكويتيين في البنوك الكويتية المتواجدة في البورصة، والتي قد وصلت قيمة 313.29 مليون دينار كويتي لتصل إلى 3.849 مليار دينار إلى 3.989 مليار دينار وذلك حسب ما جاء في التقرير الوارد من جريدة السياسة أثناء الأسبوع الأول من العام الحالي.

مع العلم إنه قد تراجعت قيمة الملكيات كان هناك نمو ملحوظ في نسبة ملكيات الأجانب أثناء العام الحالي في 5 بنوك محلية والذين يكون بنك بيتك، البنك الأهلي، البنك الدولي، بنك بوبيان، وبنك وربة بالإضافة إلى ذلك أن النسبة تراجعت في أربع بنوك أخرى والذين يكونوا البنك الأهلي، وبنك الوطني، وبنك الخليج، وبنك المتحد وبنك البرقان وفي المقابل لم تتغير النسب أبدا فيما يخص ممتلكات الخاصة بالأجانب في البنك التجاري.

تسعى جميع البنوك في الكويت إلى زيادة الودائع البنكية بالأخص تلك المتواجدة بالعملة الكويتية والذي بسبب ارتفاع ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية وذلك بسبب أنها تساعد الدولة بشكل كبير في زيادة الفرص الخاصة بالاستثمار في القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى أنها تقوم بدفع عجلة الاقتصاد الكويتي إلى المكان الأفضل.

تابع المزيد: منح القروض البنكية

زيادة الودائع بالعملات الأجنبية بالقطاع الخاص

ودائع البنوك الكويتية
ودائع البنوك الكويتية

كان يوجد زيادة في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية بالقطاع الخاص في البنوك المحلية بشكل ملحوظ، ولذلك البنك المركزي بالكويت يسعى إلى تعزيز نسبة التدفقات النقدية بين القطاع المصرفي والقطاع الخاص بالاقتصاد الوطني، والمحافظة في نفس الوقت على جاذبية وقيمة الدينار الكويتي والذي يكون كوعاء ذو ثقة للمدخرات والذي يعتبر الأمر الذي ساعد على زيادة جاذبية زيادة نسبة الودائع في البنوك الكويتية.

وقد أصدر المركزي الكويتي عدة قرارات في إطار السياسة التحفظية التي يتخذها البنك المركزي لمواكبة للقرالبنك ارات الصادرة من الفيدرالي الأميركي وذلك للحفاظ على قيمة التنافسية بين الدينار الكويتي الذي في مواجهة الدولار الأمريكي والحفاظ أيضا على نسبة الودائع بالدينار الكويتي

وأيضا ليواكب المستجدات الخاصة بالأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية، وأيضا في التطورات الجيوسياسية وتأثيرها على ارتفاع معدلات التضخم العالمية بشكل كبير والناتجة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع والاضطرابات في السلاسل الخاصة بالتوريد والتي تكون مصدر أساسي للتضخم الخاص بالمستورد وما له من انعكاس على الرقم القياسي في أسعار المستهلك في أنحاء الكويت.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن النمو هائل في ودائع البنوك الكويتية بالعملة الأجنبية حيث الدولة تساعد بشكل كبير في زيادة الفرص الخاصة بالاستثمار في القطاعات المختلفة.

الأسئلة الشائعة 

ما نسبة الفائدة في بنوك الكويت؟

إن معدل الفائدة على القروض الجديدة تبلغ نسبة 7.50% بشكل سنوي. 

كم أرباح الودائع بدولة الكويت؟

إن الودائع الاستثمارية الخماسية تصل نسبة أرباحها إلى 5.00%.

شارك المقال