ورث الابناء من الاب في الكويت

ورث الابناء من الاب في الكويت

ورث الابناء من الاب في الكويت وهذا حيث استطاع قانون الأحوال الشخصية داخل دولة الكويت تنظيم عمليات الوراثة، وتشمل هذه العمليات ميراث الأبناء من والدهم حيث يعد عملية الإرث من الأب مسألة قانونية في غاية الأهمية والتي تحظى بالعناية الخاصة من قبل الكثير من الأشخاص، حيث يكون الهدف فيها هو تحديد حقوق الورثة والقيام بتوزيع الميراث الذي قد تركه إليهم بشكل منصف وعادل لهم، ويتم هذا الأمر وفقا لتعاليم الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية وأحكامها الشرعية والقانونية، لذا للتعرف على تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع تابع معنا.

ورث الابناء من الاب في الكويت

بمجرد أن يتوفى الأب ويترك الأملاك التي كانت باسمه سواء كانت عقارات أو أموال في البنوك أو أسهم أو شركات تصبح هذه الأملاك ورث الابناء من الاب في الكويت فمن حق الأبناء أن يرث ما تركه أبيهم بمجرد وفاة أبيهم،

ورث الابناء من الاب في الكويت
ورث الابناء من الاب في الكويت


وهذا الأمر ما ينص عليه قانون الأحوال الشخصية داخل دولة الكويت، والتي استطاعت أن تحفظ حقوق الأبناء فيما بينهم فلا يتعرض أي شخص ظلم أو قهر ويتمكن كل إبن من أخذ حقوقه الكاملة بعدل تام وإنصاف ومن النصوص التي تم وضعها في قانون الأحوال الشخصية داخل دولة الكويت هي قانون مادة 288 حيث تنص المادة 288 من قانون الأحوال رقم 51 لعام 1980 على ما يلي:

شاهد ايضا:مكتب محاماة واستشارات قانونية بالكويت

نصوص قانون الأحوال الشخصية في ورث الابناء من الاب في الكويت

ينص القانون على استحقاق الإرث بمجرد أن يموت الموروث حكما وحقيقة ومن الشروط التي ينص عليها ما يلي: 

ورث الابناء من الاب في الكويت
ورث الابناء من الاب في الكويت
  • كما أن هناك شرط من استحقاق ورث الأبناء من الأب،  وهو أن يتحقق شرط حياة الوارث من الأبناء في ميعاد وفاة الأب وهو الموروث.
  • ويندرج ورث الأبناء من أبيهم المتوفى تحت النوع المعروف باسم الإرث بالتعصيب، وهذا يعني أن الأبناء لا يوجد لهم أي نصيب قد تم تحديده مسبقا من الميراث، كما هو الحال من النوع المفروض عليهم من الميراث.
  • حيث أن الابن يأخذ نصيبا معروف من الميراث الذي تركه المتوفى، وذلك بدون أن يتم تحديد قدر للولد فمن الممكن أن يكون نصيبه الربع أو النصف من الميراث أو الميراث كله ويرجع هذا الأمر إلي عدد الورثة والمستحقين الميراث من المتوفي. 
  • ويكون التحديد في الإرث الذي قد تركه المتوفى للأبناء المجتمعين في درجة القرابة والقوة والجهة متساويين تماما دون أي فرق أو تمييز بينهم في كل الحقوق المستحقة للورثة سواء كانت عقارات أو مال أو أصول أو أي حسابات بنكية أو أي شيء آخر.

كيفية حساب ورث الابناء من الاب في الكويت

هناك طريقة يتم حساب ورث الابناء من الأب، وذلك من أجل منع حدوث أي مشاكل للورثة فمن المهم أن يتم التفريق بين عدد من الحالات على النحو الآتي:

 

  • إذا كان الابن وحيد ولا يوجد له أي إخوة من الأب الذي قد وافته المنية فيحصل هذا الإبن على كامل الإرث الذي قد تركه الأب، ويكون هذا الأمر في حالة لم يكن هناك أي أصحاب الميراث بالفرض.
  • إذا كان هناك أحد أصحاب للإرث بالفضل يحصل الابن على الثلث أو الربع أو ما تبقي من الميراث وهذا الأمر بعد أن يتم توزيع الحصص علي أصحاب الإرث بالفرض.
  • إذا كان لهذا الإبن إخوة إناث فيكون حصته في ميراث الأب هو ضعف حصة إحدى أخواته من الإناث وهذا الأمر قد ذكر في الشريعة الإسلامية حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم( يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) صدق الله العظيم ويعتبر هذه هي الطريقة المثالية لحساب  ورث الابناء من الاب في الكويت.

شاهد ايضا:أهم خدمات محامي علامات تجارية في الكويت

أسباب الميراث في قانون الأحوال الشخصية وأنواعه

هناك أسباب لكل نوع من الأنواع المختلفة للميراث وذلك حسب كل مادة من مواد قانون الأحوال الشخصية داخل دولة الكويت ومن هذه المواد التي تحدد أسباب الميراث وماهي أنواعه ما يلي:

  • المادة رقم 295 لقانون الأحوال الشخصية، والتي تنص على أن الزوجة لها الحق في الميراث ويرجع ذلك للقرابة التي تنص عليها المادة 295 ويكون هذا الميراث بالقرابة بطريقة الفرض أو بطريقة التعصيب أو بالطريقتين معا إذا كان للوارث جهتين للوارث مع مراعاة الأحكام التي تنص عليها المادتين 302 – 326 من قانون الأحوال الشخصية في دولة الكويت. 
  • المادة رقم 296 من قانون الأحوال الشخصية بدولة الكويت، والتي تنص على أن الفرض سهم مقدر في الميراث الذي تركه المستوى، ويبدأ بالأفراد الذين لديهم الحق في الميراث مثل الأخ من الأم الأخت من الأم البنات والزوجة الأخوات من الأب الأم أو الجدة الثابتة والجد من العصب وإن علا.
  • المادة رقم 298 من قانون الأحوال الشخصية داخل دولة الكويت، والتي تنص على أن لأولاد الأم الفرض وهو مقدر بالسدس للفرد الواحد والثلث للإثنين أو أكثر من إثنين ويكون الإناث والذكور سواء في القسمة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا علي ورث الابناء من الاب في الكويت وذلك حسب قانون الأحوال الشخصية في الدولة. 

الأسئلة الشائعة   

إلى من تذهب الوصاية المالية بعد وفاة الأب؟ 

بعد وفاة الأب لا تذهب الوصاية المالية إلي الأم، وهذا ما تنص عليه قانون الأحوال الشخصية داخل دولة الكويت ولكن تذهب الوصاية المالية على الأولاد إلى الجد أبو الأب أو تذهب للعم وهو أخو الأب.

من هو القاصر في دولة الكويت؟

القاصر داخل دولة الكويت أو أي دولة أخري هو الشخص الذي لم يبلغ سن الرشد بعد ويحتاج إلى من يكون وصي عليه أو على أمواله ويعتبر في حكم فاقد الإدراك للتصرف في أي شيء يخصه

شارك المقال