أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية

أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية

يمكن التعرف على أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية بعد التعرف على الخدمات التي يقدمها كل نوع للعميل من جمارك دولية مختلفة من مكان لآخر، حيث‏ تهتم بمختلف الدول بتسهيل على المقيمين والمواطنين بتوفير السيارات الخاصة بالمعاقين الذين يعانون من مشاكل صحية تجعلهم عاجزين عن استخدام السيارات.

أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية

أفضل جمرك لسيارات المعاقين
أفضل جمرك لسيارات المعاقين

تختلف الجمارك الدولية من دولة لأخرى حسب المعايير التي تتبعها كل دولة، ويمكن التخلص من الجمارك من خلال تقديم بعض المستندات الشخصية المطلوبة في الجهات المخصصة لذلك.

كما يمكن التقديم للحصول على سيارة المعاقين والتخلص من الجمارك عقب تقديم حامل لشهادة ذوي الإعاقة، كما يتم إجراء اختبار طبي لتحديد نوع الإعاقة التي يعاني منها مع تقديم تقرير مالي تبع بالمريض.

اقرأ المزيد: حالات استيراد سيارة معاقين دون رسوم جمركية

شروط الحصول على سيارات المعاقين

بعد تحديد كافة التفاصيل التي تخص أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية، يمكن فيما يلي مشاركة شروط الحصول على سيارات المعاقين التي تم تحديدها من قبل الوزارة:

  • يجب في البداية أن يكون صاحب الطلب من ذوي الهمم على أن يتم تقديم جميع الأوراق والمستندات الشخصية المطلوبة التي تثبت ذلك، مثل شهادة الميلاد والرقم القومي وبطاقة الهوية الشخصية بما ذلك الشهادة التي تثبت نوع الإعاقة التي يعاني منها الفرد.
  • ينبغي على المتقدم للحصول على أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية أن يكون مقيد في وزارة التضامن على أن يكون حامل بطاقة الخدمات المتكاملة.
  • كما يجب أن تكون السيارة التابعة للمتقدم جاهزة فنيًا متوافقة أو متطابقة مع الحالة الطيبة أو المشكلة التي يعاني منها لمريض، بما في ذلك يجب أن تكون السيارة مجهزة أو مسجلة باسم صاحب الإعاقة.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصل على الجنسية في الدولة التي يقيم فيها وأن لا يكون قاصر بحيث لا يقل عمره عن 18 عام، وفي حال كان عمره أقل من ذلك يتم تسجيل البيانات الشخصية التابعة بولي الأمر وتقديم المستندات المطلوبة.

طريقة لتخليص سيارة المعاقين من الجمارك

أفضل جمرك لسيارات المعاقين
أفضل جمرك لسيارات المعاقين

يمكن التخلص من الجمارك التي تفرضها الدولة على سيارة المعاقين وذلك عقب تقديم بعض الأوراق والمستندات الشخصية المطلوبة، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

  • يمكن التخلص من جمارك سيارة المعاقين عقب تحضير الأوراق والمستندات الشخصية المطلوبة التابعة بالسيارة والحالة الخاصة بالمعاق وتقديم فحص فني للتأكد من مطابقة السيارة للمواصفات المطلوبة.
  • ينبغي اختيار أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية أو الدولة التي يقيم فيها المريض، مع دفع رسوم الجمارك ومصاريف الخدمات المحددة بما في ذلك يتم التواصل مع المكتب الخاص بالجمارك لمتابعة كافة التفاصيل الأخرى التي تخص السيارة.
  • يتطلب تجهيز كافة الأوراق والمستندات الشخصية المطلوبة مثل جزاء السفر ووثائق ملكية وشهادة تأكيد نوع الإعاقة التي يعاني منها المريض، ويفضل دفع المديونية أو الرسوم التي تم فرضها على المريض في الجهات المختصة لذلك أو المكاتب الحكومية.

اقرأ المزيد: أفضل الدول لشراء سيارة معاقين مستوردة

خطوات التعرف على أفضل جمرك لسيارات المعاقين

يمكنكم التعرف على ههذ الخطوات في السطور التالي:

الخطوة الأولى

يمكن الحصول على أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص لوزارة الصحة والسكان والتابعة للدولة التي يقيم فيها، على أن يتم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن الاجتماعي عقب تقديم المستندات المطلوبة.

الخطوة الثانية

أفضل جمرك لسيارات المعاقين
أفضل جمرك لسيارات المعاقين

يتم في هذه الخطوة عمل حجز للكشف الطبي التابع للفرد ومن ثم تسجيل البيانات المتمثلة في البيانات الشخصية في الخانات المخصصة لذلك بالرقم القومي ورقم بطاقة الخدمات المتكاملة والعمر والحالة الاجتماعية والعنوان والوظيفة والبريد الإلكتروني ورقم التليفون.

الخطوة الثالثة 

يتم في هذه الخطوة تحديد نوع الإعاقة التي يعاني منها المريض سواء إعاقة حركية أو سمعية أو بصرية أو ذهنية أو نفسية أو أمراض دم وغيرها، وأيضًا يمكن تحديد إعاقة أمراض قلب، وفي حال كان المريض قاصر ينبغي تسجيل البيانات الخاصة باسم ولي الأمر أو الوصي والرقم القومي في الإمكان المخصصة. 

الخطوة الرابعة 

يتم التعرف على أفضل جمرك لسيارات المعاقين في الدول العربية عقب اختيار مكان الكشف الطبي التابع بالمريض، سواء في الإدارة العامة للمجالس الطبية أو المجلس الطبي العام بالدولة التي يقيم فيها، بما في ذلك يتم تحديد واختيار تاريخ الكشف الطبي، ومن ثم اختيار الجمرك المطلوب.

اقرأ المزيد: سلم رواتب المعاقين الكويت 2024 مع البدلات الوظيفية المختلفة 

الخطوة الخامسة 

يمكن في الخطوة الأخيرة عقب إتمام عملية التسجيل يظهر للمعاق التحقق من جميع البيانات الشخصية، ومنها يتم التعرف على منطقة ومكان وموعد الكشف الطبي بما في ذلك الأوراق والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة التابعة لكل إعاقة مسجلة.

 

يختلف افضل جمارك سيارة المعاقين في الدول العربية حسب المكان الذي يقيم فيه المريض ويمكن التعرق على ذلك عقب التواصل مع المكاتب الحكومية في المدينة التي يقيم فيها، كما يتم تقديم جميع الأوراق والمستندات الشخصية المطلوبة في المكان المخصص والتي تثبت نوع الإعاقة التي يعاني منها وشهادة الميلاد ورقم البطاقة وغيرها.

الأسئلة الشائعة  

هل يمكن الحصول على سيارة معاقين مستوردة؟

‏يمكن الحصول على سيارة معاقين مستوردة من الدول الأوروبية المختلفة عقب تقديم الأوراق والمستندات الشخصية المطلوبة.

كيف أحصل على سيارة المعاقين؟ 

يمكن الحصول على سيارة المعاقين بعد تقديم المستندات في أقرب الجهات الحكومية للمريض. 

 

شارك المقال