أشهر أنواع نماذج الأعمال وكيفية اختيار بزنس مودل مثالي لنمو أعمالك

أنواع نماذج الأعمال

أشهر أنواع نماذج الأعمال وكيفية اختيار بزنس مودل مثالي لنمو أعمالك

نستعرض أشهر أنواع نماذج الأعمال وكيفية اختيار بزنس مودل مثالي لنمو أعمالك، يعد نموذج الأعمال من أهم العناصر التي يتم الاعتماد عليها من قبل الشركات لتحقيق الأرباح، حيث يتم من خلالها وضع السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذ الأعمال وتحديد الأهداف والخطط المستقبلية، وأيضًا يتم استخدام هذه النماذج في شرح الرؤى والأفكار للمستثمرين بشكل أفضل.

أشهر أنواع نماذج الأعمال وكيفية اختيار بزنس مودل مثالي لنمو أعمالك

في البداية يمكننا التعريف بنموذج العمل فهو الخطة التي تقوم الشركة بوضعها لتحقيق الأرباح، فهي تحتوي على المنتجات التي تقدمها الشركة أو حتى الخدمات المقدمة، للجمهور المستهدف، السوق المستهدف، النفقات المتوقعة، استراتيجيات السوق وأيضا فرص الشراكة مع الشركات الأخرى في نفس مجال العمل، ومن أشهرها ما يلي:

أنواع نماذج الأعمال 

يعد نموذج العمل لأي شركة مبتدئة هو خط البداية لجذب الاستثمارات والمواهب لانضمامها للشركة وتحفيز الموظفين الموجودين فيها، وتحتاج الشركات كل فترة إلي تحديث نماذج العمل الخاصة بهم لمواكبة التغيرات التي تحدث في بيئة العمل ومتطلبات السوق المتغيرة كل يوم لتتمكن من تحديد الاتجاهات والتحديات المقبلة.

 أنواع نماذج الأعمال

نموذج عمل واحد مقابل واحد 

في هذا النموذج تقوم الشركة بالتبرع للجمعيات الخيرية بعنصر مقابل كل عنصر يتم شراؤه، في هذا النموذج يكون الاستهداف العملاء المهتمين بالشركات التي لها طابع خيري، فيقبل العملاء من هذا النوع على منتجات الشركة لاهتمامهم بالمسعى الخيري.

نموذج عمل الإيرادات المخفية 

في هذا النموذج لا يشترط دفع العميل مبالغ نقدية مقابل خدمات مقدمة، حيث أن الشركات تحصل على الإيرادات من مصادر مختلفة، وقد يكون التعويض على دفعات متتالية أو دفعة ثابتة يحصل عليها عند بيع المنتجات المراد ترويجها أو كلاهما.

نموذج أعمال مفتوح المصدر

يقدم هذا النوع من نماذج الأعمال خدمة أو منتج مجاني بالإضافة إلى نسخة تجارية مدفوعة، ويمكنك وحدك الاختيار من أشهر أنواع نماذج الأعمال وكيفية اختيار بزنس مودل مثالي لنمو أعمالك.

بائع التجزئة 

أحد أشهر أنواع نماذج الأعمال وكيفية اختيار بزنس مودل مثالي لنمو أعمالك، والأكثر في تفاعل المستخدمين أيضًا فغالبا ما يقوم المستخدمين بشراء المنتجات تامة الصنع من الشركات المصنعة والموردين للمنتج.

 أنواع نماذج الأعمال

نموذج عمل المجمع 

في هذا النوع يعمل المجمع كوسيط بين كل الأطراف، ويتيح للشركة التعامل مع كافة مقدمي السلع والخدمات، و يسمح لها بعرض منتجاتها تحت راية العلامة التجارية الخاصة به، وهذا النوع من النماذج يستخدم بكثرة في مجال السفر.

الشركة المصنعة 

هنا تقوم الشركة بتحويل الشركات المصنعة للمادة الخام إلى منتجات للشركات لبيعها والاستفادة من العمل الداخلي والأدوات ومعدات الشركة، وقد تقوم الشركة بتصنيع سلع  مخصصة أو منتجات بكميات كبيرة وتوزيعها على المستهلكين وتجار التجزئة.

رسوم مقابل خدمة 

كبديل لبيع المنتج تقوم الشركات التجارية  ذات هذا الطابع بتقديم عمالة وخدمات فيحصل نموذج الأعمال التجارية مقابل رسم الخدمة بمعدل ثابت أو تكلفة ثابتة.

نموذج عمل الامتياز 

الامتياز هو عمل تجاري يتم شراؤه و استنساخه من قبل صاحب امتياز، ويعمل المالك الأصلي مع صاحب الامتياز علي تطوير المنتج أو الشركة ووضع خطة تطوير تشتمل على التمويل والتسويق، وفي هذا النوع يقوم المالك الأصلي يأخذ نسبة من الأرباح من صاحب الامتياز.

نموذج تابع 

تدفع الشركات مبالغ مالية للنموذج التابع مقابل عملية التسويق والترقية التي تساعد في عملها  وغالبا ما تكون هذه النقدية نسبة مئوية من الأرباح أو دفعات ثابتة تلتزم بدفعها أو كليهما .

اقرأ أيضًا: أفضل كتب في ريادة الأعمال تحتاج لقراءتها في 2024

 أنواع نماذج الأعمال

مكونات نماذج الأعمال

تحتوي كافة نماذج الأعمال على نفس العناصر التجارية مهما اختلف الشكل والهدف منها وفيما يلي المكونات الأساسية لأي نموذج عمل:

  • عروض القيمة التي تميز منتجك عن المنتجات المنافسة.
  • السوق المستهدف هو ذلك السوق الذي ترغب في طرح منتجاتك من خلاله.
  • قنوات التوزيع هي طرق التواصل مع الجمهور المستهدف لك.
  • تكاليف التشغيل هي قيمة التمويل التي تحتاجها للبدء في نشاطك التجاري.
  • الميزة التنافسية هي تلك المميزات التي تجعلك مختلف عن منافسيك.
  • هيكل التكاليف في نموذج العمل الخاص بك.
  • الأنشطة الرئيسية لنموذج العمل.

مواصفات نموذج العمل المثالي لنشاطك

يجب أن يغطي نموذج العمل الخاص بك بعض المقاييس لكي يتم الاستفادة المثلى من إنشاءه ويجب أن يراعي الآتي:

  • دراسة احتياجات العملاء والسوق المستهدف.
  • دراسة أحوال السوق والمنافسين.
  • معرفة القيمة الحقيقية لما تقوم بتقديمه من منتجات وخدمات.
  • استخدام أكثر من نموذج بما يتناسب مع متطلبات النشاط الخاص بك.

بعد استعراض أشهر أنواع نماذج الأعمال وكيفية اختيار بزنس مودل مثالي لنمو أعمالك وجب التنويه أنه في حقيقة الأمر عملية اختيار بزنس موديل هو أمر في منتهي البساطة عي عكس ما يوحي به الاسم فيمكنك الإجابة على بعض التساؤلات لتكون جاهز للبدء.

في نهاية مقالنا قد قمنا باستعراض أشهر أنواع نماذج الأعمال وكيفية اختيار بزنس مودل مثالي لنمو أعمالك بالإضافة إلى بعض الأسئلة الشائعة التي يمكن أن توضح بعض المعلومات الممكن استخدامها عند اختيار جمهورك المستهدف.

أسئلة شائعة 

ما هو المنتج أو الخدمة المقدمة من قبل شركتك؟ 

يجب أن تكون الإجابة تفصيلية جدا، فمثلا لا يمكن الإجابة بأن الخدمة المقدمة  فتح مطعم للمشويات بل يجب أن تحمل وصف تفصيلي مثل ( مطعم يقدم جميع أنواع المشويات ويستخدم أفضل أنواع اللحوم البلدي والطيور الطازجة إلى تقدم علي

من هو الجمهور المستهدف؟

يجب عليك إعداد قائمة مفصلة من العملاء المستهدفين للمشروع، ومعرفة المستوى الثقافي والموقع الجغرافي الشريحة المختارة، مما سهل عليك معرفة التفضيلات والأذواق  الخاصة بهم.

ما هي قيمة وأهمية منتجك؟

في ظل المنافسة ووجود العديد من الشركات في كافة المنتجات اصبح خطر الفشل وارد الحدوث في كل المشاريع إذا لم يتوفر فيها من الصفات التي تميزها عن باقي المشاريع الأخرى من نفس المجال المقدم، يتوجه العميل إلى هذه الشركة دون غيرها  من الشركات، يمكن أن تكون الميزة فترة ضمان أطول مثلا أو سعر اقل من المنافسين بنفس الجودة وإذا كان في مطعم مثلا شكل الديكورات أو الفيديو المتاح أثناء تناول الطعام.

شارك المقال