زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية

زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية

يبحث العديد من الأشخاص عن زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية والذي يعتبر من المصطلحات التي يمكن استعمالها في مختلف مجالات الحياة ولا يمكن أن يقترن بالعمل في حال لم تكن النتائج فورية وملموسة، ويمكن القول أن زيادة الإنتاجية معناها مدى فعالية وكفاءة الشخص أو الفريق في تأدية مهامهم وتحقيق الأهداف المطلوبة في نطاق زمني محدد.

بمعنى أنها مؤشر أساسي لمستوى المخرجات أو النتائج المحققة بالنسبة للموارد والجهد المستثمر، ولا تقتصر الإنتاجية على الانشغال فقط أو العمل لمدة طويلة بل تركز الإنتاجية على نوعية وكمية العمل المنتج، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر عن ذلك الموضوع تابعنا حتى النهاية.

زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية

أهم عوامل زيادة الإنتاجية
أهم عوامل زيادة الإنتاجية

يمكن القول أن الإنتاجية هي مقياس الإنتاج لكل وحدة من المدخلات بمعنى أنه يمكن قياس إنتاجية الشخص في مكان العمل عن طريق مراقبة مقدار العمل الذي يكمله على مدى فترة من الزمن، إما بالنسبة للإنتاجية الشخصية فيكون من خلال مراقبة مدى كفاءة تأدية واجبات عملك يمكن أن يعاونك على إكمال العمل بشكل عالي الجودة وبسرعة، وهناك بعض العوامل التي تؤثر على زيادة الإنتاجية يمكن عرضها على النحو التالي:

التركيز على مهمة واحدة في كل مرة

على الرغم من أنك قد تكون قادر على إنجاز الأمور عند التوفيق بين المهام إلا أنه عند التركيز على مهمة واحدة وإنهائها ثم بدء الأخرى تكون أكثر إنتاجية، ولكن عندما تركز على أكثر من مهمة في نفس الوقت فإنك تميل إلى إهدار الكثير من وقتك في الانتقال بين المهام الأمر الذي يترتب عنه بقاء بعض المهام غير مكتملة أو تم إنجازها بجودة أقل مما لو كانت كل مهمة هي المحور الخاص بالتركيز الوحيد.

كذلك يساهم التركيز على مهمة واحدة حتى اكتمالها في زيادة إنتاجيتك لأنه عندما تركز على مهمة واحدة فأنك في كل مرة تحدد هدفاً ترغب في تحقيقه في وقت محدد بدلاً من عدة أهداف مما يحفزك على إكمال مهمة تلو الأخرى، ولكن في حال كنت ملتزماً بالقيام بمهام متنوعة وترى أنك تبدأ مهاماً أقل مما يمكنك إنهائها يجب عليك ترتيب أولويات مهامك حسب الأهمية حتى تتمكن من البدء في المهام الأكثر أهمية وإنهاء يومك بمهام أخف وأقل استهلاكاً للوقت.

 خذ فترات راحة منتظمة

وفي صدد حديثنا عن زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية سوف نتحدث عن عامل أخذ فترات راحة منتظمة، حيث يعتقد العديد من الأشخاص أن تجنب أخذ وقت للراحة يمكنهم من إنجاز مهام أكثر ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح لأنه عندما تهمل منح نفسك راحة لبضع دقائق سوف تقل إنتاجيتك وتصيبك حالة من التعب والإرهاق.

كذلك سوف يحتفي الدافع الذي يجعلك تواصل التقدم، لذلك يجب عليك وضع فترات راحة قصيرة خلال يوم عملك تتراوح من خمس إلى عشر دقائق على الأقل بعد كل بضع ساعات حتى تتمكن من مواصلة عملك بكل نشاط وحيوية بجانب العمل على تصفية ذهنك والاستعداد للمهمة التالية.

ركز على أكبر مهامك أولاً 

واستكمالاً لحديثنا عن زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية سوف نتحدث عن عامل التركيز على أكبر المهام، حيث يساعدك التركيز على المهام الأكبر والأكثر استهلاكاً للوقت في البقاء أكثر تركيزاً من العمل على المهام الأصغر والأقصر، لذلك يجب عليك إعادة كتابة قائمة المهام الخاصة بك وتخصيص وقتك في الصباح عند وصولك إلى العمل على أكبر المهام حتى تتمكن من إنجازها في الوقت المحدد.

حدد أهدافاً صغيرة 

وفي صدد حديثنا عن زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية سوف نتحدث عن عامل تحديد الأهداف الصغيرة، حيث يمكن للشخص البدء بالأهداف الصغيرة بدلاً من الأهداف الكبيرة التي تحتاج جهد أكبر ووقت أطول لتنفيذها، وذلك لأن الأهداف الصغيرة سوف تجعلك أكثر إنتاجية مثل تقديم الأوراق المطلوبة أو الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو تجميع الموارد التي سوف يحتاجها فريقك لإكمال مشروع مستقبلي، حيث يمكنك استعمال تلك الأهداف الصغيرة لقياس مدى تقدمك نحو هدفك الأكبر.

تابع المزيد: كيف تجعل أعمالك التجارية ناجحة

استعمل قاعدة الدقيقتين

أهم عوامل زيادة الإنتاجية
أهم عوامل زيادة الإنتاجية

 وبعد التعرف على زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية سوف نتحدث عن عامل استعمل قاعدة الدقيقتين والتي تتمثل في إكمال المهام التي تستغرق دقيقتين أو أقل بجانب تخصيص دقيقتين للبدء في المهام الصغيرة التي كنت تؤجلها، لأنه عن طريق تلك الفترات الصغيرة سوف تتمكن من تنظيم مهامك بحيث يتم البدء في المهام الصغيرة مثل تسجيل المهام التي أكملتها بالفعل أو الرد على رسالة بريد إلكتروني سريعة أو طباعة المخطط التفصيلي لمهمة مشروعك القادمة، حيث يساهم ذلك في إنجاز العديد من المهام في نهاية اليوم.

مع الجدير بالذكر أن المهام الصغيرة تكون جزءاً مهماً من إنتاجية عملك مما يجعل عامل الدقيقتين يتيح لك التركيز على تلك المهام الصغيرة بين الوقت الذي يستغرقه العمل على مهام أكبر وأكثر صعوبة، ويمكن وضع تلك الدقيقتين بين وقت الاستراحة والبدء في المهمة التالية وفكر في استعمال هذا الوقت لكتابة ما تحتاج إلى العمل عليه بعد ذلك مثل أهداف اليوم التالي أو الرد على البريد الصوتي الذي في انتظارك منذ بدء العمل.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن زيادة الإنتاجية: أهم عوامل زيادة الإنتاجية والذي عرضنا فيه بعض العوامل التي تجعل إنتاجيتك تزيد في حال قمت بتنفيذها بشكل سليم ومستمر.

الأسئلة الشائعة 

من أساليب زيادة الإنتاج؟

تتمثل أساليب زيادة الإنتاج في توفير تدريب مستمر للموظفين وخلق بيئة عمل إيجابية لهم بجانب العمل على قياس الأداء بشكل مستمر.

ما هي أبرز عوامل الإنتاج؟

تتمثل عوامل الإنتاج في الأرض والعمالة ورأس المال والإدارة.

شارك المقال