ما هي إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات

ما هي إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات

إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات هو علم كبير وواسع يجب على كل من يهتم بالتجارة الإلكترونية دراسته وتعلم أصوله بشكل جيد يكفل التعامل مع كمية البضائع التي يتم تخزينها والمصادر التي يتم الحصول عليها بالشكل الصحيح الذي يضمن لصاحب العمل تجنب تحقيق الخسائر بسبب سوء الإدارة والتنظيم.

من خلال مقالنا هذا سوف نتطرق للحديث بشكل مفصل عن أهمية المخزون وكيفية إدارته حتى يمكن النجاح والاستمرار في العمل بل والتفوق على المنافسين.

إدارة مخزون التجارة الإلكترونية

إدارة مخزون التجارة الإلكترونية
إدارة مخزون التجارة الإلكترونية

تعتبر إدارة المخزون من الأمور المهمة التي يمكن لشركات التجارة الإلكترونية استخدامها بشكل فعال في وضع خطط استراتيجية جيدة، وهي وسيلة للضغط تستخدمها الشركات التي ترغب في تقليل تكاليف التشغيل ورفع مستوى الكفاءة.

ويمكن من خلال هذه الإدارة تحديد المصادر التي يتم من خلالها استلام المخزون اللازم للعمل وإمكانية تتبعها أثناء مرحلة الشحن بشكل جيد.

طرق التحكم في إدارة المخزون

هناك العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها في إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات بالطريقة التي تساعد المستخدمين في تجنب خسارة رأس المال في تخزين بضاعة زائدة أو الحاجة وتعرضها للتلف، أو العكس من خلال عدم القدرة على تلبية احتياجات المستهلكين وبالتالي خسارة العملاء، لذلك فإن استخدام هذه الطرق يكون فعال في التعامل مع المخزون بالشكل الصحيح، وهي:

إدارة المخزون

يقصد بإدارة المخزون هنا عملية مراقبة البضائع التي يتم تخزينها في مستودعات الشركة وكمياتها وحالتها من خلال بعض البرامج الإلكترونية المتطورة التي تتيح ذلك بداية من استلام المخزون وحتى المراحل المختلفة التي يمر بها بعد ذلك.

وتساعد عملية الإدارة بالشكل الصحيح في تحديد العجز والفائض والتعامل على هذا الأساس، فمثلا عند اقتراب انتهاء المخزون يتم الاستعداد لطلب الكميات التي يحتاجها السوق، والعكس في حال وجود فائض يتم التخلص منه بالطرق الصحيحة إما من خلال التخفيضات والعروض مثلا أو إعادته للمورد.

تحليل المخزون

هذا الإجراء يعتبر إجراء هام وأساسي في عملية إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات وهو يستخدم في مطابقة المستندات والسجلات الخاصة بالمخزون بما هو موجود في المخازن فعليا للتأكد من وجود عجز من عدمه وبالتالي رفع التقارير للمسئولين.

غالبا ما تقوم الشركات بعمل تدقيق للمخزون بشكل مفاجئ لضمان سلامة الإجراءات والتأكد من سير العمل بالشكل المطلوب دون وجود أي اختراقات مما يضمن تحقيق الكفاءة المطلوبة.

استخدام البرامج الإلكترونية

أحد أحدث الوسائل البرمجية الرائعة التي أصبح يعتمد عليها بشكل كبير في الشركات هي استخدام البرامج الإلكترونية التي تعمل على إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات بشكل متطور يحقق مستوى عالي من الدقة، حيث يتم من خلاله متابعة الشحنات منذ بداية طلبها من المورد حتى استلامها والسحب منها إلى مرحلة النفاذ.

وتساعد هذه البرامج في الاعتماد على النظام الآلي أكثر من النظام البشري في التعامل مع البضاعة مما يحقق مستوى من الدقة ويقلل من الأخطاء وأيضا يوفر الكثير من الوقت اللازم في الجرد وغيره من الأعمال اليدوية التقليدية.

قائمة المخزون

إذا كنت تريد إدارة مخزونك بالشكل الأمثل فمن الأفضل تحديد الطلبات التي تقدمها للمورد بناء على طلبات العملاء، والاتفاق على استرداد البضاعة الزائدة التي لا تحتاجها وذلك من خلال قوائم الاختيارات التي تقوم بوضعها والتي تضع فيها جميع العناصر المطلوبة وكمياتها وأعدادها بالتحديد وهي تساعدك بشكل كبير في تحسين المخزون لديك والتعامل بشكل أكثر راحة في السوق.

نظام تتبع المخزون

من خلال هذه الطريقة تحتاج إلى التعرف على الوحدات المخزنة في مستودعاتك وكمياتها بشكل دقيق، ما يساعدك في تحديد مستويات المخزون الفعلي ومدى وجود أي قطع تالفة وأيضًا تحديد البضائع المرتجعة من العملاء وغيرها من التفاصيل التي تساعدك في تحسين المخزون بشكل أكبر.

ومن الأفضل أن يتم تتبع المخزون في سلسلة التوريد بالكامل ولدى المورد الذي تتعامل معه حتى يمكن إدارة المخزون بشكل كفء. 

نظام مسح المخزون

من الأنظمة الرائعة والمستحدثة أيضا والتي تستخدم في إدارة المخزون هي استخدام الماسح للباركود QR الذي يعد من الحلول الرائعة التي توفر الكثير من الجهد والوقت في مراقبة المخزون بشكل دقيق يمنع الأخطاء البشرية.

تقوم فكرة الماسح الضوئي على استخدام جهاز المسح في تمريره على الرمز الموجود على المنتج والذي يسمح بقراءة كل البيانات المتعلقة به من خلال البرنامج الإلكتروني الذي تستخدمه الشركة، ويتم تتبعه من خلال نظام آلي مركزي  ما يسهل عملية الفحص بشكل سريع وسهل.

عمل الجرد الدوري

لا شك أن عمل الجرد الدوري يعطي نظام أكبر للمستودعات ويجعل القائمين عليها أكثر حرصا على مطابقة المخزون الفعلي مع المدون في الدفاتر لتجنب التعرض للعقوبات والمساءلة القانونية، لذلك فإن هذه الطريقة من الطرق الفعالة في إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات، بالإضافة إلى ضرورة استخدام نظام الجرد الدائم بما يسمح بتوفير طرق محاسبة منظمة.

تابع المزيد:  اتجاهات سلوك المستهلك في التجارة الإلكترونية 2024

مراقبة كميات المخزون

إدارة مخزون التجارة الإلكترونية
إدارة مخزون التجارة الإلكترونية

من الوسائل الأخرى الفعالة التي تستخدم في إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات هي مراقبة البضائع المخزنة والتعرف على حالتها وبالتالي اتخاذ القرار المناسب للاحتفاظ بوحدات معينة أو التخلص منها مما يساعد في تقليل التكاليف وتحسين طرق التخزين، ويقدم للعميل في النهاية منتج يكون راض عنه.

بهذا نكون قد تعرفنا على كيفية إدارة مخزون التجارة الإلكترونية والتحكم في الطلبات بطرق فعالة.  

أسئلة شائعة

ما هي أهداف إدارة المخزون؟

تطبيق قواعد النظام وحماية المؤسسات من السرقة.
القدرة على تلبية احتياجات العملاء.
عدم تحقيق الخسائر.

ما أهم عنصر في إدارة المخزون؟

مراقبة المخزون من أهم العناصر التي تسمح بتحديد الكميات التي تلبي احتياجات العملاء.

شارك المقال