ما هي استثمارات الكويت في لندن 2024

ما هي استثمارات الكويت في لندن 2024

ما هي استثمارات الكويت في لندن 2024 حيث تمتلك الكويت مجموعة كبيرة استثمارية في العاصمة البريطانية لندن والتي تعد المركز الخاص بالأعمال والاستثمارات وأيضا من أهم المراكز الاقتصادية في في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك تقدر قيمة الاستثمارات في لندن تبلغ حوالي نحو 18 مليار جنيه استرليني بما يعادل نحو 23 مليار دولار.

كما أن دولة الكويت تحتل المرتبة الرابعة من بين دول الخليج العربي من حيث الاستثمارات التي في العاصمة البريطانية، بين المنافسة بين قطر والمملكة العربية السعودية، وأيضا بالنظر لحجم الاستثمار التي أكثر من 100 مليار جنيه استرليني، كما تحتل العاصمة البريطانية لندن المرتبة الثالثة لكلا من قطر والسعودية، وذلك بالإضافة إلى استثمار دولة الإمارات العربية المتحدة بما يبلغ نحو 34 مليار جنيه استرليني. 

ما هي استثمارات الكويت في لندن 2024

استثمارات الكويت في لندن
استثمارات الكويت في لندن

ما هي استثمارات الكويت في لندن 2024 حيث يتواجد المقر الخاص بالمكتب الاستثماري الكويتي التابع إلى الهيئة العامة للاستثمار في الكويت بالعاصمة البريطانية لندن، كما أن المكتب يقوم بأداء مجموعة متنوعة ومختلفة من النشاطات والأعمال الاستثمارية والتي تقوم الهيئة العامة للاستثمار في الكويت بالأشراف عليها، كما أن دولة الكويت تمتلك مجموعة كبيرة للغاية من الاستثمارات في العاصمة البريطانية لندن والتي تعد مركز للأعمال والاستثمارات وأيضا تعد من أهم المراكز الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

كما أن المكتب الاستثماري الكويتي في العاصمة البريطانية لندن في استثماراته في الشركات العالمية وأدوات الدخل الثابت كما أن الاستثمار في مجال العقارات والأسهم الخاصة، ولا يسعى المكتب للاستحواذ على أسهم الخاصة بشركة ما بل يعمل على الاستثمار على شريك يكون موثوق ومستمر. 

قيمة استثمارات الكويت في لندن 

تعمل إدارة مكتب الكويت في لندن للاستثمار على تعزيز العلاقات بين المكتب وعمدة لندن وذلك لتحسين التعاون في المجالات الاقتصادية المختلفة، وإليك أهم استثمارات الكويت في لندن العاصمة البريطانية والتي تكون كالتالي:

  • تقوم الهيئة العامة للاستثمار في الكويت عن طريق المكتب الكويتي للاستثمار في لندن في شركة اسمها بي بي والتي تعد ثالث أكبر شركة في مجال النفط في العالم والذي يكون مقرها في العاصمة البريطانية لندن، والهيئة العامة في الكويت تمتلك أسهم بنسبة تصل إلى 1.80% من الشركة.
  • كما تمتلك الهيئة العامة للاستثمار في الكويت أسهم من شركة سانت مارتنس st martins والتي تعد أكبر شركات الهيئة المتواجدة في العاصمة البريطانية لندن.

مكتب استثمارات الكويت في لندن

استثمارات الكويت في لندن
استثمارات الكويت في لندن

تم تأسيس مجلس أو مكتب الاستثمار الكويتي في عهد الشيخ عبدالله السالم في لندن في العاصمة البريطانية في شهر فبراير عام 1953 قبل 8 سنوات من الاستقلال لدولة الكويت، وكان الغرض من إنشاء هذا المجلس أو المكتب هو إدارة جميع الاستثمارات الكويتية بالعاصمة البريطانية لندن وأيضا استثمار جميع العائدات من النفط وذلك لتنمية ودعم اقتصاد الكويت في مجالات متنوعة وخفض الاعتماد على العائدات من النفط كمصدر استثماري وحيد في البلد.

وفي شهر سبتمبر عام 1965 تم إنشاء مكتب الاستثمار الكويتي في العاصمة البريطانية وذلك ليقوم بالأشراف على جميع الاستثمارات الكويتية في لندن وفي جميع المناطق الأوروبية كما قام المكتب بتوسيع نشاطاته الاستثمارية لتضمن في المناطق الآسيوية وأيضا في الولايات المتحدة الأمريكية. 

تابع المزيد: تعرف على مميزات وشروط الاستثمار

أقسام استثمارات الكويت في لندن

تنقسم الاستثمارات الخاصة بالكويت في لندن وفق طبيعة الاستثمار إلى 3 أقسام أساسية ما بين الاستثمار بشكل مباشر وبين المحفظة المالية والاستثمارات الأخرى، وإليك تفاصيل الأقسام والتي تكون كالتالي:

الاستثمار المباشر

يعد الاستثمار المباشر من الأقسام الأساسية والتي جاءت بعائد بلغت قيمته نحو 1.30 مليار دينار كويتي، ويتم الاعتماد في هذا الاستثمار في الحصص والملكيات المباشرة في المصانع والشركات في جميع القطاعات الاقتصادية.

الاستثمارات بالمحفظة المالية

يعد الاستثمارات بالمحفظة المالية من الأقسام الاستثمارات الأساسية والتي جاءت بعائد قد بلغت قيمته نحو 2.9 مليار دينار كويتي، ويتم الاعتماد في هذا الاستثمار في المحفظة المالية وبالتحديد في الأسهم والسندات المالية.

الاستثمارات الأخرى 

كما أن الاستثمارات الأخرى تعد النوع الثالث من أقسام رئيسية في استثمارات الكويت حيث جاءت هذه الاستثمارات الأخرى بعائد قد بلغت قيمتها حوالي 1.5 مليار دينار كويتي، وتشمل قيمة باقي الاستثمارات الغير مباشرة مثل المساهمة في المشروعات والشركات والاستثمارات الغير مالية.

وقد اتخذت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية شعار الاستثمار من أجل غد مزدهر والتي تعد أول صندوق ثروة سيادية في العالم وأيضا مستثمر عالمي وقوة للخير في الأسواق العالمية، كما تقوم الهيئة بإدارة المحافظ المالية الخاصة بها بطريقة فعالة وذلك حسب الاستراتيجية الديناميكية وذلك لتوزيع الأصول ويتم وضعها ومراقبتها من قبل المسؤولين في مجلس الإدارة، كما تسعى المحافظ المالية لتحقيق العوائد طويلة وعالية الأمد وتم تعديلها وفق المخاطر المحتلمة، وذلك عن طريق الاستثمار في شركات ومشروعات ذات جودة عالية.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن ما هي استثمارات الكويت في لندن 2024 حيث تعرفنا لما قامت الكويت بالاستثمار بالعاصمة البريطانية لندن والتي تكون مركز للاستثمارات العالمية في جميع أنحاء العالم

أسئلة شائعة

متى تم تأسيس الهيئة العامة للاستثمار في الكويت؟

تم تأسيسها في عام 1982 م وأصبحت الهيئة الحكومية المسؤولة عن الإشراف على الصندوق الاحتياطي العام وأيضا الذي يكون احتياطي الأجيال القادمة بالكويت.

ما هو الغرض من إنشاء مكتب استثمارات كويتي في لندن؟

إن الغرض الرئيسي من إنشاء مكتب استثمارات كويتي في لندن هو عبارة عن الاحتياطات الخاصة بصندوق الأجيال القادمة والذي يعد مستثمر موثوق.

شارك المقال