استراتيجيات التعليم الإلكتروني وأهميتها وأنواعها وكيفية وضعها

استراتيجيات التعليم الإلكتروني وأهميتها وأنواعها وكيفية وضعها

يلجأ العديد من الأشخاص لمختلف الطرق التي تساعد على التعلم عن بعد وفهم طبيعة استراتيجيات التعليم الإلكتروني بهدف توفير الوقت والجهد في تلقي التعليم بطرق مبسطة، لذلك يمكن فهم طبيعة التعليم الإلكتروني وأهميته وأنواعه، بهدف فهم كل ما يتعلق من العمل عن بعد من مزايا وعيوب وتحديد الطريقة المثلى والمناسبة مع الفرد في التعلم.

استراتيجيات التعليم الإلكتروني

استراتيجيات التعليم الإلكتروني
استراتيجيات التعليم الإلكتروني

 

يوجد العديد من التفاصيل التي تخص استراتيجيات التعليم الإلكتروني وأهميتها وأنواعها وكيفية وضعها فيما يلي يمكن توضيح ذلك والتعرف على فائدتها على الفرد:

تساعد استراتيجيات التعلم عن فهم في فهم طبيعة التعليم الذي يتلقاه الشخص بشكل أفضل مع زيادة فرصة اكتساب مختلف المهارات بسهولة وتنفيذها على الواقع، يهدف التعلم عن بعد في تحديد المهارة التي يحتاج إليها الفرد بالتحديد واختيار الطريقة المناسبة في تلقي التعلم، وذلك سواء من خلال الاستماع الى الدورات التدريبية أو حتى قراءة المنهج التعليمي وفهم طبيعة محتواه.

كما يساعد التعليم الالكتروني في تشجيع مختلف الأشخاص لبدء التعلم وذلك من خلال الالتحاق بمختلف الدورات التدريبية المناسبة لهم، بما في ذلك يزيد من فرصة الحصول على وظائف أفضل.

اقرأ المزيد: أفضل أفكار مشاريع في مجال التعليم

استراتيجيات التعلم الإلكتروني

بعد توضيح كافة التفاصيل التي تخص استراتيجيات التعليم الإلكتروني وأهميتها وأنواعها وكيفية وضعها فيما يلي يمكن توضيح أهم استراتيجيات التعلم عن بعد:

استراتيجية التعلم المقلوب

تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات المعتمدة في مجال التدريس بشكل عام من خلال عرض المادة العلمية بالاعتماد على وسائل التعلم المختلفة والتي تعزز عند الطلاب التشويق والتركيز والانتباه، بما في ذلك تساعد في بث التشوق والمشاركة الفعالة لدى الطالب والمعلم.

استراتيجية عقود التعلم

وهي من الاستراتيجيات الحديثة التي تعتمد على عقد اتفاقية بين المتعلم والمعلم يتم فيها تحديد نمط التعلم والفترة الزمنية التي يتم فيها إنجاز جزء معين من محصول المادة العلمية، بحيث يحدد المعلم الأهداف التعليمية التي يجب الانتهاء منها في مدة معينة بهدف تعليم الطلاب سرعة الإنجاز.

استراتيجية التعلم التشاركي

تعد هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات القديمة ولكنها فعالة وتأتي بنتائج مثمرة مع الطلاب، وهي تعتمد على تقسيم الطلاب كمجموعات صغيرة لا تتعدى كل مجموعة عدد عشر طلاب، ويتم تحديد المهام المطلوبة من كل مجموعة والاتفاق على وقت محدد لإنجاز الهدف، وتدعم هذه الاستراتيجية روح العمل الجماعي عند الطلاب.

اقرأ المزيد: أهمية ريادة الأعمال في تنمية الاقتصاد

استراتيجية التوجه الذاتي

تعتمد هذه الاستراتيجية على وضع الملم للخطوط العريضة للمحتوى أو المجال التعليمي ومنها يقوم كل طالب بتحديد الطريقة المناسبة مهم لتحقيق الأهداف اليومية في التعلم والتي يختارها المعلم ايضًا، وفي هذه الاستراتيجية يعتمد المتعلم على المصادر التعليمية المختلفة من المكاتب الإلكترونية.

الفرق بين التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد

استراتيجيات التعليم الإلكتروني
استراتيجيات التعليم الإلكتروني

يختلف التعلم الالكتروني عن التعلم عن بعض من حيث بعض الجوانب المختلفة ويمكن تصنيف كل منها على أساس عيوب ومميزات العمل عن عن بعد، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

  • يحتاج التعلم الإلكتروني إلى وقت محدد وفي مكان واحد حلال تلقى التعلم، بخلاف التعلم عن بعد الذي يكون من المنزل وعبر الإنترنت ويعتمد على المتعلم نفسه في اختيار الوقت المناسب للتعلم.
  • يعتمد التعلم الإلكتروني على التفاعل بين الطلاب والمتعلمين بشكل عام وذلك لتواجدهم في مكان واحد، بخلاف التعلم عن بعد الذي يتم من خلال البقاء في المنزل ويعتمد على المجموعات التي يكونها الطالب بنفسه بشكل اختياري للتشجيع على العمل الجماعي.
  • يتميز التعلم الالكتروني عن التعليم عن بعد يكون أكثر تفاعل بين الطلاب والمتدربين مما قد يزيد من فرصة التعلم بسبب تشجيع الطلاب لبعضهم البعض وهي من استراتيجيات التعليم الإلكتروني، على خلاف التعلم عن بعد الذي يتطلب البقاء في المنزل والاعتماد على النفس.

ايجابيات وسلبيات التعلم الإلكتروني

يوجد العديد من المزايا والعيوب فيما يخص التعلم الالكتروني يمكن التعرف عليها ومنها تحديد طريقة التعلم المناسبة مع الشخص، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

ايجابيات التعلم الالكتروني

  • يساعد التعلم الإلكتروني على اكتساب مختلف المهارات التي يحتاج إليها الشخص في الحياة بشكل عام، منها تطوير مهارات التواصل مع الآخرين والعمل الجماعي.
  • يهدف التعلم عن بعد في التسهيل على الطلاب المادة العلمية وتبسيطها من خلال عرض الصور والخرائط التي تساعد في فهم المادة بشكل سلس ومبسط.
  • يشمل العمل الجماعي مختلف المهارات الاخرى التي يمكن اكتسابها منها المناقشة والملاحظة والمرونة، بما في ذلك يعتبر التعلم الالكتروني أكثر توفير من حيث الماديات.

اقرأ المزيد: كيفية تقييم الدورات التدريبية وأهم المعايير والأنواع والأدوات ومعوقاتها؟

سلبيات التعلم الالكتروني

  • يحتاج التعلم الإلكتروني إلى توعية المجتمع عامتًا والطلاب خاصة حول كيفية تهيئة الأجواء المناسبة اثناء التعلم، بما في ذلك قد يسبب التعلم الالكتروني قلة اختلاط الطلاب ببعضهم البعض وانخفاض مهارة العمل اليدوي.
  • قد يسبب التعليم الالكتروني لانخفاض دور المعلم بشكل عام في شرح المادة العلمية بالطريقة المناسبة والفعالة.

أنواع التعلم الالكتروني

التعليم الإلكترونى تعريفه ، مميزاته ، وعيوبه - مزايا ويب

يعد التعلم الإلكتروني من احدث اشكال التعليم في الوقت الحالي بشكل عام، وحتى يتم تطبيقه بمختلف جهات التعلم يشترط فهم استراتيجيات التعليم الإلكتروني وأهميتها وأنواعها وكيفية وضعها، فيما يلي يمكن التعرف على الأنواع:

  • التعلم الالكتروني الثابت وهو يعتمد على مواعيد ثابتة يتم تحديدها من قبل المعلم.
  • كذلك التعلم الالكتروني التكيفي يتمتع هذا النوع بالمرونة في تحديد موعد الدراسة حسب ما هو مناسب مع الطالب.
  • التعلم المتزامن هو التعلم الذي يجبر الطالب في الحضور الفعلي بالوقت الذي يحدده عبر الفصول الافتراضية.

 

مع تطور وسائل التكنولوجيا يلجأ العديد من المعلمين بالاعتماد على طرق التعلم السريعة والسلسة بهدف توفير الوقت عليهم وتبسيط المادة العلمية بشكل عام، ويمكن التعرف على استراتيجيات التعليم الإلكتروني وأهميتها وأنواعها وكيفية وضعها لاكتساب معلومات إضافية فيما يخص التعلم الالكتروني.

الاسئلة الشائعة

ما هي أدوات التعلم الالكتروني؟

يقصد بها الصوت والفيديو والمحادثات التفاعلية بين الطلاب.

ما هي استراتيجيات التعلم النشط؟

التعلم المعكوس والتعلم التعاوني والتعلم بالتجربة والمحاكاة.

شارك المقال