متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام

متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام

متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام؟ وهل لا زالت متاحة حتى الآن؟، تعد سينما الجهراء واحدة من أشهر السينمات بمدينة الجهراء، التي نالت إعجاب العديد من مشاهدي الأفلام والمسرحيات وغيرها من المقاطع المرئية التي يتم عرضها في السينمات، حيث إن سينما الجهراء تمتلك شاشة عرض كبيرة تساعد في الرؤية والمشاهدة بشكل أوضح عند عرض الأفلام، لذا فكانت مقصد الكثير من الأشخاص، ولا سيما في أوقات المناسبات والمواسم والأعياد، فكانت في هذه الأوقات بالتحديد ممتلئة تمامًا، نظرًا لما تقدمه من وسائل ترفيهية يرغب بها المشاهدين.

متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام

تم افتتاح سينما الجهراء في دولة الكويت عام 1973 من شهر فبراير يوم 14، وتم إنشاؤها بغرض الترفيه والفكاهة، لذا فقد كانت مقصد الكثير من مشاهدي الأفلام، فقد اتصفت سينما الجهراء بشاشة العرض الكبيرة، والمقاعد المريحة التي المشاهد يستمتع بالأفلام المعروضة بصورة مريحة، فضلًا عن طاقم العمل الموجود داخل السينما، الذي يساعدك في التعرف على الأفلام المعروضة واختيار الأنسب منها غليك حسب ميولك الشخصية، ومساعدة الزائر في الوصول إلى مقعده بشكل بسيط دون أن يتساءل مع أحد من المشاهدين، حيث يتم الأمر بسهولة ويسر دون إزعاج المشاهدين. 

متى تم إغلاق سينما الجهراء

في إطار الإجابة عن متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام، يقتضي بنا الأمر أن نسلط الضوء على التوقي الذي تم إغلاق سينما الجهراء فيه، فقد تم إغلاق سينا الجهراء في عام 2006، وتم استبدالها بإنشاء مجمع تجاري كبير، يضم المولات والمطاعم والكافيهات وغيرها من الأماكن التجارية التي تساعد على الترفيه والاستمتاع، ويقال أن أخر فيلم قد تم عرضه في سينما الجهراء كان الفيلم الأجنبى open range، ومن بعد ذلك الفيلم تم أغلاق السينما.

لذا فيمكننا القول إن سينما الجهراء لها تاريخ سينمائي ضخم، ضم العديد من الأفلام والمسرحيات وأفلام الكارتون للأطفال، وغيرهم من الأعمال السينمائية التي يرغب بها مشاهدي التلفاز.

اقرأ أيضًا: مكان سينما الأندلس في محافظة حولي

متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام

تاريخ السينما الكويتية 

نتابع معكم التعرف على متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام، فإن تاريخ السينما الكويتية يمثل دورًا كبير في الإبداع والابتكار الفني على المستوى المحلي والمستوى العالمي، نظرًا لأن السينما الكويتية تعتمد على عرض جميع أنواع الأفلام السينمائية بجميع اللغات وبمختلف الجنسيات، الأمر الذي يساهم في جلب الكثير من محبي السينما ومشاهدي الأفلام، فقد كانت استراتيجية السينما الكويتية منصبة حول استيراد الأفلام الأجنبية وعرضها في دور المشاهدة وأماكن السينمات.

وهو ما جعل السينما في دولة الكويت سلاح ذو حدين، الأول منهما أن السينما مكان للترفيه والاستمتاع، وهو أمر مناسب لا خلاف عليه، أم فيما يخص استيراد الأفلام وزيادة عرضها على الشاشات تسبب في الانحدار الثقافي وتلاشي الهوية الفكرية الخاصة بالفن الكويتي، وذلك بسبب تأثرها بالسينما الأجنبية الأمريكية منها والغربية، لذا فعليك التأني قبل الإقدام على مشاهدة فيلمًا ما على أن يكون ملائمًا لهويتك ولفكرك العقلي.

الأفلام الغربية بسينمات الكويت 

نستأنف الإجابة معكم حول متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام، فجدير بالذكر أن نتعرف على مدى تأثير الأفلام الغربية على السينما في دولة الكويت، حيث أن الأفلام الغربية أو ما يطلق عليها الأفلام المستوردة، سادت الساحات السينمائية والفنية بصورة ملفتة، مما أدى إلى تدهور الذوق الفني العام وانحدار الأفكار وتدني القيم والأخلاق.

الأمر الذي جعل الرقابة الفنية تتجه إلى الحد من استيراد الأفلام الغربية، وإنتاج أفلام محلية داخل الدولة نفسها، وهي أفلام تساهم في توسيع الإدراك والوعي الفكري لدى المجتمع، ومن ثم يتم تصحيح الأفكار الغربية التي نتجت عن الأفلام المستوردة من السينمات الأوروبية.

وبناءً عليه فقد تم إنتاج أول فيلم كويتي عام 1972، ويسمى باسم (بس يا بحر)، حيث أن قصة الفيلم تدور حول حياة الصيادين وطبيعة عملهم، وكيف كانت الحياة قبل اكتشاف آبار النفط والبترول في دولة الكويت، فهو من الأفلام الملائمة للغاية للعديد من الأعمار، ومن هنا كانت نقطة التحول للسينما في الكويت، حيث تدرج الأمر لإنتاج أفلام محلية بشكل كبير، ينصب فيها الهوية الفكرية والدينية، ومن ثم البعد عن الآراء والأفكار الغربية التي تنتجها الأفلام الأوروبية.

اقرأ أيضًا: رقم مطعم مناسبات العارضية وطرق التواصل

متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام

الرقابة الفنية بدولة الكويت

ما زالت الإجابة مطروحة حول متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام، حيث إن الرقابة الفنية كان لها دورًا هامًا نحو الأعمال الفنية، فيت مراجعة الأفلام جيدًا والتأكد من مدى جواز نزولها إلى ساحات الفن ودور السينما أم هناك بعض المشاهد التي تحتاج إلى الحذف أو التعديل من قبل الرقابة.

بالإضافة إلى إمكانية إلغاء الأفلام التي تحرض على العنف أو التهديد بسلامة الدولة، أو الأفلام المخلة بالشرف والدين، وغيرهم من المشاهد والأفلام التي تحظرها الرقابة الفنية بدولة الكويت، ومن ثم يتم عرض الأفلام بصورة نظامية تحتوي على مشاهد ممتعة لا إسفاف أو خروج عن النص بها.

تعرفنا معًا على متى تم افتتاح سينما الجهراء في اي عام، وأدركنا الحياة الفنية الخاصة بالسينما ودور العرض في دولة الكويت، وكيف تحولت السينما الكويتية من سينما مستوردة إلى منتجة.

 الأسئلة الشائعة

ما هو أول مسلسل كويتي؟

أول مسلسل كويتي هو حياة محمد حيث تم إنتاجه عام 1959، وهو إنتاج محلي أي أنه إنتاجه بالكامل من داخل دولة الكويت، لذا فهو من المسلسلات التي لها قيمة فنية وفكرية مميزة.

ما اسم أول فيلم كويتي؟

انتجت الكويت العديد من الأفلام الوثائقي منها والفكري والكوميدي، وغيرهم ولكن أول هذه الأفلام كان في عام 1972 وهو فيلم (بس يا بحر) وهو فيلم يعبر عن حياة الصيادين ومعيشتهم قبل وجود آبار النفط والبترول.

متى تم افتتاح أول سينما في الكويت؟

تم افتتاح أول سينما عام 1972، وكان أول إنتاج لدولة الكويت هو الفيلم السينمائي الذي يعرض حياة الصيادين في البحر ألا وهو فيلم(بس يا بحر).

شارك المقال