البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت

البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت

يبحث العديد من المواطنين الكويتيين عن البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت والذي يعرفه قانون الأحوال الشخصية في الكويت على أنه طلاق ينهي الحياة الزوجية بين الرجل والمرأة بعد وقوعه، وتعني البينونة الصغرى في الطلاق حدوث الطلاق قبل استيفاء الطلقات الثلاث ويسمح للزوج في تلك الحالة أن يعيد زوجته بعقد ومهر حديثين بشرط موافقتها على الزواج مرة أخرى.

حيث يكون الطلاق هو حل عقدة النكاح بين الزوجين من خلال العديد من الطرق على أن يختلف حكم كل طريقة على حدى تبعاً لبيان الشرع في ذلك، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على البينونه الصغرى وحالات وقوعها في الكويت والفرق بينها وبين الطلاق الرجعي تابعنا حتى النهاية.

البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت

البينونه الصغرى في الطلاق
البينونه الصغرى في الطلاق

تعتبر البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت هي الحق الذي يمنح للزوج في إعادة زوجته بعد الطلاق ولكن بعقد ومهر حديثين بعد موافقتها على الزواج منه مرة أخرى، حيث يقع الطلاق البائن بينونه صغرى عندما تنتهي عدة الطلاق الرجعي، مع الجدير بالذكر أن الطلاق البائن ينقص عدد الطلقات مما يجعل الفرق الوحيد بينه وبين الطلاق الرجعي كونه يتطلب عقد حديث ومهر حديث، فهو يمحي الزوجية في الحال تبعاً لنص المادة 98 من قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

حالات البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت 

يمكن عرض الحالات التي يكون فيها الطلاق البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت على النحو التالي:

  • الطلاق قبل الدخول يعتبر بينونه صغرى في الطلاق بالكويت تبعاً لقول فقهاء الشريعة الإسلامية.
  • في حال كان الطلاق على عوض تقوم المرأة بتسديده للرجل بمعنى أنه في حالة الخلع يقع طلاق بائن بينونه صغرى بالاتفاق.
  • إذا قام الرجل بتطليق زوجته ولم يقم بإعادتها خلال مدة العدة يصبح الطلاق الرجعي طلاق بينونه صغرى.
  • مع الجدير بالذكر أن أنواع الطلاق البائن هما بينونه صغرى يتم إعادة الزوجة فيها وبينونه كبرى يقع فيها الطلاق ثلاث مرات وتحرم الزوجة على زوجها، وحتى يتمكن الزوج من إعادتها له مرة أخرى لابد من زواجها برجل أخر ودخوله بها ليقوم الزوج بإعادتها.

الرجوع بعد الطلاق البائن ببينونه صغرى

البينونه الصغرى في الطلاق
البينونه الصغرى في الطلاق

واستكمالاً لحديثنا عن البيونونه الصغرى في الطلاق في الكويت سوف نتحدث عن الرجوع بعد الطلاق البائن ببينونه صغرى والذي كما وضحنا أنه لا يسمح للزوج إعادة زوجته بعد أن طلقها ثلاث مرات شرعاً بجانب أنه يحرم استمتاع كل من الزوجين ببعضهما البعض، ولكن يمكن الرجوع بعقد نكاح حديث تام الأركان والشروط من شهود وصيغة وولي مع رضا الزوجة بذلك، وبذلك يختلف الطلاق البائن عن الطلاق الرجعي في حال تمت الرجعة الأخيرة بدون رضا الزوجة.

فالزوج بحالة الطلاق تلك أصبح رجلا غريباً عن الزوجة ولا تبقى على عصمته مثلما الحال في الطلاق الرجعي، وتبعاً لما تم ذكره فإذا كانت زوجتك بانت منك بينونه صغرى فعودتك إليها بمجرد حدوث اتفاق بينكما غير سليم ولا يقبل شرعاً وقانوناً بل يجب أن تكف عنها حتى تقوم بالعقد عليها وفقاً للأركان والشروط المحددة، كما يمكن للشخص الحصول على وثيقة بينونه طلاق من إدارة التوثيقات الشرعية بالمراكز الخاضعة لوزارة العدل الكويتية أو إلكترونياً من خلال بوابة وزارة العدل.

تابع المزيد: هل تسقط النفقة بالخلع في الكويت

الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن ببينونه صغرى 

يمكن عرضي الفرق بين نوعي الطلاق الرجعي والبائن بينونه صغرى من حيث كافة الآثار المترتبة عليه تبعاً للشرع والقانون على النحو التالي:

الطلاق الرجعي  الطلاق البائن ببينونه صغرى
يتم خلال مدة العدة. يكون بعد انتهاء مدة العدة أو في حالات تتماشى مع الشرع.
لا يحتاج الرجوع عقد ومهر حديثين. يحتاج الرجوع عقد ومهر حديثين.
تبقى الزوجة على عصمة زوجها في هذا الطلاق. لا تبقى المرأة على عصمة زوجها بالطلاق البائن.
لا ينتهي عقد الزواج إلا بانتهاء العدة. ينتهي عقد الزواج بمجرد حدوث الطلاق.
يرث الزوجان بعضهما أثناء عدة الطلاق الرجعي. لا يوجد توارث بين الزوجين بعد الطلاق البائن.

عدة المطلقة طلاق بائن بينونه صغرى 

وبعد التعرف على البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت سوف نتحدث عدة المطلقة طلاق بائن بينونه صغرى، حيث تكون العدة هي فترة محددة في الشريعة الإسلامية تقضيها المرأة بعد حدوث الطلاق ولا يحل لها الزواج قبل مرور تلك الفترة، وقد فرضت تلك العدة للتأكد من براءة الرحم من الحمل بجانب منح فرصة للزوجين لمراجعة قرارهما في الانفصال، مع الجدير بالذكر أن تلك المدة تختلف وفقاً لحالات الطلاق ووضع المرأة بحيث:

  • في حال حدث الطلاق قبل الدخول فلا توجد عدة على المرأة ويسمح لها الزواج بعد طلاقها.
  • إذا حدث الطلاق والمرأة حامل تنتهي العدة عندما تلد.
  • في حال حدث الطلاق بعد الدخول وكانت المرأة من ذوات الحيض تكون مدة العدة ثلاث شهور سواء زادت المدة أو نقصت حتى تطهر للمرة الثالثة.
  • إذا كان الطلاق بائن بينونه صغرى بعد الدخول والمرأة ليس من ذوات الحيض سواء كانت صغيرة أو كبيرة في العمر تكون عدتها ثلاث أشهر قمرية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن البينونه الصغرى في الطلاق في الكويت والذي تحدثنا فيه عن البينونه الصغرى في الطلاق والرجوع بعد الطلاق البائن ببينونه صغرى، إلى جانب عرض الفرق بين الطلاق الرجعي والطلاق البائن ببينونه صغرى.

الأسئلة الشائعة 

هل يجوز للمطلقة بينونه صغرى الزواج؟

نعم، يمكن للمطلقة بينونه صغرى الزواج بعد انتهاء عدتها المقررة شرعاً.

ما هو الفرق بين البينونه الصغرى والبينونه الكبرى؟

يكمن الفرق بين البينونه الصغرى والبينونه الكبرى في أن البينونه الصغرى تكون في حالات محددة ولا تتطلب الزواج من رجل آخر غير الزوج لتحل له بخلاف البيونونه الكبرى التي تتطلب ذلك.

شارك المقال