ما هو التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري 

ما هو التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري 

التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري يعرف بأنه عملية تهدف إلى وضع خطة مالية تلبي أهداف الفرد أو الأسرة، فالتخطيط المالي الاستثماري هو جزء من التخطيط المالي الشخصي، ويركز على إدارة أموالك الاستثمارية لتحقيق أهدافك المالية، قد تكون هذه الأهداف أهداف قصيرة الأجل، مثل توفير المال لشراء منزل أو سيارة، أو أهدافا طويلة الأجل، مثل توفير المال للتقاعد أو التعليم.

التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري

 التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري
التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري

يعد التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري  أحد أهم المهارات التي يجب اكتسابها كخطوة أساسية نحو التعامل مع وضعك المالي والعمل على تحقيق هدف الادخار والوصول إلى أهدافك، ويعتبر إعداد ميزانية شخصية أحد أبسط عناصر التخطيط المالي.
حيث أنها كونها واحدة من أهم أسباب نجاحك المالي، تساعدك الميزانية على  فهم أين تذهب أموالك فحسب، بل تجعل من السهل أيضا إدارة أموالك بطريقة تساعدك على تحقيق أهدافك المالية، في مقال اليوم، سنساعدك لتخطو أولى خطواتك نحو التخطيط المالي الناجح، ونساعدك تضع ميزانية شخصية.

تعريف التخطيط المالي 

التخطيط المالي يعد وسيلة فعالة واستراتيجية طويلة المدى لإدارة أموالك بذكاء، مما يمكنك من تحقيق أهدافك المستقبلية بشكل مستدام وذكي،  نتيجة لذلك، من الضروري أن تخطِط بشكل أفضل لكيفية إدارة أموالك في المستقبل.

بمعنى آخر، التخطيط المالي هو خارطة طريق تساعدك على تحقيق أهدافك، حيث يرسم صورة شاملة لأموالك الحالية وأهدافك الماليَة وأية استراتيجيات وضعتها لتحقيق تلك الأهداف، يعد إنشاء خطة مالية أمرا مهما لأنَه يتيح لك تحقيق أقصى استفادة من دخلك ويمنحك الثقة للتغلب على أي عقبات قد تواجهك في الطريق.

لماذا عليك أن تكتسب مهارة التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري؟

يتساءل العديد من الناس عن مدى أهمية اتباع خطةٍ مالية ما، أو الجدوى من اكتساب مهارة التخطيط المالي، في حقيقة الأمر، يعتبر تعلم مهارات التخطيط المالي أمرا لا بد منه في وقتنا الحالي، حيث يساعدك التخطيط المالي على إدارة أموالك بالشكل المثالي والتعامل بشكل أفضل مع الظروف والأزمات المالية التي قد تتطلب مساعدة مالية فورية.

 وفيما يلي سنوضح بعض الأسباب التي تحثك على اكتساب مهارات التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري

 تمكنك من إدارة الدخل بذكاء

هل أنت واحد من أولئك الذين ينفقون كامل راتبه خلال الأسبوع الأول من الشهر؟ هل تجد أنك عادة ما تنفق كثيرا في بداية الشهر، ثم تعيش متقشفا بقية الأيام منتظرا موعد الراتب المقبل؟ حسنا، لست الوحيد في ذلك، والسبب وراء ما تعانيه هو سوء التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري، مما يعني أنك بحاجة لتطوير هذه المهارة.

التخطيط المالي الصحيح يمكنك فعلا من إدارة أموالك بأفضل طريقة ممكنة، حيث يوفِر لك استراتيجية من شأنها أن تساعدك على الإنفاق المتوازن، وادخّار جزء من دخلك أيضا، وهو أمر يمكنك 

 زيادة التدفق النقدي

يُعد التخطيط المالي ضروريا للعمليات اليومية في حياتك المهنية والخاصة، خصوصا في حالة كان عليك الوفاء بمجموعة متنوعة من الالتزامات عند ظهورها، باستخدام تحليل دقيق لميزانيتك وعادات الإنفاق الخاصة بك، يمكنك بسهولة اكتشاف الأنشطة أو الالتزامات التي تحتاج إلى اهتمام إضافي.

الخطوة الأولى في طريق الاستثمار

عند مراعاة التخطيط المالي، يتم النظر في وضعك المالي الحالي بالإضافة إلى الأهداف طويلة المدى التي تسعى لتحقيقها، يسهم في اتخاذ قرارات مالية أفضل استنادا إلى احتياجاتك وأهدافك، بمعنى آخر، يُساعدك التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري في إنشاء وتخطيط الموارد المالية للمستقبل، واستثمار الموارد الحالية لتحقيق دخل أعلى مستقبلا.

 زيادة المدخرات حتى مع وجود مبلغ صغير من المال 

فلا شك أن السبب الأكثر انتشارا عند معظم الناس لعدم تواجد خطة مالية هو ” أن ليس لدينا ما يكفي من المال”.

 ففي الواقع، هذه فكرة خاطئة تماما، فالتخطيط المالي لا يتطلب مبالغ كبيرة من المال للبدء فيه

بل على العكس، يمكن أن يكون للتخطيط المالي أن يكون له أثر كبير على حياة الناس ذات الدخل المنخفض، حيث تساعدهم الخطة المكتوبة في تحديد أولوياتهم وأهدافهم،، بل أيضًا تساعدهم وادخار جزء من دخلهم أيضا.

فلا تتعجب،  فان التخطيط المالي الجيد يساعدك على ادخار المال لقضاء عطلة مع عائلتك أو حتى السفر حتى وإن كان هذا الدخل قليلا نسبيا.

تحقيق الأمان المالي عند التقاعد 

لا شك أن توفير مبلغ كبير من المال هو شرط أساسي لحياة مريحة بعد التقاعد، إذا كنت ترغب في التقاعد مبكرا، فيجب أن تبدأ في إعداد خطة مالية في أقرب وقت ممكن، سواء كانت عبر الادخار أو الاستثمار.

بعد أن تعرفت على أهمية التخطيط المالي،  لعلّك تتساءل الآن عن كيفية البدء بهذا الأمر، حسنا الخطوة الأولى التي يمكنك القيام بها هي المباشرة بإعداد ميزانية شخصية لإدارة نفقاتك.

من المؤكد أن معظم الناس يحتاجون إلى طريقة ما لمعرفة أين تذهب أموالهم بعد كل راتب، يمكن أن يساعدك إعداد ميزانية شخصية بلا شك على الشعور بمزيد من التحكم في أموالك وتسهيل توفير المال لتحقيق أهدافك طويلة الأمد، تكمن الحيلة هنا في إيجاد طريقة فعالة لتتبع أموالك بشكل مستمر والتحكم في إنفاقها.

سبب اكتساب مهارة التخطيط المالي

 التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري
التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري

يتساءل العديد من الناس عن مدى أهمية اتباع خطةٍ مالية ما، أو الجدوى من اكتساب مهارة التخطيط المالي، في حقيقة الأمر، يُعتبر تعلّم مهارات التخطيط المالي أمرا لا بد منه في وقتنا الحالي، حيث يساعدك التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري  على إدارة أموالك بالشكل المثالي والتعامل بشكل أفضل مع الظروف والأزمات المالية التي قد تتطلب مساعدة مالية فورية.

خطوات إعداد ميزانية شخصية

حيث جمعنا لك فيما يلي 5 خطوات أساسية لإنشاء وإعداد ميزانية شخصية لإدارة دخلك، يمكنك البدء باتبّاعها على الفور للتحكّم في أموالك:

حيث تعد الميزانية الشخصية أداة مهمة تساعدك على تتبع دخلك ومصروفاتك، وتحديد أهدافك المالية، وتحقيقها، وإليك خطوات إعداد ميزانية شخصية:

  1. جمع البيانات

هي جمع البيانات حول دخلك ومصروفاتك، يمكنك القيام بذلك عن طريق تتبع أموالك لمدة 30 يوما على الأقل، قم بتسجيل كل ما تنفقه، بما في ذلك النفقات الكبيرة والصغيرة، مثل الطعام والسكن والنقل والترفيه.

  1. تصنيف النفقات

بمجرد أن تجمع البيانات، قم بتصنيف نفقاتك إلى فئات. يمكنك استخدام الفئات التالية:

  • الاحتياجات الأساسية: مثل الطعام والمأوى والملابس والرعاية الصحية.
  • الرغبات: مثل الترفيه والسفر والهدايا.
  • الادخارات: مثل المدخرات للطوارئ أو الأهداف طويلة المدى.
  1. تحديد أهدافك المالية

بعد أن تفهم نفقاتك، يمكنك تحديد أهدافك المالية، قد ترغب في توفير المال للزواج أو شراء منزل أو التقاعد. بمجرد أن تحدد أهدافك، يمكنك تخصيص دخلك لتحقيقها.

  1. تتبع الميزانية

بمجرد إنشاء ميزانيتك، من المهم تتبعها بانتظام، سيساعدك ذلك على البقاء على المسار الصحيح وإجراء أي تعديلات ضرورية.

  1. تعديل الميزانية

من الطبيعي أن تتغير نفقاتك وأهدافك المالية بمرور الوقت لذلك، من المهم تعديل ميزانيتك بانتظام.

تابع المزيد: مفهوم وأهمية الموارد البشرية مع ذكر أهم الأنظمة 

نصائح التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري

 التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري
التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري

فيما يلي بعض النصائح لإعداد ميزانية شخصية:

  • كن واقعيا بشأن نفقاتك لا تخف من تقدير النفقات التي قد تنسى تسجيلها في البداية.
  • كن مرنا لا تتوقع أن تلتزم بميزانيتك تماما في كل مرة.
  • ابدأ صغيرا إذا كنت جديدا في إعداد الميزانيات، فابدأ بأهداف صغيرة وقابلة للتحقيق.

فبعد أن تحدثنا في مقالنا (التخطيط المالي الشخصي أو الاستثماري) فوجدنا أن التخطيط المالي سواء أن كان شخصي أو استثماري فهو  طريقة رائعة للتحكم في أموالك واستثمارها بشكل جيد، باتباع الخطوات المذكورة سابقا.

شارك المقال