كيف تبدأ التداول في الأسواق العالمية

كيف تبدأ التداول في الأسواق العالمية

كيف تبدأ التداول في الأسواق العالمية؟ يعتبر من الأسئلة التي تم طرحها في الفترة الأخيرة، حيث أنه مع تزايد الاهتمام بالاستثمار والرغبة في تحقيق العائد المالي أصبحت الأسواق العالمية محط أنظار الكثيرين الذين يرغبون في السعي لاستغلال الفرص المتاحة. 

كما أن بدء التداول في هذه الأسواق خطوة مهمة للغاية والتي تتطلب التعلم والتدريب من أجل تحقيق النجاح، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية البدء في التداول داخل الأسواق وأهم الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تحقيق أهداف الاستثمار والتداول بنجاح، وأهم مزايا التداول في الأسواق والنصائح التي لابد من أخذها في الاعتبار عند التداول.

كيف تبدأ التداول في الأسواق العالمية

التداول في الأسواق العالمية
التداول في الأسواق العالمية

من أجل التعرف على كيف تبدأ التداول في الأسواق العالمية لابد أن تكون على علم أنه يوجد مجموعة كبيرة من الخطوات التي لابد من إتباعها و العمل على وضعها في الاعتبار عند البدء في التداول، ومن أهمها التالي:

اختر سوق الأسهم 

يعتبر اختيار سوق الأسهم المفضل لديك هو أول خطوة هامة في رحلة الاستثمار، حيث يبدأ التداول بعملية التسجيل وتمويل حسابك الاستثماري من بعد ذلك يأتي دور اختيار الأسهم المناسبة، تعتبر أفضل طريقة للبدء هي البحث حول الشركات التي تعرفها كمستهلك، من الممكن أن  قد يكون أمر مرهق في البداية وذلك نتيجة كمية البيانات المتاحة، لذا يكون من الأفضل لك التركيز على الشركات التي تثير اهتمامك.

وبناء على ما قاله لوارن بوفيه الذي يعد أحد أعظم المستثمرين في التاريخ، يجب عليك العمل على شراء أسهم في الشركة لأنك ترغب في امتلاكها وليس لأنك تتوقع ارتفاع قيمتها، كما يمكن أن تقدم تقارير للشركات ورسائل الإدارة لكل المساهمين من أجل الحصول على تقرير شامل عن أداء الشركة وخططها المستقبلية.

بالإضافة إلى كل ذلك يوجد العديد من الأدوات التحليلية التي تساعد على تقييم أداء الأسهم، ومنها آخر الأخبار الحديثة وتقارير الأرباح والتحليلات الفنية، وذلك من خلال منصات تداول الوسيط ومنها Admiral Market. 

اتخذ قرار 

بداية الاستثمار داخل سوق الأسهم العالمي هي التي تكون بصفقات صغيرة ويعد قرار موفق يساعدك على بناء الثقة والخبرة، من خلال تلك الطريقة سوف تتعرف على الشعور بامتلاك الأصول والحصص في السوق، كما أنك سوف تكتسب فهم أعمق لطبيعة الاستثمار داخل الأسهم.

هذا النهج هو الذي يتيح لك اختبار قدرتك على كيفية تحمل الخسائر الطفيفة بدون الشعور بالضغط أو القلق، وهو أمر أساسي من أجل تحقيق النجاح في الاستثمار على المدى الطويل.

عندما تصبح أكثر راحة مع عمليات الاستثمار سوف تتعلم كيفية التعامل مع السوق، ويمكنك البدء في زيادة حجم الصفقات تدريجيًا، ذلك النهج يضمن لك أنك سوف تستثمر بطريقة مستدامة وتقلل من مخاطر الخسارة المحتملة في بداية رحلتك داخل عالم الاستثمار في الأسهم العالمية.

ضع طلباتك داخل سوق الأسهم 

عند العمل على إدخال طلبات السوق في سوق الأسهم العالمية، فإنك تختار بيع أو شراء الأصول بأفضل سعر متاح في الوقت الحالي، كما يتم العمل على تنفيذ الطلب على الفور من دون العمل على تحديد سعر معين، وهو ما يعني أنك قد تحصل على سعر مختلف قليلًا عن السعر الذي كان عليه قبل ثواني معدودة.

في العادة ما يكون طلب السوق مليء بالعديد من الأوامر الصغيرة، لكن إذا كنت تحاول العمل على شراء كميات كبيرة من الأسهم التي منها ملايين الدولارات، و قد تواجه صعوبة في الحصول على السعر المطلوب بالضبط.

كذلك عند التداول في الأسواق العالمية يجب عليك استخدام طلبات السوق بمنتهى الحذر بالأخص عند الشراء أو البيع في الأصول التي قد تتعرض للعديد من التقلبات الكبيرة في الأسعار خلال اليوم، ومن أهم الأمثلة على ذلك يمكن استخدامها بشكل جيد في شراء أسهم الشركات الكبيرة التي لا تتأثر بأي من التغيرات الكبيرة في الأسعار خلال اليوم.

عين طلبات الحد 

في حالة ما كنت ترغب في التحكم أكثر في سعر تداول الأسهم، فقد يكون استخدام الأوامر المحددة  هو الخيار الأفضل بالنسبة لك، فلنفترض أن سهم شركة آبل يتم تداوله في الوقت الحالي بسعر 100 دولار للسهم، لكنك كنت تعتقد أن 95 دولار في السهم الواحد هو السعر المناسب بالنسبة لك، بوضع طلب الحد سوف يعطيك إشارة بالانتظار حتى يصل سعر السهم إلى المستوى الذي قد حددته.

بالنسبة لطلبات البيع فإن طلب الحد سوف يخبر وسيطك بالعمل على تنفيذ عملية البيع عندما يصل السعر المحدد للسهم إلى مستوى السعر الذي قد حددته، كما تعتبر طلبات الحد خيار جيد  لكل المستثمرين الذين يتداولون في الأسهم الصغيرة والذين يواجهون العديد من تقلبات في الأسعار، وذلك لأنها تسمح لهم بالحصول على السعر الذي يرغبون فيه.

أهمية التداول في الأسواق العالمية

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها بمجرد التداول في الأسواق العالمية، عند النظر إلى الاستثمار في سوق الأسهم العالمية لابد أن تكون على علم أنه يتيح للمستثمرين فرصتين للمشاركة وهم  التداول والاستثمار. 

كما يمكن اعتبار التداول طريقة أكثر نشاط  حيث يتم شراء وبيع كل الأسهم بشكل متكرر في فترات زمنية قصيرة، كما يعتبر الاستثمار أكثر بطئًا حيث يهدف المستثمرون إلى الاحتفاظ بالأسهم لمدة زمنية طويلة، وعلى الرغم من ذلك فهو يتمتع بالعديد من الفوائد التي منها:

  • يمكن للمستثمرين الحصول على دخل إضافي من خلال توزيعات الأرباح التي تقدمها بعض الشركات للعديد من حاملي أسهمها.
  • يساعد الاستثمار طويل الأجل كل المستثمرين العمل على تحقيق التوازن ما بين الحياة المالية والشخصية والتركيز على الأولويات.
  • من الممكن للاستثمار في الأسهم عن طريق  بناء محفظة تقاعدية قوية واستقرار مالي للمستقبل.

تابع المزيد: اسرار تداول العملات الرقمية

نصائح هامة التداول في الأسواق العالمية

التداول في الأسواق العالمية
التداول في الأسواق العالمية

قبل البدء في التداول في الأسواق العالمية هناك مجموعة من النصائح الهامة التي لابد من وضعها في الاعتبار لتحقيق نجاحك في هذا المجال ومنها:

  • يعتبر طلب السوق هو الاختيار المثالي لكل مستثمري الشراء والاحتفاظ، حيث يتيح لك تنفيذ الصفقة بالكامل من دون الاهتمام بالفروق الصغيرة في الأسعار.
  • يفضل وضع طلبات السوق من بعد إغلاق السوق لهذا اليوم، حيث يتم العمل على تنفيذ الطلب السعر المطلوب عند العمل على فتح البورصة في الجلسة التالية.
  • في حال عدم تحقيق السهم للحد الأقصى المسموح به قبل انتهاء صلاحية الطلب فلن يتم تنفيذ الصفقة.

في نهاية هذا المقال قد تحدثنا عن كيف تبدأ التداول في الأسواق العالمية، وكل النقاط الهامة التي تدور حوله ومنها مميزات التداول وأهم النصائح الضرورية.

الأسئلة الشائعة 

هل التداول يحتاج إلى رأس مال؟

نعم يحتاج إلى رأس مال ولا ينصح بالتداول بأقل من 500 دولار.

كم من الوقت تحتاج لتعلم التداول؟

بصورة عامة قد تحتاج على الأقل من 6 أشهر حتى سنة لكي تنتقل من التداول التجريبي إلى التداول الحقيقي.

شارك المقال