التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) ومدى أهميته

التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) ومدى أهميته

التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing)، حيث تعمل العديد من العلامات التجارية المختلفة على عملية دمج الواقع الافتراضي (VR) في كافة استراتيجيتها التسويقية، من ثم يعمل البعض منها على استخدام كافة مميزات هذا الواقع في كافة التطبيقات الاجتماعية.

مثل تطبيق انستجرام، بينما ينشئ البعض الآخر من هذه التطبيقات التي هي تعتبر مخصصة لذلك، وهذا بغض النظر عن الوسيلة التي هي تتبعها، حيث يجب أيضاً أن تعلم بأن القيام باستخدام هذا الواقع الافتراضي في عملية التسويق يفتح طرقا كثيرة وجديدة.

ويكون ذلك بتكلفة أقل حيث أنها سوف تساعدك على عملية التفاعل مع كافة العملاء، ومن ثم زيادة هذا الوعي بالعلامة التجارية، ولكن تعريف ما هو الواقع الافتراضي وتعريف ما هي أهميته وما هي أبرز تطبيقاته هذا هو ما يجب أن تتعرف عليه

التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing)

التسويق بالتجربة الافتراضية
التسويق بالتجربة الافتراضية

حيث أن الواقع الافتراضي، ومن ثم الواقع المعزز أيضاً هما يعتبران وجهان لعملة واحدة، حيث أنه في الواقع المعزز أنه يعمل على محاكاة كافة الكائنات الاصطناعية التي هي من ضمن البيئة الحقيقية، ومن ثم الافتراضي أيضاً يعمل على خلق بيئة اصطناعية للعيش فيها.

حيث أنه في الواقع المعزز سوف يتم العمل على استخدام كل ما هو يتعلق بأجهزة الحواسيب، إلى جانب أجهزة الاستشعار، وكافة الخوارزميات للعمل على تحديد الموضع الخاص بالكاميرات، ومن ثم اتجاهها أيضاً.

حيث أن  تقنية AR بعد ذلك تعمل على عرض كافة الرسومات التي هي تكون ثلاثية الأبعاد، كما هي تظهر من وجهة نظر الكاميرا، مما يؤدي ذلك إلى عرض كافة تراكب الصور التي هي تم العمل على إنشائها  من خلال جهاز الكمبيوتر على المستخدم في هذا العالم الحقيقي.

حيث أن الواقع الافتراضي يستخدم أيضًا في الكمبيوتر إلى جانب أجهزة الاستشعار، بالإضافة إلى كافة الخوارزميات، ولكن ذلك يعتبر بدلاً من القيام بتحديد الموقع الخاص بالكاميرا وذلك من ضمن بيئة مادية واحدة في التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) .

تعريف تسويق الواقع الافتراضي

حيث تتضمن عملية تسويق الواقع الافتراضي كافة العلامات التجارية التي هي تعمل على الترويج لنفسها وكافة منتجاتها وذلك عن طريق استخدام التقنية التابعة إلى الواقع الافتراضي المعزز، حيث أن الواقع الافتراضي يعمل على خلق بيئة وهمية ومن ثم لكنها تعد واقعية.

ففي بعض الأحيان يكون هذا التسويق مرئي، وفي أحيانًا أخرى يكون التسويق متعدد الحواس، وذلك اعتمادا على الجهاز المستخدم، وعلى سبيل المثال تساعد سماعة الواقع الافتراضي على توفير تجربة مليئة للغاية بينما يعمل المرشح VR على عملية تراكب الصور.

أو كافة الكائنات ومن ثم العمل عرضها على الكاميرا، حيث أن كافة تلك المرشحات هي التي تعتبر من أنواع عملية التسويق الذي يعد مرتبط بالواقع المعزز AR وهو أيضاً يعتبر نوع من كافة أنواع الواقع الافتراضي، الذي يتم فيه القيام بالعمل على وضع صورة تحتوي على واقع افتراضي فوق العالم الحقيقي.

حيث بدأ ظهور الواقع المعزز في كافة الألعاب، مثل لعبة بوكيمون الشهيرة، لكن كافة العلامات التجارية قد بدأت بسرعة في عملية استخدام التقنية الخاصة بالواقع الافتراضي في عملية التسويق في التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing).

أهمية التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) في العالم الحالي

التسويق بالتجربة الافتراضية
التسويق بالتجربة الافتراضية

حيث يوجد العديد من الأهميات الخاصة بـ التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) ومن أبرز وأهم هذه التجارب الآتي:

  • حيث تعتبر التقنية الخاصة بالواقع الافتراضي تقنية هامة للغاية، فهي تسمح وتعطي المجال مساحة للعمل على تحقيق قفزة كبيرة في العديد من المجالات، حيث أصبح من الممكن الآن القيام بتجربة كافة الأشياء التي هي لا وجود لها عن طريق أجهزة الكمبيوتر من خلال استخدام التقنية التابعة إلى الواقع.
  • حيث أنها تخلق هذه التكنولوجيا بيئة خاصة بالمحاكاة بالكمبيوتر، ومن ثم هي تعمل على تقديم حلولًا متطورة بشكل كبير، فهي قفزت فوق كافة هذه الحواجز.
  • كما أنها احتضنت كافة القطاعات الصناعية المختلفة وجميع تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وذلك من أجل إنشاء استراتيجية تسويق ومن ثم اتصال جديدة،  كما أنها قد ساهمت هذه التقنية الخاصة بالواقع الافتراضي في  التسويق التجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) 

أبرز أهميات استخدام الواقع الافتراضي في الحملة التسويقية

توجد الكثير من الأهميات الخاصة بـ الواقع الافتراضي حيث أنه هو يعتبر طريقة جديدة، وقوية أيضاً من أجب التواصل مع كافة الجمهور الخاص بك.

 ومن ثم بالتالي القيام بالحصول على نسبة مشاركة بشكل أعلى التي منها تحسين محركات البحث المحلية (Local SEO) ومن تلك الاهميات الآتي:

  • العمل على ركوب الموجة الخاصة بالاتجاه الجديد في تلك التجربة الخاصة بمجال التسويق حيث أنه من الجيد بشكل دائم العمل على متابعة أحدث هذه الاتجاهات في هذا العالم الواسع.
  • ومن ثم لهذا يجب العلم بأن عملية التسويق من خلال الواقع الافتراضي في الوقت الحالي ينال شعبية كبيرة. 
  • كما أنه لم يعد هذا الواقع الافتراضي محصور فقط لمجموعة مختارة من كافة عشاق التكنولوجيا، أو من المهووسين فيها، بل أنه قد أصبح مجالاً يمكن للعديد  من الناس القيام بتجربته في التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) 
  • إلى جانب العمل على تحويل هذه الإعلانات إلى الكثير من التجارب الممتعة، وذلك من أجل إنشاء استراتيجية تسويق ومن ثم اتصال جديدة، كما أنها قد ساهمت هذه التقنية الخاصة بالواقع الافتراضي 

تابع المزيد: إعداد بيئة محفزة لريادة الأعمال

أهميات أخرى لاستخدام العالم الافتراضي في الحملات التسويقية

التسويق بالتجربة الافتراضية
التسويق بالتجربة الافتراضية

حيث تعددت وكثرت الأهميات الخاصة بتحسين محركات البحث المحلية (Local SEO) في كافة الحملات التسويقية الخاصة بالعديد الذين يرغبون في نجاحها  في التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) ، ومن أبرز هذه الأهميات الآتي:

  • حيث يتم القيام بإغراق كافة هؤلاء الناس كل يوم بالعديد من عشرات هذه الإعلانات التي هي تفشل معظمها في عملية إغرائهم بشراء هذه المنتجات.
  • بالإضافة إلى كافة الإعلانات مثل جميع النوافذ المنبثقة، إلى جانب المقاطع الفيديو التي هي يتم العمل على تشغيلها بشكل تلقائي.
  • وما إلى ذلك من عملية التسبب في شعور الملل لدى كافة المشاهدين، مما يؤدي ذلك إلى الفشل حتى في كافة الحملات الإعلانية الضخمة في تحسين محركات البحث المحلية (Local SEO)
  • العمل على القيام بتقديم تجربة شخصية وهذا الذي يتم فيه العمل على وضع صورة يشمل افتراضي فوق العالم الحقيقي 
  • كما يمكن العمل على تغيير الواقع الافتراضي وهذا وفقًا وتبعاً لكافة متطلبات كل من المستخدمين والمتابعين، وأيضا كافة الشركات التي سوف تقدم كافة العروض التقديمية في تسويق التجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing).

لذلك إذا كنت تريد القيام بالكثير من الحملات التسويقية التي تساعدك في الوصول إلى أعلى الأرباح عليك الاعتماد على العالم الافتراضي لما يتمتع به من فوائد كبيرة في هذا المجال.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن التسويق بالتجربة الافتراضية (Virtual Reality Marketing) وإبراز أهميتها الأساسية إلى جانب تعريف تسويق العالم الافتراضي الخاص بهذه التجربة الافتراضية ومدى أهميتها للكثير من المستثمرين والأفراد والشركات الأخرى أيضاً.  

شارك المقال