دعوى التعويض عن الضرر في الكويت

دعوى التعويض عن الضرر في الكويت

إن دعوى التعويض عن الضرر في الكويت تساعد كل متضرر بسبب حادث أو إصابة أو إيذاء في الوصول إلى حقوقه ومن ثم كيفية استحقاقها، فإن تعرضت لأزمةً ما ومن ثم نتج عنها ضررًا قد وقع عليك بالفعل سواء كان الضرر مادي أو معنوي، فإن نصوص القانون الكويتي قد حفظت جميع الحقوق اللازمة للمتضررين إثر وقوع ضرر عليهم، ويتم الأمر من خلال رفع دعوى قضائية، سوف نسلط الضوء عليها من خلال السطور القادمة.

دعوى التعويض عن الضرر في الكويت

التعويض عن الضرر في الكويت
التعويض عن الضرر في الكويت

تعد دعوى التعويض عن الضرر في دولة الكويت أحد أهم المسالك التي يسلكها القانون الكويتي، لتعويض كافة المتضررين الذين لحق بهم إيذاءً معين، ويكون التعويض مالي للمتضرر لما نتج عن الضرر الذي لحق به من خسائر.

حيث يتم اللجوء هنا إلى رفع دعوى قضائية، وعرضها على هيئة القضاء، مع توضيح كافة الأضرار والآثار التي ترتبت على المتضرر، ويتم الأمر من خلال وجود محامي، حتى يتمكن من استيفاء كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع الدعوى.

أنواع التعويض عن الضرر

في إطار حديثنا حول دعوى التعويض عن الضرر في الكويت، فجدير بالذكر أن نسلط الضوء على أنواع التعويض عن الضرر، حيث أن الأمر يختلف بحسب اختلاف نوع الضرر الذي تعرض إليه المتضرر، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

أولًا: التعويض بالحق المدني

نتابع معكم النقاش في نطاق دعوى التعويض عن الضرر في الكويت، حيث إن أول أنواع التعويض عن الضرر، فهو التعويض بالحق المدني، ويقصد به التعويض المالي الذي تقر به هيئة القضاء داخل ساحة المحكمة، حيث أن الأمر هنا يعود إلى السلطة التقديرية من القاضي، من حيث تقدير حجم الضرر الناجم على المتضرر وتحديد مدى الخسائر التي لحقت به، ويكون التعويض مقابل مادي.

جدير بالذكر أنه يمكن أن يتم رفع دعوى ضرر في حالة وجود خطأ طبي أصاب المتضرر، فهنا يجوز له رفع دعوى تعويض مدني، ومن ثم يتم إصدار تعويض مالي لما لحق به من إيذاء.

ثانيًا: التعويض الأدبي

نستكمل حديثنا حول دعوى التعويض عن الضرر في الكويت، فيعد التعويض الأدبي ثاني أنواع التعويض عن الضرر كما أقرته النصوص القانونية بدولة الكويت وذلك بالمادة رقم ٢٣١، حيث يصنف الضرر الأدبي على أنه كل إيذاء نفسي أو معنوي أو محسوس يمكن أن يلحق بالمتضرر، فضلًا عن الضرر الناجم من تشويه السمعة وخدش المكانة الاجتماعية لدى المتضرر أو تعرضه للإيذاء في وظيفته أو مكانته في المجتمع.

ثالثًا: التعويض عن الاتهامات الكيدية

لا زال النقاش مطروحًا حول دعوى التعويض عن الضرر في الكويت، حيث إن النصوص القانونية بدولة الكويت في المادة رقم ١٦٤، صرحت بأن يتم معاقبة كل من تسبب في إلحاق الأذى النفسي أو المعنوي بالحبس مدة لا تزيد عن سنة واحدة أو بالغرامة التي تصل إلى ١٠٠٠ روبية، أو بكلا العقوبتين معًا، وعلى المتضرر اللجوء لهيئة القضاء الحكم له بالتعويض المالي لما تعرض له من إيذاء، وأقر القانون أيضًا بضرورة التعويض عن كل من لحق به اتهامات كيدية، أي اتهام ليس له أساس من الصحة، إنما نابع عن المكائد والضغائن.

شروط رفع دعوى التعويض

التعويض عن الضرر في الكويت
التعويض عن الضرر في الكويت

نتابع معكم نقاشنا حول دعوى التعويض عن الضرر في الكويت، حيث إن هناك عدة شروط يلزم استيفاؤها حتى تتمكن من رفع دعوى التعويض، ومن ثم تستحق المبلغ المالي الذي تقرره لك هيئة القضاء، وإن لم يتم استيفاء تلك الشروط فلا يمكن الإقرار بالتعويض المالي من قبل السلطة القضائية، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • ضرورة التأكد واليقين من وجود أذى حقيقي قد لحق بالمتضرر.
  • أن يكون الأذى أو الضرر قد لحق بالمتضرر نفسه بشكل مباشر، لا على أحدًا من أقاربه أو ذويه.
  • لابد أن يكون الضرر قد انتهك حقوق المتضرر التي أباحها له الشرع والقانون.
  • كذلك لا يمكن الحكم بالتعويض المالي إلا إن كان المدعي لرفع الدعوى كامل الأهلية، بالغ عاقل ناضج، وإن انتفت أحد هذه الأركان فلن يتم الإقرار بالتعويض.
  • لابد من توافر شرط المصلحة أو المنفعة من التعويض المادي، والذي يترك للسلطة التقديرية للقضاء في تحديد قيمته المالية.

تابع المزيد: الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت

أركان دعوى التعويض

لم ينتهي النقاش بعد حول دعوى التعويض عن الضرر في الكويت، حيث إن هناك أركان محددة لابد من توافرها حتى يستحق المتضرر التعويض المالي، وتتمثل تلك الأركان فيما يلي:

  • الخطأ: ويعد الركن المادي في دعوى التعويض، حيث أنه ينتج عن كل فعل غير مشروع يلحق الضرر والأذى المتضرر، سواء كان عن عمد أو غير عمد.
  • الضرر: وهو ثاني أركان الدعوى، وهو يمثل الركن المعنوي، وهو يحدث نتيجة ما ترتب في الركن المادي.
  • السببية: وهي العلاقة بين كلًا من الخطأ والضرر، فإن انتفت السببية، ولم تكمن أي صلة بين ركني الخطأ والضرر، فهنا انتفت السببية ومن ثم انتفى الحق بالتعويض.

تعرفنا معًا على دعوى التعويض عن الضرر في الكويت، ومن ثم توصلنا إلى أنواع الضرر وما هي التدابير الواجب اتباعها في حالة إلحاق الضرر بك، لذا فإن تعرضت لضررٍ ما فعليك رفع دعوى تعويض مالي لما لحق بك من خسائر وأضرار.

الأسئلة الشائعة

كم تستغرق دعوى التعويض؟

تستغرق مدة دعوى التعويض ما يتراوح بين ٤ شهور إلى ٨ شهور، وهي مدة متوسطة بشكل تقريبي.

كم يبلغ تعويض قضية الأذى النفسي الكويت؟

يصل تعويض قضية الأذى النفسي تبعًا للنصوص القانونية بدولة الكويت إلى ١٠ آلاف دينار كويتي، مع الوضع في الحسبان أن هذه القيمة المالية يمكن تعديلها بمرسوم رسمي خاص بها.

كم تستغرق مدة التعويض؟

تصل مدة التعويض عن الضرر إلى مدة أقصاها ٦٠ يوم من تاريخ إيداع الدعوى، أي ما يساوي شهرين كاملين.

شارك المقال