التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت

التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت

يبحث العديد من المواطنين الكويتيين عن التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت والذي يكون أحد الأعمدة الرئيسية للنظام القضائي بجانب أنه يعكس مبدأ العدالة الزمنية في القانون، حيث يعني التقادم مرور فترة زمنية على دعوى جزائية أو تطبيق العقوبة الأمر الذي يترتب عنه سقوط الحق وتحتسب بمدة محددة قانوناُ.

بذلك يكون التقادم في الدعوى الجزائية من المبادئ القضائية الهامة التي يجب أن يكون المواطن على علم بها لأن بموجبه قد تسقط الدعوى الجزائية والحقوق المشتملة عليها، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن التقادم وتقادم الدعوى وتقادم العقوبة.

التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت 

يقصد بالتقادم في الدعوى الجزائية في الكويت انتهاء الحق في تتبع جريمة جزائية أو تطبيق العقوبة المرتبطة بها بعد مرور مدة زمنية محددة من تاريخ حدوث الجريمة أو تاريخ الحكم القضائي النهائي، مع العلم أن مدة التقادم في سقوط الدعوى الجزائية تختلف في الجنح عن سقوطها في الجنايات بحيث:

  •  تكون مدة سقوط الدعوى بالتقادم في الجنح بعد مرور خمس سنوات من تاريخ حدوث الجريمة بينما يكون تقادم العقوبة المحددة بعد مرور عشر سنوات من صدور الحكم النهائي.
  • مدة سقوط الدعوى بالتقادم في الجنايات تكون بعد مرور عشر سنوات من تاريخ حدوث الجريمة، بينما يكون تقادم الجريمة المحددة بعد مرور 20 سنة من تاريخ صدور الحكم النهائي، مع الجدير بالذكر أن عقوبة الإعدام تكون استثناء وتسقط بعد مرور 30 سنة من تاريخ صدور الحكم النهائي.
  • حيث يبدأ التقادم من تاريخ الحكم النهائي في الجنح والجنايات ولكن في حالة الحكم الغيابي إذا لم يكون حكم عليه فتسرى عليها الفترة المحددة لسقوط الدعوى الجزائية.
التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت
التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت

تقادم الدعوى وتقادم العقوبة 

واستكمالاً لحديثنا عن التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت سوف نتحدث عن تقادم الدعوى وتقادم العقوبة واللذان يعتبران مفهومان قانونيان يلعبان دور أساسي في نظام العدالة الجنائية بجانب أن كلاهما يرتبط بمرور الزمن وتأثيره على إمكانية تتبع الجرائم وتطبيق العقوبات.

كما أن هناك مدة للتقادم والجدير بالذكر أن تلك المدة تختلف تبعاً لخطورة الجريمة مما يجعل الجنح يكون لها فترة تقادم أقصر من الجنايات، حيث تقوم فكرة التقادم على أساس أنه يجب بعد مرور مدة كافية إغلاق ملف القضية لضمان اليقين القانوني والاستقرار، وذلك لأن الأدلة قد تختفي مع الزمن مما يجعل من الصعب إجراء محاكمة منصفة.

أما بالنسبة لتقادم العقوبة فهو الفترة الزمنية التي بعدها لا يمكن تطبيق العقوبة المحكوم بها على الشخص حتى وإن تواجد نهائي، بمعنى أنه في حال لم يتم تنفيذ العقوبة خلال مدة محددة يسقط الحق في تنفيذها بعد ذلك، حيث يعد التقادم في القانون الكويتي فيما يتعلق بالعقوبة ضمان للأشخاص ضد التأخير غير المنطقي في تنفيذ العقوبات، ويعكس الظن بأن الشخص يجب ألا يعيش تحت تهديد دائم بالعقوبة لمدة غير محدودة. 

التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت

ما معنى سقوط الدعوى الجزائية 

وبعد التعرف على التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت سوف نتحدث عن معنى سقوط الدعوى الجزائية، حيث تسقط الدعوى الجزائية بعد مرور فترة التقادم المحددة قانوناً دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراءات تجاه الطرف المتهم في الدعوى بحيث يسقط الحق في الادعاء بتلك الدعوى أمام الهيئات القضائية، ويمكن عرض أسباب انقضاء الدعوى في الكويت على النحو التالي:

  • في حال صدور حكم نهائي ضد الجاني لا يسمح للمجنى عليه رفع الادعاء بنفس الجريمة ضد الجاني مرة أخرى.
  • موت الطرف الجاني.
  • صدور العفو من المجني عليه أو ذويه أو صدور العفو من ولى الأمر.

تابع أيضًا: أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة

ما هو الفرق بين السقوط والتقادم 

واستكمالاً لحديثنا عن التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت سوف نوضح الفرق بين السقوط والتقادم، حيث يكون التقادم والسقوط من العوامل الهامة في الهيئة القضائية ويكون الغرض من تنفيذهما تحقيق العدالة واستقرار الأوضاع القانونية، ويكمن الفرق بين السقوط والتقادم في أن التقادم يعني سقوط تتبع قضية تجاه المتهم بعد مرور فترة زمنية محددة قانوناً تبعاً للجريمة، بينما يعني السقوط عدم تطبيق العقوبة القانونية المحددة بعد مرور فترة زمنية محددة تبعاً للحكم الصادر بالعقوبة، ويكون الهدف من التقادم هو استقرار الأوضاع القانونية بجانب أنه بعد مرور مدة زمنية طويلة يكون الصعب التحقق من الادعاءات، بينما يكون الهدف من السقوط هو التخلص من التهديدات الدائمة للأشخاص حول العقوبات الصادرة في حقهم.

التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت

هل جميع القضايا تسقط بالتقادم 

وبعد التعرف على التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت سوف نجاوب على سؤال هل جميع القضايا تسقط بالتقادم، وتكمن الإجابة في لا تسقط جميع القضايا بالتقادم في القانون الكويتي بل يبقى الحق فيها قائماً مهما مرت سنوات على القضية، ومن أمثلة تلك القضايا قضايا تزوير الجنسية الكويتية لأنه لا مجال للتسامح في تلك القضية بل يبقى الحق العام قائماً فيها حتى بعد مرور سنوات من حدوث التزوير، كذلك تعتبر قضايا القتل عمداً من ضمن القضايا التي لا تسقط بالتقادم ويبقى الحق قائماً فيها ويمكن للمجني عليه مقاضاة الجاني بعد مرور سنوات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن التقادم في الدعوى الجزائية في الكويت والذي وضحنا فيه مفهوم التقادم والفرق بينه وبين السقوط، إلى جانب عرض إجابة سؤال هل جميع القضايا تسقط بالتقادم.

تابع أيضًا: متى تسقط الدعوى التأديبية في الكويت

الأسئلة الشائعة 

ما هو التقادم في القانون الكويتي؟

يكون التقادم هو انقضاء مدة زمنية محددة منذ حدوث الجريمة دون أن تبدأ الإجراءات القضائية ضد الشخص المتهم مما يترتب عنه سقوط تلك الدعوى.

متى تسقط القضية الجزائية في الكويت؟

تسقط القضية الجزائية في الكويت بعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة قانوناً لكل نوع من أنواع الجرائم دون اتخاذ أي إجراء قانوني ضد المتهم.

شارك المقال