ما هو التمويل الأصغر للمشاريع العائلية وما هي أهدافه؟

ما هو التمويل الأصغر للمشاريع العائلية وما هي أهدافه؟

إن التمويل الأصغر للمشاريع العائلية يساعد على دعم الأسر الفقيرة ويعمل على تحسين الوضع الاقتصادي الخاص بها، وهو يعتبر من أفضل الأفكار التي جاءت لمساعدة الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون الدخل الكافي للعيش الجيد، حيث يمنحهم الفرصة لدخول المشروعات الصغيرة التي تؤهلهم لذلك.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على التمويل الصغر بشكل مفصل وأهم الأهداف التي جاء بها والتحديات التي تواجهه.

التمويل الأصغر للمشاريع العائلية

التمويل الأصغر للمشاريع العائلية
التمويل الأصغر للمشاريع العائلية

من الجدير بالذكر أن التمويل الأصغر هو نوع من المشروعات التي تم إطلاقها للمساعدة في تقديم الخدمات المالية للعائلات محدودة الدخل التي تعاني من الفقر أو من البطالة، وهو يساعدهم في عمل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر من خلال القروض التي يقدمها لهم والتي تتوافق مع الشريعة المالية.

كما يتم تقديم التمويل الأصغر من خلال بعض المؤسسات والبنوك التي تركز على دعم الفئات المهمشة بصفة خاصة مثل المساء والعاطلين، أو الفقراء من ذوي الدخل المحدود، وهي تهتم أكثر بالمناطق الريفية الأكثر فقرا، بغرض تعزيز الوصول إلى مستوى الاكتفاء الذاتي المطلوب الذي يجعل هذه الفئات قادرة على كسب عيشها وتحقيق أهدافها المادية.

أهداف التمويل الأصغر

هناك العديد من الأهداف التي يأتي بها التمويل الأصغر للمشاريع العائلية لمساعدة الفئات الأكثر فقرا في المجتمع والفئات المهمشة، وأهم هذه الأهداف ما يلي:

  • تقديم القروض المالية التي تساعد على فتح المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للأشخاص الذين لا يملكون دخل، أو هؤلاء الذين لديهم دخل ضعيف، مما يساعد العائلات على العيش بحياة كريمة.
  • يعمل التمويل أيضا على تقديم مساعدات من نوع آخر لهؤلاء الأشخاص مثل فتح الحسابات الجارية و الأرصدة الادخارية.
  • تقديم خدمات تحويل الأموال.
  • التأمين على الأشخاص.

دور التمويل الأصغر في المشاريع العائلية

هناك دور كبير تقوم به المؤسسات التي تعمل على تقديم التمويل الأصغر للمشاريع العائلية، والذي يسعى في الأساس إلى تعزيز الحياة الاقتصادية للعائلات الفقيرة التي ترغب في إنشاء مشروعات صغيرة، ويأتي دوره على النحو التالي:

دعم دور المرأة في الدولة

من المعروف أن المرأة أصبح لها دورًا كبيرًا في المجتمع يتعاظم يومًا بعد يوم، وأصبحت المرأة في كثير من العائلات هي العائل الوحيد سواء المرأة المطلقة أو الأرملة.

وتسعى المؤسسات التي تدعم التمويل للمشروعات إلى مساعدة النساء في المجتمع من القدرة على تأسيس المشروعات الصغيرة التي تساعدها في رعاية أسرتها والإنفاق عليها بالشكل الذي يحقق الاكتفاء الذاتي.

من ناحية أخرى يسعى التمويل الأصغر أيضا إلى تقديم الدعم المالي الكافي للنساء ترسيخًا لمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة ولتعزيز دورها في الحياة الاقتصادية في المجتمع الذي تعيش فيه.

حل مشكلة البطالة

يعمل التمويل الأصغر على خلق العديد من الفرص الوظيفية للشباب والرجال من العائلين للأسر مما يساعد في حل مشكلة البطالة التي يعاني منها الكثير من المجتمعات عن طريق تقديم القروض الميسرة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بفوائد منخفضة ومدة سداد مناسبة لقيمة القرض وإمكانيات الأفراد المادية، مما يساعدهم على السداد دون التعثر.

الحد من الفقر

يساعد التمويل الأصغر للمشاريع العائلية على تحسين مستوى المعيشة بشكل كبير من خلال تقديم المساعدات التي تعمل على تغطية الاحتياجات الأساسية للأفراد والعائلات، وذلك من خلال الدعم المادي والمساعدات المالية التي يتم تقديمها للأسر الفقيرة والأشد فقرا.

تقديم المساعدات الخيرية

من ضمن الأهداف التي تمثل دور أساسي للتمويل الأصغر هو تقديم المساعدات الخيرية للأشخاص من الفئات الغير قادرة، وتلعب المؤسسات القائمة على التمويل في هذا الجانب دورا حيويًا إلى جانب جهود الحكومة في تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الحد الأدنى لاحتياجات المعيشة لهؤلاء.

تعزيز القدرات الإدارية للأفراد

التمويل الأصغر للمشاريع العائلية
التمويل الأصغر للمشاريع العائلية

يعمل التمويل الصغر بشكل أساسي على تعزيز قدرات الأشخاص من الفئة القادرة على الإنتاج وإقامة المشروعات الصغيرة في مجال إدارة الأموال، وذلك من خلال مجموعة من الامتيازات التي يتم توفيرها من خلال برامج الخدمات التي يوفرها التمويل والتي لا يمكن الحصول عليها من البنوك وشركات التمويل التي تقدم دعمها للمشروعات الكبيرة.

دعم الخدمات الأساسية في المجتمع

يساعد برنامج التمويل الأصغر للمشاريع العائلية على ترسيخ بعض المفاهيم الهامة لدى العائلات والأسر الفقيرة وترسيخ الوعي لديهم في أهمية التعليم للأبناء والاستمرار على توصيلهم إلى المراحل الأعلى في التعليم من خلال التمويل الذي يوفره لهم، كما أنه يشجع في الحفاظ على الأمن الغذائي باعتباره واحد من أهم العناصر التي تساعد على استقرار المجتمعات.

فوائد التمويل الأصغر للمشاريع العائلية

هناك العديد من الخصائص التي يتمتع بها التمويل الأصغر للمشاريع العائلية التي تجعله مجديا بشكل كبير في التأثير على المجتمعات وتحقيق النهضة الاقتصادية والاجتماعية، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

  • يوفر برنامج التمويل الأصغر قروض بقيمة صغيرة تعمل على مساعدتهم على تأسيس المشروعات العائلية الصغيرة وحل المشاكل المالية التي تساعدهم في التخلص من الفقر.
  • الخدمات المالية التي يقدمها البرنامج تعتبر ملائمة للأفراد من حيث الوقت والسرعة في الحصول عليها.
  • يمكن من خلال التمويل الصغر الحصول على عدة قروض متتالية نظرا لكونها قروض صغيرة، بمجرد الوفاء بسداد القرض في موعده يستطيع الشخص الحصول على قرض آخر مما يساعد في توسيع المشروعات.
  • يقدم التمويل نسبة فائدة منخفضة على قيمة القرض، ما يجعله ليس عبئا على الأشخاص في السداد.
  • يساعد في تقييم الاستثمارات الخاصة بالمقترضين بشكل سهل.
  • يوفر البرنامج خيارات مبتكرة لتقديم الضمانات على القروض بدلا من الضمانات العينية التي تطلبها البنوك، هي خيار الادخار الإلزامي، والضمانات الجماعية.
  • يوفر التمويل الأصغر الحصول على القرض من خلال إجراءات بسيطة غير معقدة، مما يساعد في استخدام القروض بشكل أسرع في إقامة المشروعات العائلية الصغيرة.
  • هناك العديد من خيارات السداد يمكن اختيار الأنسب منها للمقترض، حيث يمكن السداد أسبوعيًا أو شهريًا، كما يمكنك السداد بشكل يومي، وبالتالي تستطيع الانتهاء من سداد القرض بسرعة وسهولة.

تابع أيضًا: أكثر وظائف المستقبل طلبًا وكيف تحصل عليها؟

تحديات التمويل الأصغر للمشاريع

التمويل الأصغر للمشاريع العائلية
التمويل الأصغر للمشاريع العائلية

هناك العديد من التحديات التي تواجه التمويل الأصغر للمشاريع العائلية، ومن أهم هذه التحديات ما يلي:

  • عدم التزام الكثير من العملاء بسداد القروض والمبالغ المستحقة في الوقت المحدد مما يسبب العديد من مشاكل السيولة.
  • عدم القدرة على التأكد بشكل فعلي من المستوى المعيشي لبعض المتقدمين بسبب إمكانية تقديم مستندات غير صحيحة.
  • تعاني الكثير من البرامج التي تقدم التمويل الصغير من رأس المال المحدود وقلة الخدمات المتاحة، مما يعيق إمكانية العمل بالشكل المطلوب.
  • قيام بعض المؤسسات برفع قيمة الفائدة على القروض.
  • عدم قدرة الكثير من العملاء على الإلمام بسياسة المؤسسة القائمة على التمويل مما يصعب تنفيذ الشروط بالشكل المطلوب.

بهذا نكون قد تعرفنا على التمويل الأصغر للمشاريع العائلية وأهم الأهداف الخاصة به وأيضا التحديات التي تواجهه. 

أسئلة شائعة

ما هي شروط الحصول على التمويل الصغر؟

تقديم بطاقة الهوية.
ألا يكون الشخص مدان في قضايا مخلة بالشرف.
أن يكون لائق صحيا لإقامة المشروعات.

ما هي مدة استلام التمويل الأصغر؟

يمكن الحصول على التمويل الصغر خلال مدة 7 أيام.

شارك المقال