الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت

الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت

يرغب العديد من المواطنين الكويتيين التعرف على الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت لأن الطلاق يكون له العديد من الأسباب، منها يكون للخلاف والاختلاف ومنها ما يكون للضرر ومنها ما يكون للغياب مما يجعل لكل حالة شروطها وإجراءاتها الخاصة بها.

حيث يلجأ الزوجين إلى محكمة الأسرة بهدف التخلص من المشاكل التي يتعرضون لها وتوضيح كل منهم الأسباب الموجبة لطلب الطلاق، ومن الجدير بالذكر أن الطلاق يؤثر على كل فرد في العائلة، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر حول الطلاق الكويت والحالات التي يسمح فيها للرجل بالطلاق وإجراءات الطلاق في الكويت تابعنا حتى النهاية.

الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت

الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق
الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق

يبحث العديد من المواطنين عن الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت نظرًا لأن الطلاق هو الحل الوحيد لعقدة النكاح بين الزوجين إما بإرادة الزوج المستقلة أو بإرادة الطرفين كما في الخلع، ولكن في جميع الأحوال يجب على الطرفين الذهاب إلى محكمة الأسرة ليتم الطلاق بأي شكل من الأشكال ويثبت بمستند رسمي يتضمن حقوق الطرفين.

وهناك العديد من الحالات الطلاق منها ما يتم طلبه من قبل الزوجة لأسباب موجبة والبعض الأخر يكون قبل الرجل لأسباب محددة، ولكن في جميع الأحوال المحكمة هي من تقرر وجوب الطلاق ومدى الضرر وإمكانية استمرار الحياة الزوجية بين الطرفين من عدمها، ويمكن عرض الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق على النحو التالي:

  • في حال ثبت أن الضرر من قبل الزوجة يقترح الحكمين أن يتم التفريق بين الزوجين وإسقاط جميع الحقوق المالية ورد ما تم قبضه من الصداق.
  • إذا كانت الزوجة تعاني من مرض لا يمكن مداومة الحياة الزوجية معه.
  • يكون من حق الزوج طلب الطلاق لعلة الشقاق والتي تعني عدم القدرة على الاستمرار في الحياة الزوجية فيرفع أمره للمحكمة لتقضي له بالطلاق.

إجراءات الطلاق في الكويت 

واستكمالًا لحديثنا عن الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت سوف نتعرف على إجراءات الطلاق في الكويت، حيث يكون الطلاق في الكويت حق من حقوق الزوج مثلما يكون من حقوق الزوجة في جميع الحالات التي لا يتمكنان الطرفان من الاستمرار بالعيش معاً، وعندما يرتبط الأمر بإجراءات الطلاق في الكويت تكون هناك العديد من الاحتياجات والخطوات التي يجب على الطرفين مراعاتها واتباعها لإتمام العملية بنجاح، ويمكن عرض تلك الخطوات على النحو التالي:

  • يجب على الزوجين تقديم طلب طلاق إلى المحكمة المختصة على أن يكون ذلك الطلب من قبل محامي يدرك قوانين وإجراءات الطلاق في الكويت.
  • تواجد أسباب قانونية مقبولة للطلاق مثل العنف أو الزنا.
  • يجب على الطرفين تقديم الأدلة والشهادات المرتبطة لدعم أسباب طلب الطلاق.
  • بمجرد تقديم الطلب سوف تنظر المحكمة في القضية، وفي حال تم اتخاذ قرار نهائي سوف يتم إصدار حكم الطلاق.
  • يجب أن يكون الطرفين على علم بقوانين الطلاق الكويتية.

هل يجوز طلب الطلاق بسبب الضرب في الكويت؟

وبعد التعرف على الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت سوف نجاوب على سؤال هل يجوز طلب الطلاق بسبب الضرر في الكويت، حيث يعتبر الطلاق للضرر هو دعوى قضائية يقوم أحد الطرفين برفعها عند تعرض أحدهما للضرر النفسي أو الجسدي أو المادي من الطرف الأخر، وذلك لأن الزوجين لا يمكنهما العيش معًا ويكون استمرار الحياة الزوجية أمرًا مستحيلًا.

ونستخرج من ذلك أنه في حال تواجد ظروف تجعل من الصعب على الزوجين العيش معًا بسبب وجود مشاكل بينهما قبل الزواج أو نتيجة حدوث تغييرات في العلاقة بعد الزواج يكون من حق أحدهما أو كليهما تقديم طلب للطلاق للضرر، لذلك في حال تقدم أحدهما بطلب طلاق أمام القاضي للأسباب القانونية التي قررها القانون يجب عليه الاستعانة بمحامي طلاق يمتلك خبرة كافية لقبول الطلب وإثبات الضرر الذي سببه الطرف الأخر.

شروط الطلاق بالضرر في الكويت

الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق
الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق

واستكمالًا لحديثنا عن الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت سوف نعرض شروط الطلاق بالضرر في الكويت على النحو التالي:

  • أن يكون عقد الزواج سليمًا مستوفيًا جميع الشروط الشكلية والموضوعية تبعًا لما نص عليه قانون الأحوال الشخصية.
  • فشل الحكمين في حل الخلاف بين الزوجين بالطرق الودية.
  • لابد من توافر ضرر مادي أو معنوي وقع على أحد الزوجين من قبل الأخر.
  • كما أن الضرر المادي هو الضرر المترتب عن فعل مادي ملموس أثاره محددة مثل ضرب الزوج للزوجة وتعنيفها، بينما يكون الضرر المعنوي هو الضرر الذي لا يمكن لمسه على أرض الواقع ولكن يؤثر في الطرف الأخر مثل الألفاظ المنافية للعرف والدين.

تابع المزيد: حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

أسباب تستحق الطلاق شرعًا

وبعد التعرف على الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت سوف نعرض أسباب تستحق الطلاق شرعًا على النحو التالي:

  • عدم تواجد المحبة والألفة بين الزوجين والتي تنتج من كون أحد الطرفين لا يحب الطرف الآخر أو تواجد كراهية من الطرفين.
  • سوء سلوك الزوج مع زوجته وظلمها، كذلك سوء سلوك الزوجة وعدم قدرتها على الاستماع والطاعة لزوجها بحكمة.
  • في حال ارتكب أحد الزوجين معصية كشرب الخمر وغيرها من المحرمات الأمر الذي يترتب عنه تواجد حالة سيئة بين الزوجين.
  • سواء العلاقة بين الزوجة وأهل زوجها أو الزوج وأهل زوجته وعدم الحكمة في التعامل معهم.
  • تواجد اختلاف بين الزوجين في الدين والأخلاق والوضع الاجتماعي، فعلى سبيل المثال في حال كانت المرأة متزوجة من رجل ليس له دين وأجبرها على الانحراف أو في حال كان الرجل متدين وزوجته ليس لها دين.
  • عندما يستعمل الزوج الطلاق كطريقة لتخويف زوجته وفرض عليها القيام بأعمال محددة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن الحالات التي يجوز للرجل فيها الطلاق في الكويت والذي عرضنا فيه الحالات التي يسمح فيها للرجل الطلاق في الكويت وإجراءات الطلاق، إلى جانب عرض أسباب تستحق الطلاق شرعًا.

الأسئلة الشائعة 

هل يجوز الطلاق في حالة الضرب؟

نعم، يسمح الطلاق في حالة الضرب من خلال تقديم الزوجة طلب بالطلاق للمحكمة المختصة مع ما يؤكد ادعائها.

هل يجوز طلب الطلاق بسبب سوء المعاملة؟

نعم، لأن سوء المعاملة يترتب عنها حدوث شقاق بين الزوجين وصعوبة العيش معًا.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال