ما هو الشات بوت Chatbot؟ تعريفه وأنواعه وفوائده وطرق استخدامه

ما هو الشات بوت Chatbot؟ تعريفه وأنواعه وفوائده وطرق استخدامه

ما هو الشات بوت chatbot؟ تعريفه وأنواعه وفوائده وطرق استخدامه حيث أنه عبارة عن نظام برامج الدردشة آلية تحاكي بين الآلة والبشر وفي هذه الحالة تتكفل الروبوتات بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي للرد على الرسائل الصادرة من العملاء وإيجاد إجابات دقيقة حول مختلف الاستفسارات، حيث أنها عبارة عن أداة خاصة بمراسلة فورية من خلال الإنترنت تم إنشاؤها وبرمجتها للتفاعل مع العملاء وأداء المهام المحددة بعد تركيبها على المواقع الإلكترونية والصفحات الخاصة بالتواصل الاجتماعي، كما أن الشات البوت قد حقق نتائج إيجابية.

الشات بوت chatbobt

الشات بوت chatbobt 
الشات بوت chatbobt

ما هو الشات بوت chatbot وتعريفه هو عبارة عن برنامج يقوم بعمل محاكاة مع البشر وذلك عن طريق المحادثات الصوتية والشات، وتستخدم تقنية الشات بوت بطريقة متزايدة في مجال الأعمال الموجهة إلى المستخدم والتي تقوم الشركات بتوجيهها على شكل مساعدين افتراضيين للتعامل مع مهام الخدمة للعملاء.

حيث أنها تساعد على تقليل الجهد والوقت كأحد تطبيقات التجارية النصية والتكاليف العامة لأي مشروع والتي تؤدي إلى استثمار الوقت الخاص بالفريق الدعم البشري بطريقة أفضل وإتاحة المؤسسات من تقديم خدمة عملاء أثناء ساعات عدن تواجد وكلاء بشريين.

أنواع الشات بوت chatbot 

توجد العديد من أنواع الشات بوت chatbot، إليك هذه الأنواع:

الشات بوت للمحادثات النصية والرد السريع

يعد هذا النوع من الروبوتات مخصص المحادثة بشكل أساسي حيث أنها تعمل مثل القرارات الهرمية، حيث تقوم هذه الروبوتات بالتفاعل مع المستخدمين عن طريق أسئلة ثم وضعها مسبقا، كما أنه يجب أن تتطور باستمرار وذلك لكي تستطيع الروبوتات القيام بالدردشة والرد على سؤال العميل.

الشات بوت المختلط 

يجمع هذا النوع من بين صفات الروبوتات الخاصة بالدردشة التي تعتمد على القائمة ومعرفة الكلمات الرئيسية كما يمكن للمستخدمين اختيار الإجابة المناسبة على أسئلتهم بشكل مباشر.

فوائد الشات بوت chatbot

 إن الشات بوت chatbot له العديد من الفوائد في العديد من مجال التجارة، وإليك هذه الفوائد والتي تكون كالتالي:

مساعدة المستخدمين إلى الوصول إلى ما يبحثون 

عند إضافة بوت الدردشة على موقع إلكتروني لعلامة تجارية أو صفحة النشاط التجاري المتواجدة على منصات التواصل الاجتماعي فإنه يقوم بمساعدة العملاء سواء كانو الحاليين والمستهدفين للوصول إلى ما يقومون بالبحث عنه وذلك عن طريق التفاعل معهم والرد على جميع أسئلتهم واستفساراتهم والإجابة عليها في الحال.

زيادة كفاءة خدمة العملاء 

يأتي في المقام التالي وهي نقطة مرتبطة جدا بالنقطة السابقة وهي زيادة كفاءة خدمة العملاء بشكل عام وذلك بالإضافة إلى تقليل من التكلفة المادية المرتفعة في توظيف فرق خدمة عملاء يعمل طوال اليوم وعلى مدار الساعة.

حيث أن الشات بوت يوفر جزء كبير من ميزانية الخاصة بالأعمال ويساعد على استثمارها في مهمة أخرى التي تساعد على التطور والنجاح بطريقة فاعلية أكثر.

توفير بذل الوقت والمجهود للعملاء وأصحاب الأعمال

تعد هذه النقطة من أهم فوائد الشات بوت حيث أنه يساعد على توفير الوقت على العملاء عن طريق الرد السريع على جميع الاستفسارات والأسئلة دون الحاجة إلى الانتظار حتى يتوفر أحد من فريق خدمة العملاء أثناء ساعات العمل.

الحصول على رضا العملاء وكسب ولائهم 

إن الحصول على رضا العملاء وكسب ولائهم مهم جدا للعلامة التجارية أو المتجر الإلكتروني حيث أنها ليست مهمة سهلة أبدا، لكم يستطيع الشات بوت تحقيق ذلك، حيث إنه أن تم استخدام المحادثة الخاصة بـ شات بوت في الرد السريع على العملاء من الممكن توفير تجربة مستخدم ذات جودة عالية وممتازة.

وسوف ينعكس ذلك على بشكل إيجابي على المبيعات وجذب العديد من العملاء المحتملين بل وجعلهم مشترين بالفعل وهذا شئ يسعى إليه الكثير منهم رواد التجارة الإلكترونية.

تابع المزيد: نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب

طريقة استخدام الشات بوت chatbot

الشات بوت chatbobt 
الشات بوت chatbobt

يمكن استخدام الشات بوت في العديد من الأعمال التجارية الخاصة بالمواقع الإلكترونية، وإليك هذه الاستخدامات التي تكون كالتالي:

التسوق عن طريق الانترنت 

يستطيع فريق المبيعات استخدام الروبوتات المتخصصة بالدردشة والإجابة على الأسئلة والاستفسارات عن المنتجات بطريقة غير معقدة وتقديم المعلومات المفيدة والتي من الممكن للمستهلكين العودة إليها في وقت سابق بما في ذلك السعر الخاصة بالشحن وأيضا مدى توافرها لدى الموقع.

تجربة مستخدم جيدة

من الممكن لأقسام الخدمة أيضا استخدام الروبوتات الخاصة بالدردشة لمساعدة الوكلاء المعنيين بتلك الخدمة على الرد على الطلبات التي تكرر وعلى سبيل المثال من الممكن أن يعطي وكيل الخدمة الشات بوت رقم طلب ما ويسأل عن موعد شحنها بشكل عام يقوم الروبوت بنقل المحادثة النصة أو المكالمة الواردة إلى الوكيل الخاص بالخدمة البشري في حالة أصبحت المحادثة أكثر تعقيدا.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن ما هو الشات بوت chatbot؟ تعريفه وأنواعه وفوائده وطرق استخدامه حيث تعرفنا على مميزاته والتي تساعد على زيادة كفاءة العمل وأيضا زيادة المبيعات.

أسئلة شائعة                                                                                                                                                                     

ما هو الشات بوت وطريقة استخدامه؟

إن الشات بوت هو عبارة عن برنامج برامج كمبيوتر ويقوم بمحادثات نصية أو صوتية مع المستخدمين.

ما هو تطبيق شات بوت؟

إن شات بوت هو تطبيق تفاعلي قامت باصداره مؤسسة open Ai في شهر نوفمبر من عام 2022 وتم تجهيزه بما أكثر عن 8 ملايين مستند.

هل يعمل شات بوت على الهاتف الجوال؟

نعم يعمل شات جي بي تي على الهواتف الذكية وجميع أنظمة التشغيل المختلفة.                              

شارك المقال