انقطاع الكهرباء في الكويت يضرب 40 منطقة بسبب شدة حرارة صيف عام 2024

انقطاع الكهرباء في الكويت يضرب 40 منطقة بسبب شدة حرارة صيف عام 2024

وصل إجمالي عدد المناطق التي تعاني من انقطاع التيار الكهربائي في الكويت اليوم الأربعاء 19 يونيو/حزيران (2024) إلى 40 منطقة، مع تزايد الأحمال الكهربائية وارتفاع كبير في درجات الحرارة.

بناء على ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة والتي يقع مقرها في واشنطن، تسببت خروج وحدة توليد بقدرة 300 ميغاواط في محطة الزور الجنوبية في انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من نحو 40 منطقة في الكويت.

يأتي  انقطاع الكهرباء في الكويت مع زيادة الحمولات على الشبكة ودرجات الحرارة المتزايدة، خلال هذه الفترة من العام.

كما يتوقع خبراء الأرصاد الجوية في الكويت أن تصل درجات الحرارة اليوم الأربعاء إلى 50 درجة مئوية، مما يجعل الطقس حارًا جدًا نهارًا، وحارًا إلى مائل للحرارة ليلاً.

وتُصنَّف درجات الحرارة في  الكويت الأعلى في العالم، والتي تُزيد من صعوبة إدارة الطاقة في ظروف الطقس القاسية.

 الكهرباء في الكويت 2024

سيعقد مسؤولو في وزارة الطاقة والكهرباء والماء اجتماعا واسعا لمناقشة كيفية التعامل مع أزمة نقص الطاقة الإنتاجية في الأيام القادمة، حيث من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير.

كما توقف التيار الكهربائي في بعض مناطق مثل اليرموك والعيون والواحة، وأيضاً في بعض أجزاء النزهة وخيطان وصبحان. حدث انقطاع الكهرباء في مناطق الري ومصانع ميناء عبدالله الشويخ الصناعية في وقت سابق اليوم بسبب زيادة الحمل الكهربائي.

شهدت بعض المناطق في النزهة وخيطان والواحة والسرة والرحاب واليرموك والفيحاء وحولي وصباح السالم وعبدالله المبارك انقطاعًا في التيار الكهربائي بعد ارتفاع درجات حرارة الطقس إلى 50 درجة مئوية.

تقوم فرق الطوارئ في وزارة الكهرباء بإصلاح الأعطال واستعادة التيار الكهربائي في المناطق المتضررة بأسرع وقت ممكن، وفقًا لتقرير صحيفة الراي الكويتية.

تضمنت المناطق المتأثرة بانقطاع التيار الكهربائي في الكويت الري، خيطان، اليرموك، ميناء عبدالله، الشويخ الصناعية، النزهة، صبحان، الرحاب، العيون، الواحة، السرة، الروضة، الشامية، الخالدية، الفحيحيل، الفيحاء، السالمية، حولي، العارضية، سلوى، المنقف، الفروانية، جابر العلي، الجابرية، أم الهيمان، سعد العبدالله، القادسية, الرميثية، جنوب السرة، السلام، عبدالله المبارك، صباح السالم، المنصورية، الفنيطيس، الأندلس، الظهر، الدسمة، بنيد القار، الرابية، أشبيلية.

 الربط الكهربائي الخليجي

تصل سلطة الكهرباء في الكويت يوميا إلى 400 ميجاواط من الشبكة. الربط الخليجي من أجل زيادة إنتاجها، بهدف تلبية احتياجات البلد.

وأفادت مصادر في وزارة الطاقة والكهرباء الوطنية بأن الكمية المستوردة من الشبكة الخليجية بقدر 400 ميغاواط لا تكفي لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء.

في مايو/أيار 2024، وافقت الكويت على اتفاقية مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لاستيراد الطاقة الكهربائية، وهذه الخطوة ستوفر إمدادات مستدامة خلال فصل الصيف، الذي يشهد زيادة في الطلب، وبأسعار تنافسية.

تتضمن العقد شراء كمية تقريبية من 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجاتها في شهر يونيو الحالي، عبر شبكة الربط الكهربائية الخليجية التي تمتد من سلطنة عمان إلى دولة الكويت.

تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية في الكويت

يستمر مؤشر الأحمال في الارتفاع بسبب زيادة درجة الحرارة وارتفاعها. الطلب على الكهرباء تعمل الحكومة بجد لمواجهة الطوارئ والأزمات.

دعا وزير الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة الدكتور محمود عبد العزيز بوشهري، المستخدمين للطاقة الكهربائية إلى العمل على تقليل استهلاكهم خلال ساعات الذروة.

وصرح مركز التحكم الوطني خلال زيارته أمس الثلاثاء، بأن تقليص استهلاك الطاقة له تأثير ملموس على استدامة الطاقة الكهربائية، نظراً لزيادة الأحمال نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

تأتي هذه التوقعات وسط توقعات بوصول معدل الطلب على الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي إلى 17,500 ميغاواط، مع زيادة التوسع العمراني في البلاد وتنفيذ المشروعات.

شارك المقال