تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة

يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فعلى الرغم من احتفاظ المتاجر التقليدية بمكانتها الخاصة إلا أن غالبية المستهلكين يتجهون إلى الشراء من المتاجر الإلكترونية بسبب المميزات العديدة التي تقدمها لهم مثل توفير الوقت والجهد والسهولة بجانب خيارات الدفع المتباينة.

وتبعاً للإحصائيات الأخيرة قد شهدت التجارة الإلكترونية تطوراً كبيراً جعلتها تحصل على أكثر من 20% من إجمالي نسبة التجارة العالمية بجانب أن التوقعات تشير أنه مع قدوم سنة 2027 سوف تمثل التجارة الإلكترونية حوالي ربع إجمالي مبيعات التجزئة العالمية، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على معلومات أكثر حول ذلك الموضوع تابعنا حتى النهاية.

تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تأثير المتاجر الإلكترونية
تأثير المتاجر الإلكترونية

من خلال دراسة خبراء التسويق والتجارة لتأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة يمكن القول أن المتاجر الإلكترونية تشهد تطوراً كبيراً في الوقت الحالي خاصة مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم الآن مما جعلها تؤثر بشكل كبير على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العديد من الجوانب، ويمكن عرض تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة على النحو التالي:

توفير المال

 يكون إنشاء متجر إلكتروني أقل في التكلفة بكثير من المتجر الفعلي بجانب أن المتجر الإلكتروني يوفر مصاريف مالية كبيرة منها المرتب الذي يتم منحه للعمال والتجهيزات المادية للمتجر مما يجعل المتجر الإلكتروني يمنحك مساحة بيع افتراضية بتكلفة أقل وزيادة المبيعات لأكبر عدد من العملاء.

زيادة الإيرادات

 يتجه غالبية المستخدمين في الوقت الحالي إلى الشراء عبر الإنترنت، لذلك في حال كنت تمتلك متجراً فعلياً فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني ودمج إدارة المبيعات والمخزون بين المتجر الإلكتروني والمتجر الفعلي مما يعود عليك بالعديد من الفوائد منها الوصول إلى قطاع كبير من الجمهور المستهدف خارج نطاقك الجغرافي، وبالتالي تزداد مبيعاتك وتكسب المزيد من الأموال التي يمكنك الاستفادة منها في التسويق حتى يكبر مشروعك.

تقديم تجربة أفضل للعملاء 

إنشاء متجر إلكتروني تعرض فيه منتجاتك يجعل عملائك يثقون أكثر بالمنتج الذي تعرضه بجانب منحهم تجربة أفضل لعمليات التسوق والشراء، كما يمكنك استعمال تطبيقات الذكاء الاصطناعي للتعرف على احتياجات عملائك وتطبيقات الدردشة الألية للتفاعل أكثر مع عملائك.

البيع على مدار اليوم 

على عكس المتاجر الفعلية المرتبطة بساعات عمل محددة في اليوم يظهر تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تلك النقطة بالأخص، وذلك لأن المتاجر الإلكترونية تعمل على بيع المنتجات طوال اليوم على مدار 24 ساعة بحيث يمكن للعميل طلب المنتج الذي يرغب به فيه، لذلك تكون المتاجر الإلكترونية التي تمتلك استضافة مستقرة ومتابعة دائمة هي الأفضل على الإطلاق.

تأثير المتاجر الإلكترونية على زيادة الإيرادات الحكومية من الضرائب والرسوم 

وبعد التعرف على تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة سوف نتحدث عن تأثير المتاجر الإلكترونية في زيادة نسبة الإيرادات الحكومية من الضرائب والرسوم، فمع تطور أنشطة التجارة الإلكترونية عملت الكثير من الدول على إلزام الضريبة الرقمية أو فرض رسوم على التعاملات الرقمية على غرار ضرائب الثروة والدخل.

ويتم تسديد ذلك النوع من الضريبة على المبيعات أو الإيرادات التي يحصل عليها المتجر الإلكتروني من مصادر تقنية عبر شبكة الإنترنت، كذلك تلزم معظم الدول ضرائب القيمة المضافة وضرائب أخرى على بيع المنتجات والخدمات الرقمية، حيث تساهم الضرائب الرقمية في إضافة مصدر حديث للإيرادات العامة للدولة.

تأثير المتاجر الإلكترونية على البنية التحتية للاتصالات والتكنولوجيا 

ترتب عن الانتشار الواسع والسريع للمتاجر الإلكترونية تواجد مناخ ملائم لظهور مجالات متخصصة في تقنية المعلومات والاتصالات الأمر الذي يحتم دعم البنية التحتية الإلكترونية لتطبيقات التجارة عبر شبكة الإنترنت، إلى جانب أنه مع نمو التجارة الإلكترونية وتطورها بشكل سريع وانتشار استعمالها في التعاملات التجارية ظهرت فرص استثمارية تقوم على فكرة توجيه رأس المال للاستثمار في تنمية وتطوير وتحديث البنية التحتية الإلكترونية للدولة.

إلى جانب أن هناك فرص استثمار مميزة في الخدمات المصاحبة لمجال تقنية المعلومات والاتصالات الأمر الذي يترتب عنه تواجد قطاعات تكنولوجية متطورة تدعم الاقتصاد الوطني.

تابع المزيد: كيف افتح مشروع مقهى ناجح؟ 

التحديات التي تواجه تطوير التجارة الإلكترونية 

تأثير المتاجر الإلكترونية
تأثير المتاجر الإلكترونية

واستكمالاً لحديثنا عن تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة سوف نتحدث عن التحديات التي تواجه تطوير التجارة الإلكترونية والتي يكون من أهمها العثور على المناخ التشريعي والتنظيمي المناسب والمواكب لتحديثات العالم الرقمي، وذلك لأن التقنيات الإلكترونية تتغير بشكل سريع والتي تتطلب منها تعديل التشريعات والقوانين لتواكب تلك التغيرات السريعة، كذلك هناك تحديات مرتبطة باحتياجات البنية الأساسية للتقنية والتي تتمثل في توفير طرق دفع آمنة عبر شبكة الإنترنت.

وذلك لأن هناك تخوف لدى شريحة كبيرة من العملاء من التعامل ببطاقتهم الائتمانية لعدم قبولهم بوجود حماية كافية ضد الاختراق، ومن التحديات الأخرى التي تواجه تطوير التجارة الإلكترونية هي زيادة تكاليف التسويق في ظل زيادة أعداد المعلنين حيث بلغت تكلفة التعامل مع عميل جديد عالية نسبياً لاسيما مع دخول بعض الشركات في منافسة غير عادلة للاستحواذ على السوق، إلى جانب التحديات اللوجستية المرتبطة بوسائل الشحن والتوصيل الملائمة والتي تعاني في حال وجودها من انعدام الجودة في خدمات الشحن والتوصيل.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن تأثير المتاجر الإلكترونية على المشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي وضحنا فيه التأثير الذي أحدثته المتاجر الإلكترونية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتحديات التي تواجه المتاجر الإلكترونية في الوقت الحالي.

الأسئلة الشائعة 

ما أثر التجارة الإلكترونية؟

يظهر أثر التجارة الإلكترونية في زيادة درجة الانفتاح الاقتصادي للدولة في العديد من المجالات.

لماذا تفشل المتاجر الإلكترونية؟

تفشل المتاجر الإلكترونية بسبب أنها لا تطبق أساسيات التجارة الإلكترونية والتي تتمثل في تحديد المنتجات الملائمة وقلة المنتجات في المتجر وعدم تواجد طرق دفع تلائم العميل.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال