تجربة المستخدم (User experience) وكيفية تصميمه

تجربة المستخدم (User experience) وكيفية تصميمه

تجربة المستخدم (User experience)، حيث أن العمل على تصميم تجربة المستخدم ( UX) حيث أنه يعتبر تصميم ومن ثم هو يعد  أيضاً بمثابة تطوير لكافة هذه المنتجات الرقمية مثل كل ما هو يتعلق بالمواقع الخاصة بالويب إلى جانب التطبيقات وذلك من أجل عملية تزويد هؤلاء المستخدمين بتجربة ممتعة وسلسة كذلك، ومن ثم.

هي تحتوي أيضاً على الإجراء الكامل من أجل الحصول على هذا المنتج ومن ثم العمل على إدماجها، بما هو يشمل في ذلك القيام بالتصميم ومن ثم سهولة الاستخدام بالإضافة إلى الوظيفة والعلامة التجارية كذلك.

حيث يستخدم كافة مصممو UX العديد من التقنيات المتنوعة والمختلفة، مثل القيام ببحث المستخدم، إلى جانب كافة النماذج الأولية والاختبار كذلك، وذلك من أجل فهم كافة احتياجات وسلوكيات هؤلاء المستخدمين.

تجربة المستخدم (User experience)

تجربة المستخدم
تجربة المستخدم

حيث أصبحت الأهمية الخاصة بعملية تصميم التجربة الخاصة بالمستخدم ( UX) واضحة بشكل متزايد وكبير للغاية، وهذا سواء كنت أنت تعمل على إنشاء تطبيق أو موقع إلكتروني، فإن هذه الطريقة هي التي يتفاعل بها كافة المستخدمين مع المنتج الخاص بك.

 حيث يمكن أن تجعل من تجربتهم جيدة أو تفسدها، وذلك يكون من الانطباعات الأولى إلى عملية التنقل السهل، حيث يلعب كل جانب من هذه الجوانب على منتجك الرقمي دور مهم في عملية تحديد نجاحه. حيث يعتبر هذا هو السبب في أن التصميم الخاص ب UX ضروري للغاية من أجل عملية خلق تجربة مستخدم سلسة وممتعة كذلك.

كما أن تصميم UX لا يتعلق فقط بجعل الموقع الخاص بالويب أو هذا التطبيق يبدو جيدًا، بل هو يتعلق أيضاً بعملية فهم كافة احتياجات وسلوكيات هؤلاء المستخدمين.

ومن ثم القيام بإنشاء منتج يلبي تلك الاحتياجات بأكثر من وسيلة سهلة، حيث  إنها تعتبر عملية تتضمن القيام بالبحث ومن ثم الاختبار والتصميم التكراري.

كيفية تصميم تجربة المستخدم (User experience design) 

حيث يوجد ل تصميم تجربة المستخدم (User experience) العديد من الخطوات الهامة التي من أبرزها الآتي:

عملية البحث RESEARCH

حيث أننا قد عرفنا أن عملية البحث هي أول مرحلة في كافة مراحل تصميم التجربة الخاصة بالمستخدم، وهي التي يقوم فيها اسمه UX Researcher، وهذا يتطلب منه الآتي:

  • القيام بمعرفة الأغراض الخاصة بهذا البزنس وذلك من وراء هذا التطبيق.
  • معرفة العديد من المعلومات الخاصة بهذا المستخدم المستهدف ومن ثم سلوكه أيضاً.
  • إلى أفضل الحلول المناسبة له، ويكون ذلك بعيداً كل البعد عن كافة الافتراضات والتخمين من أجل الوصول إلى نتائج.

تصميم نماذج للحلول PROTOTYPE

وتكون تلك المرحلة بعد مرحلة البحث، التي هي عن طريقها قمنا بتحديد كافة المشكلات ومن ثم اقترحنا الحلول الكافية لها من خلال تجربة المستخدم (User experience)

ومن ثم المرحلة الثانية وهي مرحلة تصميم نماذج من أجل الحلول، وتلك التي تعد مبنية على ما توصلنا إليه من نتائج في المرحلة الخاصة بالبحث، وهي تعتبر نموذج مبدئي لهذا التصميم من خلال تجربة المستخدمين (User experience) 

طريقة تحسين تجربة المستخدم User experience

تجربة المستخدم
تجربة المستخدم

حيث يوجد الكثير من الطرق والوسائل التي هي تعد مسؤولة عن عملية تحسين تجربة المستخدم (User experience) ، ومن أهمها الآتي:

  • العمل على تصميم واجهة مستخدم بسيطة

حيث أنه يعد من أهم العوامل وأبرزها أيضاً للعمل على تحسين التجربة الخاصة بالمستخدم لكافة المتاجر الإلكترونية، حيث أنه هو أن تكون هذه الواجهة المستخدمة سهلة في عملية الاستخدام والتنقل أيضاً.

ومن ثم يجب أن تكون كافة هذه المعلومات المهمة والعروض الترويجية كذلك وجميع المنتجات الرئيسية في متناول كافة هؤلاء العملاء بسهولة.

  • الجودة الخاصة بالخدمة والمحتوى

حيث يجب أن يتم العمل على توفير محتوى يكون عالي الجودة عن كافة المنتجات والخدمات المقدمة، مع العمل أيضا على توفير الصور ومن ثم وصف مفصل لكافة المنتجات.

ومن ثم يجب العمل على توفير خدمة ما بعد البيع جيدة بالإضافة إلى الاستجابة السريعة لأي مشكلات أو استفسارات قد تواجهها العملاء.

  • الفهم الجيد للعميل وتحليل احتياجاته

حيث أنه يجب القيام بالتعرف على كافة احتياجات العملاء ومن ثم القيام بفهم كافة توقعاتهم من خلال تجربة الشراء على المتجر الإلكتروني. 

الفرق بين تجربة العميل وتجربة المستخدم User experience 

حيث أنه يوجد فرق بشكل كبير للغاية من حيث تجربة المستخدم (User experience) وذلك يكون باختصار فإن المفهوم الخاص بتجربة العميل هو أي تفاعل قد يتم بين العميل وبين الشركة التي ساهمت في تلك التجربة.

إلى جانب المؤسسة أيضا، بالإضافة إلى العلامة التجارية و المنتج كذلك، حيث أن كل شيء يعكس مثل عملية البحث والشراء أيضاً، إلى جانب الخدمة، وطريقة التعامل كذلك، ومن ثم يمكن القول أن المفهوم الخاص بتجربة العميل يعتبر مفهوم تسويقي.

وعلى هذه الأساس فإن التجربة التي قام بها العميل سوف تنعكس بكل تأكيد على السمعة الخاصة بهذه الجهة ومن ثم العمل على تسويقها من خلاله، إلى جانب تجربة العميل الجيدة التي هي سوف تؤدي الى تسويق هذه العلامة التجارية وكافة خدمات جهة معينة والعكس صحيح من تجربة المستخدم (User experience)

ما هي الاستراتيجية الخاصة بالمستخدم؟

حيث أن استراتيجية التجربة الخاصة بالمستخدم تعد هي خطة عمل مصممة من أجل عملية الوصول إلى مرحلة مستقبلية محسنة وذلك من أجل القيام بتجربة المستخدم في داخل المنظمة  في مدة زمنية بشكل محدد، حيث يمكن أن تتسع تلك المجالات الاستراتيجية UX.

وذلك حتى تشمل منتجاً أو خدمة أو ميزة واحدة، أو حتى كافة المنتجات والخدمات المثيرة، وذلك بغض النظر عن كل هذا فإن استراتيجية تجربة المستخدم(User experience) القوية قد تتضمن عملية الدمج ومن ثم تفاعل الرؤى التي تركز على المستخدم مع استراتيجية العمل التجاري.

مثل القيام ببحث المستخدم، إلى جانب كافة النماذج الأولية والاختبار كذلك، وذلك من أجل فهم كافة احتياجات وسلوكيات هؤلاء المستخدمين.

تابع المزيد: كيف تبدأ شركة تسويق من الصفر 

استراتيجية أخرى ل تجربة المستخدم (User experience)

تجربة المستخدم
تجربة المستخدم

حيث تعددت استراتيجيات تجربة المستخدم،  كما أن استراتيجية تجربة المستخدم(User experience) هي تعتبر خطة عمل مصممة من أجل الوصول إلى المرحلة المستقبلية المحسنة من أجل القيام بتجربة المستخدم في داخل هذه المنظمة في مدة زمنية محددة.

حيث يمكن أن تتسع كافة المجالات الاستراتيجية UX وذلك حتى تشمل منتجاً أو خدمة أو ميزة واحدة، أو حتى كافة المنتجات والخدمات الكثيرة والمتعددة، ويكون ذلك بغض النظر عن كل ذلك.

فإن استراتيجية تجربة المستخدم(User experience) القوية تتضمن العمل على دمج وتفاعل كافة الرؤى التي هي تركز على المستخدم مع استراتيجية العمل التجاري الخاص به.

حيث أنه يتوجب عملية  القيام بالتعرف على كافة احتياجات هؤلاء العملاء ومن ثم القيام بعد ذلك بفهم كافة توقعاتهم من خلال تجربة الشراء على المتجر الإلكتروني. 

في ختام المقال تناولنا الحديث عن تجربة المستخدم (User experience) وكل ما تشتمل عليه تلك التجربة من استراتيجيات إلى جانب توضيح الفرق بين تجربة العميل والمستخدم ومن ثم طريقة تحسين تجربته

شارك المقال