دليل تحسين محركات البحث SEO خطوة بخطوة في ووردبريس WordPress

تحسين محركات البحث SEO

دليل تحسين محركات البحث SEO خطوة بخطوة في ووردبريس WordPress

فإن أصحاب المواقع اليوم أكثر ما يهمهم هو جذب أكبر عدد من الزائرين إلى مواقعهم الخاصة، لذلك فإن تفكير أصحاب المواقع الآن أصبح يتجه نحو تحسين محركات البحث SEO خصوصا من موقع الووردبريس، التي تعمل على مساعدتك في ظهور موقعك رقم واحد في محركات البحث عن طريق اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة، والقيام ببعض التعديلات في موقعك الخاص التي تساعد في ظهور موقعك، أو صفحتك الخاصة في تصدر نتائج البحث.

ما هو تحسين محركات البحث SEO ؟

هو مصطلح قد ظهر مؤخرا من أجل مساعدة أصحاب المواقع على جذب أكبر عدد من الزائرين إلى مواقعهم، عن طريق الاهتمام بتغير محتوى الموقع الداخلي الخاص بالفرد، لكى يتلاءم مع محركات البحث مثل العمل على اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة التي يتم البحث عنها كثيرا من أجل مساعدة في جعل موقعك رقم واحد في محركات البحث.

تحسين محركات البحث SEO
تحسين محركات البحث SEO

اقرأ أيضًا: تقرير عن عبدالرحمن السميط كامل العناصر مدرسة الرؤية ثنائية اللغة في الكويت (التسجيل، الرسوم، طرق التواصل)

خطوات تحسين محركات البحث SEO في موقع الووردبريس

فإنه يوجد بعض الخطوات التي يجب على الفرد أن يقوم بها من أجل تحسين محركات البحث SEO الخاصة بموقعه، التي تساعده في انتشار موقعه بين الناس، وزيادة عدد الزائرين له وأولى الخطوات التي لدينا هي: 

أختيار القالب

فإن موقع الووردبريس يتميز بأنه يتكون من مجموعة واسعة ومختلف من القوالب، التي من ممكن أن يستعين بها الفرد ويبدأ أعماله عليها، لكن الفرد يجب عليه أن يختار بعناية القالب الذي سيستخدمه، نظرا لأنه لدينا تأثير كبير، وفعال على أداء موقعك الخاص، كما أنه له تأثير أيضا على تحسين محركات البحث SEO الخاصة بك.

 لذلك عند اختيار القالب الخاص بك يجب أن تتأكد أنه يتميز بالسرعة في التحميل نظرا، لأن البطء في التجميل هو أكثر ما يكره الزائرين ويجعلهم لا يفضلون موقعك، كما يجب أن تتأكد أن هذا القالب يوفر السرعة والجودة معا، ويجب أن يكون متوافق على كل الأجهزة الإلكترونية، حيث أنه شرط أساسي أن يكون متوافر على الأجهزة المحمولة، حيث أن معظم الزوار يأتون من الأجهزة المحمولة. 

إضافات الـ SEO

فإن موقع الووردبريس يتميز بأنه يحتوي على إضافات الـ SEO التي تعمل كأدوات تعزز من ظهور موقعك، حيث أن من أهداف هذه الأدوات هي:

  • تحليل المحتوى التي يقدمه موقعك، والعمل على تقديم الكثير من الاقتراحات من أجل تحسين هذا المحتوى، وجذب أكبر عدد من الزائرين. 
  • العمل على تحسين العنوان للصفحات الخاصة بك.

 فإن الهدف من هذه الإضافات التأكد من أن كل صفحة تتبع الوصف المثالي من أجل أن تتوافق مع محركات البحث وتجذب أكبر عدد من الزائرين إليها. 

تحسين محركات البحث SEO
تحسين محركات البحث SEO

تحسين البنية الداخلية للموقع

فإن تنظيم البنية الداخلية لموقعك يعتبر من أهم الخطوات التي يجب أن تهتم بها، لأنها تعتبر حجر الزاوية من أجل تحسين محركات البحث الخاصة بك، حيث أنه يجب على موقعك أن يتميز: 

  • بامتلاك قائمة رئيسية منظمة تجذب الزائرين إليها، حيث أنه يجب أن تتمتع بأن تكون سهلة الاستخدام، وواضحه للزائرين، نظرا لأنهم ينفرون دائما من مواقع المعقدة. 
  • يجب أن يتميز الموقع بالتنظيم والترتيب، حيث يجب أن يمتلك تصنيفا للمحتوى الخاص به يتميز بالوضوح والترتيب، لأن ذلك يعمل على التسهيل على الزائرين الوصول إلي المعلومات التي يريدونها، لذلك دائما يفضل أن تقوم بتقسيم المحتوى الخاص بك إلى فئات. 
  • وآخر النقاط التي لدينا، أنه يجب أن يكون الموقع الخاص بك مقسم إلى عناوين أساسية وبالإضافة أيضا إلى عناوين فرعية، حيث أن ذلك يساعد على فهم المحتوى التي تعرضه صفحتك بشكل أفضل، وتصنيفها على حسب محركات البحث بشكل أفضل.

تحسين المحتوى

 فإن بالطبع المحتوى الذي تعرضه له عامل كبير في تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، حيث أنك يجب أن تهتم بعرض محتوى ذو فائدة يحتوى على العديد من المعلومات المفيدة، وذات جودة عالية تساعد الأفراد في تثقيفهم، كما يجب الاهتمام بأن تستخدم الكلمة المفتاحية بعدد مناسب وبطريقة طبيعية داخل المحتوى الخاص بك، ولا تنسى أن تقوم بتحديث المحتوى الخاص بك باستمرار من أجل أن يساعد ذلك في البقاء في مقدمة في محركات البحث. 

تحسين الصور

فإن بعض الأفراد لا تعلم أن تحسين الصور يلعب دور هام في تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك، حيث أن الفرد يجب أن يهتم بأن يحتوي الموقع الخاص به على صور ذو جودة عالية، والعمل باستمرار على تحسينها، وأن النقطة الأهم التي يجب أن يهتم بها الفرد أن يضع دائما وصف للصور التي يختارها عن طريق تضمين نص بديل ALT text، لأن ذلك يساعد في فهم محركات البحث للصور التي تضعها، بالتالي يحسن من ترتيبك في محركات البحث. 

اقرأ أيضًا: أفضل 6 الإضافات في ووردبريس من أجل تحسين الموقع الإلكتروني 

أهمية الروابط الداخلية والخارجية 

فإن الروابط لها دور أساسي في تحسين محركات البحث SEO الخاصة بموقعك، حيث أن الفرد يجب عليه أن يعمل على توظيف هذه الروابط بطريقة صحيحة واستراتيجية داخل الموقع، فهي تنقسم الى نوعين: الروابط الداخلية الهدف منها هى محاولة بقاء الزائر داخل موقعك لأطول فترة ممكنة، حيث أنها تكون تحتوى على معلومات داخل موقعك، أما الروابط الخارجية فهي تكون روابط تربط موقعك الخاص مع مواقع أخرى موثوقة، مما يعزز الثقة بموقعك وتزيد من مصداقية محتواك. 

في النهاية يمكننا أن نقول إن تحسين محركات البحث SEO الخاصة بموقعك، هو أمر في غاية الأهمية حيث أن له دور رئيسي في جذب الزائرين إلى موقعك والعمل على جعل موقعك يتألق في محركات البحث. 

الأسئلة الشائعة

هل يساعد ووردبريس موقعك على الظهور في محركات البحث؟

نعم فأن موقع الووردبريس يساعد موقعك على ظهور في محركات البحث لكن ليس عندما تستخدم الووردبريس فقط بل يجب عليك أن تقوم ببعض التحسينات الداخلية لموقعك.

كيف يؤثر تحديث محتوى الموقع على تحسين محركات البحث SEO ؟ 

المحتوى الداخلي الخاص بك يلعب دور حيوي وهام في عملية تحسين محركات البحث حيث أنه دائما يكون في حاجة إلى التحديث والتطوير نظرا لأن المعلومة التي تكتبها اليوم تعتبر من المعلومات القديمة غدا، لذلك يجب تحديثها دائما.

هل من مهم نشر محتوى موقعك عبر مواقع التواصل في تحسين SEO؟ 

بالطبع أنه من الأمور الهامة التي تساعد على تقوية موقعك ومساعدتك في الحصول على أعلى ترتيب في محركات البحث، لذلك يجب أن تجعل مشاركة محتوى على التواصل الاجتماعي من أهم الأولويات التي يجب أن تقوم بها.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال