تخصص أمن المعلومات: المواد والوظائف والرواتب والمستقبل

تخصص أمن المعلومات

تخصص أمن المعلومات: المواد والوظائف والرواتب والمستقبل

يتزايد الطلب بشكل يومي على تخصص أمن المعلومات حيث يعاني المواطنين في وقتنا الحالي من الجرائم الإلكترونية التي تكبد الكثير من المنظمات والمؤسسات المختلفة خسائر كبيرة، ليتمكنوا من إضافة العديد من البرامج المخصصة لحماية البيانات الخاصة بالمنظمات والعمل على تعديل وحذف أو الحد من التلفيات الإلكترونية التي قد تحدث لها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على هذا التخصص بشكل أكبر من الوظائف والمواد التي يتم دراستها.

تخصص أمن المعلومات

احتل تخصص أمن المعلومات مكانة كبيرة في مجال تقنية المعلومات في السنوات الأخيرة من عصرنا الحالي، وذلك لحاجة الكثير من الشركات والمؤسسات إلى متخصصين من أصحاب المهارات والكفاءات العالية في مجال أمن المعلومات ليتمكنوا من توفير الحماية الكافية على البيانات والمعلومات الخاصة بهم من أي هجمات إلكترونية.

سعت العديد من الجامعات على توفير هذا التخصص ضمن التخصصات التي التي تدرسها، فنجد أن هذا التخصص تم إدراجه بالكليات التقنية وكليات الهندسة ليتمكن الطلبة من تعلم كيفية تنفيذ عمليات الحاسوب، ويتعرفوا على الطرق الصحيحة التي تساعدهم في حماية نقل البيانات وتخزينها من خلال التشفير عالي الجودة.

كما يتعرف الطلاب على آليات التعرف على الفيروسات الهجمات المستخدمة على أجهزة الكمبيوتر والأنظمة المستخدمة في الشركات ليتمكن من اتباع الأليات المناسبة لصد تلك الهجمات وإكمال أي من الأعمال التجارية الخاصة بالشركات، كما يساعدك في إتخاذ التدابير الأمنية الفعالة لحماية الأنظمة والمعلومات الخاصة بالمستخدمين في الشركة بسرية تامة.

تخصص أمن المعلومات
تخصص أمن المعلومات

مواد تخصص أمن المعلومات

يتمكن الطلاب المتقدمين لدراسة تخصص أمن المعلومات دراسة المواد التالية:

  • تكنولوجيات أمن الشبكات.
  • أمن الشبكات اللاسلكية.
  • أمن أنظمة الحاسوب والشبكة.
  • الطب الشرعي الحاسوبي.
  • مبادئ نظام التشغيل.
  • مقدمة إلى شبكات الحاسوب.
  • القرصنة الأخلاقية للمسؤولين.
  • الجريمة الرقمية.
  • تكنولوجيا المعلومات والقانون.
  • الخصوصية وتكنولوجيا المعلومات.
  • إدارة المخاطر الأمنية.
  • هندسة البرمجيات الآمنة.
  • تطبيقات وتقنيات الويب.
  • أنظمة كشف التسلل والاختراق.
تخصص أمن المعلومات
تخصص أمن المعلومات

اقرأ أيضًا: الحوسبة السحابية: الأنواع والمزايا والاستخدامات والمكونات والأدوات والاستراتيجيات

ما المهارات التي تحتاج إليها قبل تخصص أمن المعلومات؟ 

قبل أن تتمكن من الالتحاق بتخصص أمن المعلومات يجب عليك تعلم بعض المهارات المتعلقة بالتخصصات الأخرى، حيث يعد قسم أمن المعلومات من المجالات التي تتصل ببعض التخصصات الفرعية لتتمكن من امتلاك المهارة الكافية التي تؤهلك إلى استخدام الآليات لحماية البيانات والمعلومات الخاصة بالشركات وغيرها، لذا يجب في البداية قبل البدء بمجال أمن المعلومات دراسة التالي:

  • أمن الشبكات والبرمجة.
  • الاختراق الأخلاقي.
  •  أمن قواعد البيانات.
  •  أمن نظم التشغيل.
  • كذلك  أمن المواقع الإلكترونية.

على الأغلب يتم دراسة تلك المواد خلال المراحل الجامعية المختلفة فإذا كنت تتطلع لدراسة أمن المعلومات عليك التأكد من فهمها بشكل مثالي ودراسة الرياضيات لغات البرمجة المختلفة بمهارة.

ما هي سنوات دراسة أمن المعلومات؟ 

يمكن للطلاب دراسة أمن المعلومات على مدار 3 إلى 4 سنوات ليتمكن الطلاب من الحصول على البكالوريوس، كما يمكن دراسة بعض المواد الأخرى من علوم الحاسب الآلي، ونظم المعلومات وهندسة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات عند الوصول إلى مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى قدرة الطلاب على إكمال دراستهم حتى يحصلون على درجة الماجستير بأمن المعلومات.

رواتب تخصص أمن المعلومات

يحصل الطلاب على رواتب مجزية فور تخرجهم من هذا التخصص والعمل به بأسواق العمل بالعديد من المجالات المختلفة، حيث يتم تحديد الراتب تبعًا للخبرة والتي تقدر:

  • خبرة من 5 سنوات حتى 10 سنوات يصل الراتب إلى 2000 دينار كويتي.
  • الخبرة من 10 سنوات حتى 15 سنة يصل راتب الأخصائي إلى 2250 دينار كويتي.
  • خبرة من 15 إلى 20 سنة يصل الراتب إلى 2600 دينار كويتي.
  • خبرة تزيد عن 20 عام قد يتخطى الراتب 3000 دينار كويتي.
تخصص أمن المعلومات
تخصص أمن المعلومات

ما هي الأقسام المتاحة لتخصص أمن المعلومات؟

يمكن لخريجي أمن المعلومات الحصول على وظائف هامة ومرموقة ويتهافت الكثير عليها نظرًا لحاجة الشركات المستمرة إلى أخصائي أمن المعلومات ليتمكن من حماية البيانات والمعلومات الخاصة بشركتهم من أي هجمات إلكترونية قد تتسبب في تعطيل مصالحهم، لذلك إليكم أهم الوظائف التي تحصل عليها فور الانتهاء من دراسة أمن المعلومات:

أمن معلومات التطبيقات 

وهو القسم الذي يساعد اخصائي أمن المعلومات من دعم نقاط الضعف في أي من التطبيقات الهاتفية وتطبيقات الويب، بالإضافة إلى حماية الأكواد من المستغلين، حيث قد تتسبب تلك الأكواد المستغلة من قبل المستخدمين إلى الكثير من الأضرار على الشركات.

الأمن السحابي 

من خلال الأمن السحابي المطبق على التطبيقات على تأمينها في البيئات السحابية الإلكترونية، والعمل على مراقبة الاتجاهات المتغيرة لتلك المعلومات لحمايتها من الهجمات الإلكترونية والاختراق.

 مجال التشفير 

هو الاخصائي الذي يتمكن من توفير أكبر قدر من الحماية على المعلومات لضمان صعوبة الوصول إليها من خلال استخدام العديد من الخوارزميات التي تعمل على تشفير تلك المعلومات ليصعب الوصول إليها. 

أمن معلومات البنية التحتية 

هو القادر على حماية الشبكات والأنظمة الداخلية والخارجية ومراكز البيانات وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة من أي هجمات إلكترونية.

تخصص أمن المعلومات
تخصص أمن المعلومات

إدارة الضعف الأمني 

حماية أي من الثغرات الأمنية من خلال القيام بمسح شامل على الأنظمة والمعلومات للتعرف على أسباب الخلل والضعف التي يمكن اختراقها من قبل أي من الهجمات الإلكترونية، مع العمل على تحديد الأولويات التي يجب مواجهتها للحد من الخط في البداية.

في الختام، بعد أن تعرفنا على كافة المعلومات عن تخصص أمن المعلومات: المواد والوظائف والرواتب والمستقبل يمكن للطلاب الراغبين في تحقيق مستقبل ناجح ومبهر الالتحاق بهذا المجال، ليحصلوا على مكانة كبيرة ودخل مناسب عند العمل مع الشركات والمؤسسات المتخصصة التي تحتاج إليهم باستمرار.

الأسئلة الشائعة

هل تخصص امن المعلومات له مستقبل؟

بالتأكيد له مستقبل مبهر، حيث لا يمكن أن تتخلى عنه أي من الشركات المختلفة التي تستمر في اللجوء إليه لحماية المعلومات والبيانات الخاصة بهم، وتوفير كافة الطرق المناسبة لمواجهة أي من الهجمات الإلكترونية.

ماذا يعمل اخصائي امن المعلومات؟

يتمكن اخصائي أمن المعلومات من تقييم أنظمة الشركة والشبكات والعمل على فحصها ومعالجتها لمواجهة أي من المشاكل بسهولة.

ما الفرق بين امن المعلومات و الامن السيبراني؟

يتمكن امن المعلومات من معالجة أي من الأعطال على الأنظمة الإلكترونية المعطلة بسبب الهجمات الإلكترونية، أما الأمن السيبراني يعامل أي من الجرائم الإلكترونية ومشاكل الاحتيال الإلكتروني.

شارك المقال