تخصص إدارة المشاريع: دليل شامل للمجالات والمهام والجامعات وكيفية الدراسة

تخصص إدارة المشاريع: دليل شامل للمجالات والمهام والجامعات وكيفية الدراسة

يعتبر تخصص إدارة المشاريع من أهم التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل في كل وقت تقريبًا وذلك للتمكن من إدارة العمل أو الشركة أو المشروع القائم، حيث يعد مجالًا يتضمن الكثير والكثير من الجوانب مثل المهام والمجالات المتاحة وآلية الدراسة، وسوف نتفرد من خلال موقعنا بالتعرف إلى كافة التفاصيل حول هذا المجال.

تخصص إدارة المشاريع

تخصص إدارة المشاريع
تخصص إدارة المشاريع

تخصص إدارة المشاريع هو واحد من الدراسات التي تشتمل على المفاهيم الأساسية في إدارة المشروعات، بالإضافة إلى ممارساته القياسية والمهارات اللازمة بالنسبة إلى العاملين في هذا التخصص، مثل حل المشكلات الصعبة وتحديد الفرص وتطبيق الحلول اللازمة.

مهام العاملين في تخصص إدارة المشاريع

لكل واحد من العاملين في إدارة المشاريع مهام تُسند إليه ونتعرف إلى مهام كل شخص فيما يلي:

مدير المشروع

إن مدير المشروع هو أهم عضو في فريق العمل لكونه يمثل حلقة الوصل فيما بين شركاء المشروع وأعضاء الفريق، وذلك للتأكد من دراية الجميع بكافة المستجدات الخاصة بالمشروع وخط سير عمله، ويتولى المدير الكثير من المهام مثل:

  • وضع الجداول الزمنية حسب حاجة المشروع والشركاء.
  • تقديم تحديثات مستمرة.
  • توظيف العاملين.
  • مراجعة الميزانية للتأكد من عدم وجود أي إهدار فيها.
  • تقديم الموارد لكل أعضاء الفريق.

عضو فريق المشروع

عضو فريق المشروع هو أي شخص يعمل فيه، وجميع الأعضاء يؤدون مهام محددة بتفويض من قبل مدير المشروع وحسب ما لديهم من قدرات وخبرات ووفقًا للقسم الذي يعملون فيه، وهناك العديد من المهام التي يُعهد بها لفريق العمل مثل:

  • تقديم الخبرة.
  • تحديد احتياجات العمل.
  • توثيق العمليات.
  • إتمام العمل في الوقت المحدد.
  • المساعدة في تحقيق أهداف المشروع.

راعي المشروع

راعي المشروع يكون فردًا أو كيانًا يتولى عملية تقديم الدعم وكافة الموارد المطلوبة لتنفيذ ونجاح أي مشروع، ويتولى مسؤولية التواصل بين المدير والفريق التنفيذي ومن مهامه الأخرى:

  • عمل تعديلات على الجدول الزمني.
  • الموافقة على قرار زيادة الميزانية.
  • اتخاذ القرارات التجارية.
  • مد فريق العمل والمدير بالموارد المطلوبة.

شركات المشروع

الشركاء هم الأشخاص الذين يتولون مسؤولية تمويل المشروع ويعملون فيه حتى الوصول للنتيجة النهائية، ولديهم الكثير من المهام مثل تقديم الخبرة وتحديد مشكلات المشروع ومتابعة ردود الأفعال على المشروع.

محلل الأعمال

محلل الأعمال يتعاون مع الشركاء لوضع استراتيجيات تطوير الأهداف الموضوعة لحل المشكلات التي قد تواجه منظمة العمل، كما أنه يؤدي أدوارًا أخرى هامة مثل تحديد الأهداف وتعريفها وتحديد المتطلبات الفنية التي يحتاجها الفريق.

أهمية تخصص إدارة المشروعات

يلعب تخصص إدارة المشروعات أهمية كبيرة في مجال الأعمال مثل:

زيادة الإنتاجية وتحسين الجودة

إدارة المشاريع تساعد كثيرًا في تطبيق ممارسات أفضل لتعزيز جودة الإنتاج، مع دعم فاعلية العمليات والحد من الفاقد والهدر.

إعداد استراتيجية المشاريع

إدارة المشاريع تلعب دورًا بالغ الأهمية في تحقيق الأهداف المطلوبة والمساعدة في تنظيم العمل والموارد بفاعلية لضمان الانتهاء من المشروع في الوقت المحدد.

الموازنة بين المخاطر والجدوى

إدارة المشروعات تساعد في تقدير المخاطر والعمل على تطوير استراتيجيات التعامل معها، بالإضافة إلى المساعدة في اتخاذ قرارات سليمة مبنية على تحليل دقيق للبيانات والمعلومات.

زيادة التنافسية

الشركات لديها محترفين ومدربين في إدارة المشروعات ويمكن التكيف معها بشكل جيد مع التغيرات السريعة التي تحدث في الابتكار والسوق بكل المنتجات والخدمات.

تقليل التكلفة

إدارة المشروعات تعمل على مراقبة الميزانية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة بالموارد المتاحة وتقليل تكلفة المشروع.

تحقيق الاستدامة

الكثير من المشاريع تحتاج إلى مراعاة فائقة لعوامل البيئة والاستدامة، والمحترفين في إدارة المشروعات بإمكانهم تضمين كافة العوامل في تخطيطهم لتنفيذ المشاريع.

تابع المزيد: أبرز وأهم عوامل نجاح الاعمال والمشاريع التجارية

أفضل الجامعات التي تدرس إدارة المشاريع

تخصص إدارة المشاريع
تخصص إدارة المشاريع

توجد جامعات عالمية تهتم بتدريس تخصص إدارة المشروعات ومن أفضلها:

كليات الشرق العربي

كليات الشرق العربي للدراسات العليا في المملكة العربية السعودية تقدم بكالوريوس إدارة المشاريع، وهذا البرنامج يهدف إلى تأهيل كوادر بشرية متفوقة وتطوير قدراتهم للتمكن من الالتحاق بسوق العمل في منشآت القطاع العام والقطاع الخاص، وفي هذا البرنامج يتم تدريس المهارات المعرفية والإدارية والفنية اللازمة لإدارة المشروعات.

جامعة كاليفورنيا

تقدم جامعة كاليفورنيا برنامج الهندسة وإدارة المشاريع E & PM والذي يهدف إلى تعزيز المهارات اللازمة لإدارة المشروعات والشركات في مجالات متعددة مثل هندسة البناء والهندسة المعمارية، والشهادة الدراسية الصادرة عن جامعة كاليفورنيا تثقل السيرة الذاتية لجميع الراغبين في العمل لمديرين للمشروعات أو يريدون تغيير عملهم.

معهد ستيفنز للتكنولوجيا

ستيفنز للتكنولوجيا هو أحد المعاهد الشهيرة في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو يقدم برنامج الدراسات العليا في إدارة المشروعات 

جامعة دار العلوم

جامعة دار العلوم السعودية تقدم من خلال كلية إدارة الأعمال التابعة لها برنامج ماجستير إدارة المشروعات، الذي يؤهل الملتحقين به كي يجتازوا اختبار شهادة محترف معتمد في تخصص إدارة المشروعات المعتمدة من معهد إدارة المشروعات الأمريكي.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

كلية إدارة الأعمال التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمدينة كامبريدج تتيح دراسة تخصص إدارة المشروعات، وفيه يدرس الطالب أدوات إدارة المشاريع اللازمة لقيادة فريق أو تأسيس وإدارة المنظمة.

جامعة ميشيغان

جامعة ميشيغان تقدم برنامج الماجستير في برنامج إدارة البرامج والمشاريع، وفيه يتعلم الدارس جميع الأدوات والتقنيات اللازمة لإنشاء المشاريع وطريقة تطبيقها خلال الخطة الزمنية المحددة حسب الميزانية المتاحة.

جامعة سانت لويس

جامعة سانت لويس تقدم فيها كلية الدراسات المهنية برنامج ماجستير العلوم بتخصص إدارة المشاريع، والذي من خلاله يتم تطبيق عمليات إدارة المشروعات الأساسية على أوسع نطاق.

جامعة الفيصل

تقدم كلية إدارة الأعمال التي تتبع جامعة الفيصل في المملكة العربية السعودية برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال، وهو يركز على جميع العمليات وتخصص إدارة المشاريع.

إن تخصص إدارة المشروعات يشمل العديد من التخصصات مثل التشييد والبناء ومجال الطاقة والهندسة وتطوير البرمجيات ومجال التسويق والأدوية والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

الأسئلة الشائعة

كم مدة دراسة ادارة المشاريع؟

عامين.

ما هو تخصص PMP؟

إدارة المشاريع الاحترافية.

كم نسبه النجاح في PMP؟

80% كحد أدنى.

شارك المقال