هل تستحق الزوجة الناشز النفقة في الكويت

هل تستحق الزوجة الناشز النفقة في الكويت

يتساءل الكثير من الأشخاص عن هل تستحق الزوجة الناشز النفقة في الكويت؟ حيث أن بيت الزوجية هو المكان الذي تستمر فيه وتنشأ الحياة الزوجية، وقد قام القانون الكويتي بتحديد ماهية البيت ومدى مناسبته لعيش حياة كريمة، وتعد البنية الرئيسية التي تقوم العلاقة الزوجية عليها هي حسن العشرة بين الزوجين بهذا البيت.

فإذا جهز الزوج منزل مناسب للحياة الزوجية كما نص القانون الكويتي عليه والزوجة رفضت أن تعيش فيه بالرغم من إخطار زوجها لها من خلال المحاكم الشرعية، حتى تعود لبيت الطاعة أي منزل الزوجية والاستمرار في العلاقة الزوجية في هذه الحالة تعد الزوجة ناشزًا وتسقط نفقتها كما نص الشرع فلا نفقة لها عند زوجها، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

هل تستحق الزوجة الناشز النفقة في الكويت

تستحق الزوجة الناشز النفقة
تستحق الزوجة الناشز النفقة

ترغب العديد من الزوجات في معرفة هل تستحق الزوجة الناشز النفقة في الكويت وذلك لمعرفة حقوقها التي منحها القانون لها والحقوق التي ليس من حقها أن تحصل عليها، ويجب أن نوضح أن الزوجة تعد ناشزًا إذا طلبها زوجها لبيت الطاعة ورفضت الزوجة أن تعود بالرغم من توفير مسكن شرعي آمن وملائم ودفع لها معجل الصداق، حيث أن دعوى الطاعة لا تسمع بدون أن يكون معجل المهر مدفوع.

كما أنه يترتب على اعتبار الزوجة ناشزًا أن تسقط النفقة عنها ولا تستحقها، ولا يمكن أن يتم إجبارها للعودة إلى بيت زوجها بأي وسيلة، فقط إذا رفضت الزوجة إلى بيت الطاعة فإنها لا تستحق النفقة لكونها ناشزًا،حيث جاء في نص المادة 84 من القانون المتعلق بالأحوال الشخصية الكويتية أنه يجب على الزوج أن يؤمن لزوجته مسكن، ويقصد بالمسكن الذي يتوفر به ما يتواكب مع التطور الزمني والعرف السائد مع أخذ الوضع المادي للزوج في عين الاعتبار سواء كان معسرًا أم موسرًا.

حالات لا تكون الزوجة فيها ناشزًا

يوجد بعض الحالات التي لا يمكن اعتبار الزوجة فيها بأنها ناشزًا في حالة إذا طلبها زوجها إلى بيت الطاعة، وذلك في حالة إذا كان عدم الامتثال يعود لسبب من الأسباب التالية: 

  • عدم توفر الأمانة للزوج على زوجته.
  • في حالة إذا لم يكون معجل المهر مدفوع.
  • كذلك في حالة عدم انتهاء الزوج من تهيئة وتجهيز بيت الزوجية.

ما هو حكم الناشز بالقانون الكويتي 

بصدد الحديث عن هل تستحق الزوجة الناشز النفقة في الكويت يعد حكم الناشز تبعاً للقانون الكويتي هو حرمانها من النفقة وليس للزوجة الحق في تطالب بالنفقة من خلال إقامة دعوى بفترة النشوز، وذلك مع الحفاظ على حقها بحضانة الأطفال أي أن النشوز لا يؤثر في حق الحضانة، كما أن المادة 87 بقانون الأحوال الشخصية الكويتي تنص على ما يلي:

  • في حالة امتناع الزوجة عن الانتقال لمنزل الزوجية بدون أي مبرر أو في حالة قيام الزوج بمنعها في أن يساكنها بمنزلها فإن حق الزوجة بالنفقة ينتفي خلال فترة الامتناع.
  • رغبة الزوجة لا تثبت إلا من خلال الامتناع عن تنفيذ القرار النهائي في الطاعة.
  • يجب أن يتم تبرير امتناع الزوجة في حالة إذا كان الزوج غير أمين على زوجته أو لم يقوم بدفع المهر المعجل لها أو لم يجهز مسكن شرعياً أو أمتنع عن الإنفاق على زوجته، ولن يتم التمكن من تنفيذ الحكم الخاص بالنفقة لأنه لا يتوفر لهم مال واضح.

متى تكون الزوجة ناشزًا؟ 

من الجدير بالذكر أنه لا يجب إجبار الزوجة للعودة لبيت زوجها وتعد ناشزًا إذا رفضت لبيت الطاعة ولم تنفذ الحكم النهائي القضائي الذي يصدر من المحكمة بدون أي قوة أو تدخل قاهر، وبناء على ذلك ترفض الزوجة العودة لحياتها الزوجية وترفض الحفاظ على استقرار الأسرة لا سيما عند وجود أطفال، كما يعد قيامها بالنشوز تنازل منها عن النفقة التي تستحقها من زوجها.

تابع المزيد: حكم النفقة على الزوجة في بيت اهلها

شروط دعوى الطاعة

تستحق الزوجة الناشز النفقة
تستحق الزوجة الناشز النفقة

بعد أن تعرفنا على هل تستحق الزوجة الناشز النفقة في الكويت سوف نتعرف على الشروط الواجب توافرها حتى يتمكن الزوج ويحق له رفع دعوى في بيت الطاعة، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي: 

  • لا يمكن أن يحصل الزوج على حكم الطاعة إلا إذا كان مازال الزواج مستمر بين الزوجين وهذا ما يقوم بتأكيده حكم محكمة النقض الكويتية، وذلك لأنها لا تملك طاعة للفرد الذي تطلقه.
  • وجود سكن الزواج حيث يلزم توفير سكن الزواج ويكون مشابه للإقامة النموذجية بناء على الزمن والعادات من المرافق والاحتياجات الرئيسية وهذا الشرط يتم تقييمه من خلال القاضي ويستنتجه من ملابسات ووقائع القضية.
  • أمانة الزوج حيث يلزم أن يكون أمين على زوجته وعلى نفسها ومالها ويعود تقدير هذا الشرط لسلطة محكمة الموضوع بالمحاكمة التي لا يمكن فيها أن يتم تحديد عدد جلسات الدعوى للرجوع لبيت الزوجية.
  • يلزم دفع المهر المعجل.
  • الإنفاق الذي يعد من شروط رفع دعوى بيت الطاعة حيث يجب أن ينفق الزوج على زوجته.

في ختام مقالنا قد تعرفنا على هل تستحق الزوجة الناشز النفقة في الكويت وشروط دعوى الطاعة.

اسئلة شائعة 

المرأة الناشز هل لها نفقة؟

لا يحق أن تحصل الزوجة الناشز على النفقة بعد الطلاق ويرجع ذلك لأن حقوقها بالنفقة الشرعية سوف تسقط عندما يثبت نشوزها، إلا إذا كانت الزوجة حامل فإن النفقة في هذه الحالة تكون للحمل وليس لها.

متى تسقط نفقة الزوجة الناشز؟

لا تستحق الزوجة الناشز النفقة وتعد ناشزًا بعد أن يمر 30 يوم من تاريخ إنذار الزوج لها بإنذار الطاعة ليدعوها بالدخول لطاعته.

متى ينتهي نشوز الزوجة؟

تنتهي حالة النشوز عندما تدخل الزوجة في طاعة زوجها وجعله يتمكن منها.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال