متى تم تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت

متى تم تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت

تجول العديد من الأسئلة بذهن المواطنين أو الوافدين أهمها سؤال متى تم تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت؟ وتصدرت الأسئلة المتعلقة بطبيعة نظام الدوام محركات البحث المختلفة وفقًا لما أثبتته الإحصائيات، حيث أنه سوف يتم تطبيق هذا النظام على جميع العاملين والموظفين بالقطاع الحكومي الكويتي ولن يوجد فرصة للخل بهذا النظام بواسطة أي شخص.

وقد قام ديوان الخدمة المدنية بالكويت بالإعلان عن هذا النظام بقرار رسمي وقام بوضع موعد محدد سوف يتم فيه البدء بتطبيق نظام الدوام، بالإضافة لتوضيح كل ما يتعلق بالموضوع ومن خلال مقالنا هذا سوف نقوم بالتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بنظام الدوام المرن.

تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت

تطبيق نظام الدوام المرن
تطبيق نظام الدوام المرن

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة متى تم تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت حيث أنه يوجد آلية محددة سوف يتم تطبيقها بشكل معين تبعًا لعدد ساعات عمل محددة سوف يتم فرضها على جميع الهيئات الحكومية، وقد قام ديوان الخدمة المدنية بالتأكيد على أن الموعد الخاص ببدء تطبيق نظام الدوام المرن للعمل بالكويت كان في يوم  14 مارس، وقد أعلن بقرار رسمي عن موعد البدء في تطبيق نظام الدوام المرن.

كما أنه تم تحديد موعد بدء العمل به وقام ديوان الخدمة المدنية بوضع آلية معينة للعمل وقد أقر أن فترة العمل سوف يتم تقسيمها على 3 مجموعات من الفترات وسوف يكون بإمكان كل جهة أن تحدد الفترة المناسبة مع طبيعة عملها.

بالإضافة إلى ذلك يلزم عند تطبيق نظام الدوام المرن عدم الإخلال بأي بند من البنود الخاصة به وينبغي أيضًا الالتزام بميعاد الحضور والانصراف من خلال كافة العاملين، كما أنه نص على أن الجهة المختصة هي التي تقوم بإلزام الشخص بمواعيد العمل وليس العاملين، أي أن هذه المواعيد لا يتم اختيارها بشكل عشوائي.

موافقة مجلس الخدمة المدنية على تطبيق نظام الدوام 

قد وافق مجلس الخدمة المدنية على تطبيق هذا النظام بالقطاع الحكومي، كما أن هذا القرار يعد خطوة هامة تهدف لتعزيز المرونة بآليات العمل بالإضافة لتحسين إنتاجية الموظفين، حيث يتمكن الموظفين بموجب هذا القرار من تنظيم ساعات عملهم بشكل مرن تبعًا لاحتياجاتهم المهنية والشخصية مما يساعد في تحقيق التوازن بطريقة أفضل بين الحياة الشخصية والحياة العملية.

وأيضًا في حالات معينة يمكن للموظفين العمل عن بعد وذلك بإطار التحول الرقمي الذي يشهده العالم، وهذا القرار يهدف لخلق بيئة عمل مدروسة ومرنة حتى تتماشي مع جميع التطورات الحديثة بمجال العمل.

ما المقصود بالدوام المرن 

استكمالًا لحديثنا عن متى تم تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت سوف نتعرف على ما المقصود بالدوام المرن حيث أنه يعد نمط مرن للعمل يتيح للموظفين تحديد الساعات الخاصة بالعمل وأيضًا تحديد عدد الساعات بالأسبوع أو في اليوم تبعًا للظروف والاحتياجات الشخصية، كما يعتبر الدوام المرن من أحد الأدوات الفعالة حتى يتم تعزيز توازن الحياة المهنية والشخصية وزيادة إنتاجية الموظفين بالإضافة لرفع مستوى التفاعل والرضا بمكان العمل.

تابع المزيد: ضوابط استقدام العمالة المنزلية

شروط تطبيق الدوام المرن

تطبيق نظام الدوام المرن
تطبيق نظام الدوام المرن

بعد أن قمنا بالتعرف على متى تم تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت وموافقة مجلس الخدمة المدنية على تطبيق نظام الدوام المرن، سوف نتعرف على بعض من الضوابط والشروط التي يلزم مراعاتها حتى يتم تنفيذ النظام بالمؤسسات والشركات، ومن هذه الشروط ما يلي: 

  • يلزم توفر البنية التحتية الملائمة حيث ينبغي أن تكون المؤسسة أو الشركة قادرة على توفير التقنيات والأدوات المطلوبة لأفراد الفريق حتى يتمكن من العمل عن بعد.
  • يجب توفير نظام فعال حتى يتم تبادل المعلومات والتواصل بين أفراد الفريق سواء من خلال تطبيقات المراسلة الفورية أو عن طريق البريد الإلكتروني.
  • ينبغي أن يتم تحديد مواعيد معينة للعمل عن بعد بجانب توضيحها لأفراد الفريق بشكل واضح.
  • يلزم وضع آليات حتى يتم قياس أداء أعضاء الفريق خلال العمل عن بعد مثل تقارير المتابعة ووضع الأهداف.
  • يجب توفير وسائل فعالة حتى يتم التنسيق والتواصل بين أعضاء الفريق سواء كان من خلال الاجتماعات الافتراضية أو عن طريق الوسائل الأخرى للاتصال.
  • ينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على البيانات المتعلقة بالعملاء والشركة خلال العمل عن بعد.
  • توفير الدعم الفني لحل كافة المشكلات التقنية التي قد تظهر خلال العمل عن بعد.

أيام العمل تبعًا لنظام الدوام 

بصدد الحديث عن متى تم تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت حدد ديوان الخدمة المدنية عدد الأيام اللازمة للعمل كما قام بتحديد الساعات اليومية، وذلك بعد أن تساءل الأشخاص عن الأيام وطرح عدة أسئلة عبر محركات البحث، وقد تم الإعلان عن أن أيام العمل تكون من يوم الأحد للخميس.

في ختام مقالنا هذا قد تعرفنا على متى تم تطبيق نظام الدوام المرن في الكويت والشروط الواجب توافرها لتطبيق النظام.

اسئلة شائعة

ما هو نظام الدوام المرن؟

هو نظام تنوع الساعات الاعتيادية للعمل من جهة الانصراف والحضور حيث يصبح في مقدرة الموظف أن يؤدي نفس ساعات العمل اللازمة دون الإلزام من البدء في العمل بساعة محددة وذلك يتم بالاتفاق بين الموظف ورئيسه المباشر.

ما الهدف من تطبيق العمل المرن؟

توفير المرونة بالعمل وتحسين جودة الحياة حيث تساهم المرونة بتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية وأيضًا زيادة الرضا عن العمل.

ما هو نظام ساعات العمل المرنة؟

هو عبارة عن جدول زمني متغير للعمل بعكس ترتيبات العمل التقليدية التي تفرض على جميع الموظفين العمل على مدار اليوم بوقت قياسي مثل العمل من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءًا.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال