كيفية تطوير لوحات الأداء والتقارير

كيفية تطوير لوحات الأداء والتقارير

يبحث البعض عن طرق تطوير لوحات الأداء والتقارير حيث أنها تعد ضرورية حتى يتم القيام بتحويل الأهداف الاستراتيجية لمهام تكون قابلة للتنفيذ، كما أن أصحاب الأعمال يستفيدون من تطوير مؤشر الأداء حتى يتم تحسين الإنتاجية الإجمالية المتعلقة بالشركة، وذلك نظرًا لأن مؤشرات الأداء توفر دليل على فشل أو نجاح الهدف الاستراتيجي خلال مدة زمنية محددة، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على خطوات بناء وتطوير مؤشرات الأداء.

تطوير لوحات الأداء والتقارير

تطوير لوحات الأداء والتقارير 
تطوير لوحات الأداء والتقارير

يعد تطوير لوحات الأداء والتقارير أمر في غاية الأهمية لتحسين وإدارة الأداء التنظيمي، فهي من الأدوات الرئيسية بأي منشأة تسعى لتحقيق النمو والنجاح زيادة أرباحها، حيث أنها تحتوى على مجموعة من المقاييس التي تكون قابلة للقياس الكمي التي تستخدمه المؤسسات لقياس التقدم نحو غايات وأهداف العمل، لذلك يجب اتباع مجموعة من الخطوات الرئيسية لنجاح وبناء مؤشر الأداء وتطويره كما يلي: 

تحديد الأهداف 

في أغلب الأحيان يكون تنفيذ الإستراتيجية صعب وحاسم لنجاح الشركة، لذا يجب على جميع المديرين القيام باستخدام قياس الأداء للمساعدة في تنفيذ الأهداف الاستراتيجية من خلال مؤشر الأداء الذي يوفر آلية مستمرة لرصد التقدم نحو الأهداف عن طريق التفاعل بشفافية مع مقاييس الأداء البديهية والبسيطة، كما أن مؤشر الأداء يساهم في تحقيق الهدف الاستراتيجي الذي تم تحديده.

استخلاص النتائج اللازمة 

في هذه الخطوة يتم تحديد النتائج المطلوبة من الهدف والقيام بقياس النتائج المقصودة بشكل مباشر، لذا سوف تحتاج لتحليل نجاح كل هدف من الأهداف الاستراتيجية، حيث أن عملية التحليل تساهم في تحسين العمليات والإجراءات وقياس فعالية الأداء ومنح معلومات متعددة حول المنافسة لذا تتمكن من تحديد أفضل الأساليب والممارسات لزيادة الأداء، وتساهم في تقليل التكاليف وزيادة الكفاءة مما يجعل العمل أكثر ربحية، بالإضافة لتحسين الجودة وضمان تحقيق رضا العملاء.

مراجعة الإجراءات المطلوبة 

بصدد الحديث عن تطوير لوحات الأداء والتقارير يجب بمجرد وضوح الهدف والنتيجة المرغوب فيها القيام بمراجعة جميع الإجراءات اللازمة التي يتم استخدامها بعملية تحقيق الهدف الاستراتيجي، كما أن مراجعة الإجراءات تعد أمر ضروري لبناء مؤشر الأداء ورؤية مدى التقدم بعملية تحقيق الأهداف.

تكوين مؤشر الأداء 

في هذه الخطوة لبناء وتطوير لوحات الأداء والتقارير يلزم اتباع بعض الخطوات حتى يتم تكوين مؤشر الأداء وهي قطبية المؤشر ونوع المؤشر ودورية قياس المؤشر ووضع قيم خط الأساس وتحديد المستهدف والصياغة اللفظية للمؤشر وقياس جودة المؤشر، كما أنه بعد هذه الخطوات يتم القيام بتكوين مؤشر الأداء.

توثيق مؤشر الأداء 

يلزم وضع خريطة للعمليات الحالية الخاصة بك لكي تتمكن من تحديد المجالات التي تتطلب للتحسين، كما أنه يجب الاهتمام بجوانب الرقابة عند القيام بتصميم مؤشرات الأداء، وذلك حتى يتم تسهيل عملية توثيق المؤشر، كما يجب أن تتحقق من توفر وسائل التوثيق الملائمة.

تابع المزيد: مؤشرات قياس الأداء للموارد البشرية 

أهم أنواع مؤشرات الأداء

تطوير لوحات الأداء والتقارير 
تطوير لوحات الأداء والتقارير

بصدد الحديث عن تطوير لوحات الأداء والتقارير سوف نتعرف على أنواع مؤشرات قياس الأداء، حيث أنه يوجد العديد من الأنواع واختيار مؤشر الأداء الرئيسي يعتمد على غايات وأهداف العمل بالإضافة لمجالات الأداء المحددة التي يلزم تحسينها ومراقبتها، ومن أبرز هذه المؤشرات ما يلي: 

مؤشرات الأداء الرئيسية المالية 

تقيس الأداء المالي للأعمال مثل الأرباح والإيرادات والعائد على الاستثمار والهامش الإجمالي.

مؤشرات الأداء الأساسية للعملاء 

هذا الأداء يقوم بقياس مؤشرات الأداء للعملاء لقياس مستوى رضاهم ومشاركتهم مثل قيمة عمر العميل وصافي نقاط المروج ومعدل الاحتفاظ بالعملاء.

مؤشرات الأداء التشغيلية 

هذه المؤشرات تقوم بقياس فعالية الأعمال والكفاءة التشغيلية مثل معدل العيب ودوران المخزون ووقت الدورة.

مؤشرات أداء الموظف 

هذه المؤشرات تقوم بقياس إنتاجية وأداء الموظفين مثل معدل الغياب ومعدل دوران الموظفين وساعات التدريب اللازمة لكل موظف.

مؤشرات الأداء للتسويق والمبيعات 

هذا النوع من الأداء يقوم بقياس جهود التسويق وأداء المبيعات مثل معدل تحويل العملاء المحتملين وحركة مرور موقع الويب وتكلفة اكتساب العملاء.

مؤشر أداء لوسائل التواصل الاجتماعي 

هذا النوع من مؤشرات الأداء يقوم بقياس تأثير ومشاركة الحملات المتعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي مثل نمو المتابعين ومعدل المشاركة والوصول لوسائل التواصل الاجتماعي.

مؤشرات الأداء الرئيسية للجودة 

هذه المؤشرات تقوم بقياس جودة الخدمات أو المنتجات التي توفرها شركة ما مثل معدل مطالبات الضمان ومعدل العيوب وشكاوى العملاء.

مؤشرات أداء رئيسية للاستدامة 

مؤشرات أداء الاستدامة تقوم بقياس تأثير الأعمال على البيئة مثل تقليل النفايات وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري واستهلاك الطاقة.

مؤشرات الأداء لسلسلة التوريد 

هذه المؤشرات تقوم بقياس فعالية وكفاءة سلسلة التوريد المتعلقة بالأعمال مثل أداء الموردين وتكاليف نقل المخزون والتسليم بالوقت المحدد.

مؤشرات أداء للابتكار 

تقوم بقياس قدرة الشركة على الابتكار والقيام بإنشاء خدمات أو منتجات جديدة مثل الإنفاق على التطوير والبحث.

في ختام هذا المقال قد تعرفنا على تطوير لوحات الأداء والتقارير وأبرز أنواع مؤشرات الأداء. 

أسئلة شائعة 

 

ما هي نماذج قياس الاداء؟

هي عبارة عن تقارير تكون على شكل قوالب ومصممة لمعرفة طريقة قياس المؤشرات الرئيسية للأداء بعدة مجالات مثل المبيعات والمالية وخدمة العملاء والموارد البشرية والمشتريات والتصنيع.

ما هي معايير الأداء؟

معايير الأداء هي التي يتم استخدامها لتحديد أو قياس مدى تحقيق المؤسسات أو الأشخاص للأهداف المحددة أو المعايير المحددة للأداء، وهذه المعايير تستخدم لتقييم أداء الأشخاص بعدة مجالات مثل الرياضة والتعليم والصناعة وغيرها.

كيف يتم تطوير الاداء؟

حتى يتم تطوير الأداء يجب القيام بفهم طبيعة المشكلة وفهم الدوافع السلوكية لفهم سبب توفر مشاكل بالأداء بجانب مراعاة كافة الاحتياجات المستقبلية وإضفاء طابع شخصي على خطط التطوير والحفاظ على التغيرات التي ترغب برؤيتها.

شارك المقال