تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين بطرق مختلفة

تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين بطرق مختلفة

العديد من الأشخاص يرغبون في التعرف على كيفية تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين، وذلك لأنه منذ بداية الثلث الأخير من القرن الماضي قد سيطر الإنترنت على عالمنا تدريجياً، كما توافدت الاختراعات البشرية عليه لكي نتمكن في النهاية من تسهيل واحدة من أولى التعاملات البشرية في التاريخ وهي عملية التجارة، حيث باتت القدرة على بيع وشراء المنتجات المتاحة لكل الأشخاص بضغطة بسيطة على الأجهزة المحمولة عن طريق  المتاجر الإلكترونية لشراء أو بيع ما ترغب به من المنتجات، وذلك بداية من منتجات البقالة حتى الآلات العملاقة، وكل هذا تتمكن من فعله عن طريق ما يطلق عليه اليوم بالتجارة الإلكترونية.

تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين

تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين
تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين

حتى تبني متجر إلكتروني ناجح يجب عليك قطع شوط كبير من التعليم والتجربة، فإن تحقيق الربح السريع مجرد وهم مزيف، وقد يشترك الناجحين في التجارة الإلكترونية باتباعهم خريطة عمل واضحة تساهم في دخول عالم التجارة الإلكترونية وتحقيق الربح منه، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على طريقة تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين:

ادرس جدوى مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك

هذه خطوة من خطوات تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين سوف نتحدث عنها من خلال التالي:

  • تعتبر دراسة الجدوى أنها الخطوة الأساسية عند بداية أي مشروع، وذلك لأن المشاريع لا تبنى بالإعتماد على الحدس، بل تبنى على البحث وتجميع البيانات اللازمة عن المشروع.
  • تتمكن عن طريق عمل دراسة جدوى جيدة من معرفة جدوى مشروعك ونسبة تقبل السوق لفكرة ذلك المشروع وأيضاً دراسة الجوانب المادية والتقنية.
  • يوجد عشرات المتاجر المنافسة في الخارج، ولكي تقوم بإنشاء متجر إلكتروني وتحصل على حصة من السوق، يجب تحديد النقاط التي تميزك عن هذه المتاجر.
  • فكر في برامج الولاء التي تتمكن من إضافتها لعملائك، وحاول إيجاد محاور عديدة تتميز بها عن منافسيك، وذلك لتقوي تواجدك أمام العملاء وكذلك لتتمكن من جذبهم لك.

تبنى نموذج عمل مناسب

تلك خطوة من خطوات تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين سوف نتحدث عنها من خلال التالي:

  • يجب معرفة كافة الخدمات التي تستطيع توفيرها. 
  • في حالة أن كنت تريد بناء عمل ناجح، فيلزم في البداية بناء علامة تجارية متميزة، ولتفعل هذا يلزم اختيار أصول للعلامة التجارية بحيث تكون مترابطة مع شخصية متجرك الإلكتروني.
  • قم بإختيار الاسم بعدها قم بتصميم الهوية البصرية للمتجر.

اختار منتجات مناسبة

  • آخر ما يلزم أن تفكر فيه عند عمل متجر إلكتروني هو محاولة عرض العديد من الفئات والمنتجات ظناً منك أنها سوف تحقق أرباح أكثر، فما الذي سوف يدفع العميل للشراء منك بدل من التوجة إلى المتاجر الكبرى.
  • يجب تحديد فئة محددة من المنتجات والتميز بها والتأكيد من وجود منافسة عادلة، حيث أن غياب المنافسة يعني عدم وجود سوق على الإطلاق.
  • بعد أن قمت بتحديد نموذج العمل تأتي مرحلة اختيار السوق والمنتجات التي سوف يتم طرحها على المتجر الإلكتروني، ولفعل هذا بشكل سليم قم بالبحث عن المنتجات الأكثر مبيعاً في المتاجر الأخرى، فإنه لا يوجد إثبات نجاح على منتج محدد أكثر من وجود مبيعات لها فعلية. 
  • أما في حالة أن كنت تمتلك أو تصنع منتجاتك الخاصة، فإنك تتمكن من الاتجاه إلى العملاء المحتملين والبدء في جمع الآراء عن منتجاتك، وذلك لتعرف المنتجات المناسبة لعرضها على المتجر.

حساب تكاليف إنشاء متجر إلكتروني

تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين
تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين

هذه خطوة من خطوات تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين سوف نتحدث عنها من خلال التالي:

  • قد تختلف تكاليف إنشاء المتاجر الإلكترونية اعتماد على الخطة ونموذج العمل، ولكنها في النهاية قد تعتمد على الميزانية الخاصة بك، وبذلك يجب عليك حساب تكاليف الإنشاء في البداية قبل الانتقال إلى عملية التشغيل التي يكون لها تكاليف أخرى.
  • احسب تكاليف دراسة الجدوى وتصميم الهوية البصرية، وكذلك تكاليف النطاق والاستضافة المناسبة للمتجر الخاص بك لمدة عام.
  • إضافة إلى ذلك حساب تكاليف المبرمج المسؤول عن إنشاء المتجر الإلكتروني، وأيضاً تكاليف كاتب المحتوى والمسوق الرقمي للمتجر الخاص بك.

حدد طرق الدفع المناسبة للتجارة الإلكترونية

تلك خطوة من خطوات تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين سوف نتحدث عنها من خلال التالي:

  • بعد أن أصبح لديك فكرة مميزة ومظهر رائع للعلامة التجارية الخاصة بك، فيكون الوقت قد جاء لأخذ خطوة للوراء ووضع خطة تشغيل وتحديد ميزانيتها.
  • قم بالبدء في تحديد الجدول الزمني للمشروع الخاص بك، وحساب التكاليف الشهرية له، لكي تصل إلى نقطة التعادل.
  • بعدها قم بالتخطيط  للأمور الأخرى التي منها شركات التوصيل، وعدد الموظفين، وكذلك الخدمات اللوجيستية، وأيضاً ميزانية التسويق.
  • حتى تتمكن من استقبال ارباحك من التجارة الإلكترونية يجب في البداية يجب من تعدد طرق الدفع الإلكتروني، وعلى العميل اختيار طريقة الدفع المناسبة له.

أنشئ المتجر الإلكتروني الخاص بك

  • يوجد طرق عديدة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، تكون إما عن طريق برمجتها بالكامل أو من خلال الاعتماد على منصات التجارة الإلكترونية. 
  • في الحالة الأولى ستمتلك القدرة الشاملة على التحكم في المتجر الإلكتروني الخاص بك وبنائه مثل ما تريد، رغم أنها ستأخذ بعض الوقت.
  • في الحالة الثانية وهي الاعتماد على منصات لإنشاء المتاجر الإلكترونية، فأحسن الخيارات تتمثل في إنشاء موقع على ووردبريس ثم يتم تثبيت إضافة ووكومرس التي تسمح بتحويل الموقع إلى متجر إلكتروني يتضمن كافة النواحي منها بوابات الدفع، والتمكن من إضافة منتجاتك، وغيرها من المزايا الأخرى.
  • لا شك أن عملية التسويق تعتبر أنها من أساسيات تحقيق الأرباح في التجارة الإلكترونية، فإن المتجر مثالي لا يعود عليك بشيء بدون أن تبدأ في جذب العملاء المناسبين له. 
  • يوجد الكثير من الطرق التي تتمكن من اتباعها لإدارة المتجر الإلكتروني الخاص بك كالمحترفين منها التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عن طريق البريد الإلكتروني، والتسويق عن طريق إنشاء مدونة جذابة لمتجرك.

تابع المزيد: منتجات الكويت للتجارة والتصدير

ما هي مميزات التجارة الإلكترونية؟

تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين
تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين

بعد ما تعرفنا على طريقة تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين، سوف نتحدث الآن عن مميزات التجارة الإلكترونية من خلال النقاط التالية:

سرعة الشراء

تسمح التجارة الإلكترونية للمستهلكين التسوق من أي مكان وفي أي وقت، فليس من المهم أن يذهب المستهلك إلى مدينة أخرى لإمكانية شراء منتجات محددة، فقط بضغطات تتمكن من الحصول على المنتجات التي يرغبها بدون تعب.

سهولة التسوق

  • من مزايا التجارة الإلكترونية توافرها على مدار 24 الساعة، وذلك يكون على عكس المتاجر التقليدية التي تلتزم بساعات تشغيل محددة.
  • إضافة إلى ذلك لم يعتبر المستهلك محدود بالمتاجر المحيطة به فحسب، بل يتمكن من شراء أي منتج يرغب فيه، وذلك حتى لو كان في الجهة الأخرى من العالم.
  • كما أن المتاجر الإلكترونية تعمل على توفير بعض الخصائص التي لا تتوفر في المتاجر التقليدية. 
  • من أبرزها ميزة البحث عن المنتجات عن طريق شريط البحث والتصفح السريع بالعين لكل المنتجات الموجودة في نفس الصفحة، وهذا ما يوفر على المستهلك جهد وتعب البحث عن المنتجات في المتاجر التقليدية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على طريقة تعليم التجارة الإلكترونية للمبتدئين،  كما تعرفنا على مميزات التجارة الإلكترونية.

أسئلة شائعة

ما هي طريقة تعامل البائع مع المشترى؟

يجب مراعاة الجانب النفسي للعميل، ومتابعة والإهتمام بطلب المشتري.
يجب تقديم بدائل للمشتري، وذلك في حالة أنك لم تتمكن في الإستجابة لطلبه الأول.

كيفية التعامل مع العميل الوقح؟

يجب الحفاظ على الهدوء. 
عدم اتخاذ الأمور على محمل شخصي.
يلزم إظهار التعاطف، كذلك الاعتذار بلطف.

شارك المقال