تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت

تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت

تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت يتساءل عنه الموظفين والعمال بالمؤسسات والقطاعات الحكومية في دولة الكويت، حيث إن البيع رصيد الاجازات يقصد بها أن تحويل عدد أيام الإجازة الخاصة بالموظف على مدار العام وتحويلها إلى عائد مالي، فقد نظم ديوان الخدمة المدنية بشأن الموظفين الراغبين في تبديل رصيد الإجازة عدة قواعد والتزامات لابد من استيفائها، وإن لم يتم تحقيق هذه القواعد فلا يمكن للموظف أو العامل أن يحصل على رصيد بيع الإجازة.

تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت

من المتعارف عليه أن كل جهة تقوم بمنح الموظفين والعمال العطلات الرسمية والاجازات فهو واحد من الحقوق المقررة لهم، والتي تتمثل في العطلات الأسبوعية والشهرية والسنوية، ولكن هناك بعض الموظفين لا يرغبون في الحصول على تلك العطلات، إنما يرغبون في تبديلها بالعائد النقدي، ولذا جدير بنا أن نتعرف على تلك التفاصيل المقررة من خلال ديوان الخدمة المدنية الخاصة بمرسوم بيع الإجازات في الكويت وهي كما يلي:

البند الأول 

في إطار التعرف على تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت، فإن البند الأول من المرسوم ينص على استحقاق الموظف الذي مر عليه خمس أعوام أو أكثر في وظيفته داخل القطاع الحكومي، أن يحصل على عائد مادي مقابل الإجازات التي لم ينتفع بها، ويشترط ألا يقل عدد أيام هذه الإجازة عن 30 يوم خلال العام، وذلك للأحكام والالتزامات الواردة بالقانون رقم 15 لعام 1979.

اقرأ المزيد: التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت

البند الثاني 

ينص البند الثاني في بدايته على عدم الإخلال بنصوص البند الأول، فيشترط حتى يتمكن الموظف من بيع رصيد إجازته والحصول على مقابل مادي تجاه ذلك، ألا يكون الموظف قد تعرض إلى عقوبة تأديبية، وإلا لا يجوز له تبديل رصيد إجازته، وأن يكون مر على الموظف عامين في تأدية خدمته وذلك كحد أدنى تبعًا للقطاع الحكومي الذي يعمل به، فإن قلت هذه المدة فلا يمكن للموظف أن يستحق البدل المادي، فضلًا على أن الموظف لا يقدم طلب استبدال الاجازة إلا مرة واحدة خلال العام.

البند الثالث 

نستأنف معكم الحديث حول تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت، فقد نص البند الرابع من المرسوم على أن بدل الإجازات لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال صدور قرار بواسطة رئيس الوزراء أو رئيس هيئة القطاع الذي يعمل به الموظف، مع مراعاة استيفاء كافة الشروط اللازمة لاستحقاق الإجازة.

البند الرابع 

يتم تبديل رصيد الاجازات بعائد مادي من خلال تحديد الأجر الشهري الذي يحصل عليه الموظف، فإن كان الموظف لديه 30 يوم من الاجازة فيمكن له أن يحصل على راتب شهر واحد، مقابل استبدال الإجازة بالعائد المالي.

تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت
تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت

البند الخامس 

لا زال الحديث مفتوح حول التعرف على تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت، فقد نص البند الخامس من المرسوم على المادة 40 التي نصت على أن الموظف إذا انتفع بكافة الاجازات الخاصة به فلا يجوز له تبديلها، حيث إن الأمر هنا يتعلق بالإجازات الغير منتفع بها.

وقد نصت المادة 41 لا يتقيد بحد أقصى للأجازة، أي أنه يمكن أن يستبدل إجازته ويحولها إلى عائد مادي مهما كانت عدد أيام إجازته، ولا يمكن للموظف أن يحصل على بدل الاجازة إلا من خلال صدور تصريح من الجهة المختصة التي يعمل بها.

اقرأ المزيد: مواعيد فترات التسجيل في نظام التوظيف المركزي 2024 الكويت

البند السادس

لابد أن يكون الموظف تحت إشراف خدمة العمل كحد أدنى يصل إلى 5 أعوام، وهذه الخدمة تكون داخل القطاعات والمؤسسات الحكومية المختص بها بالدولة.

تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت

البند السابع 

يجب على جميع القطاعات والمؤسسات الحكومية أن تلتزم بتنفيذ نصوص المادة 41 ولا يمكن أن تخل بها، أو تتغافل عن حقوق الموظف في استبدال الاجازات بعائد مادي.

البند الثامن

نتابع معكم التعرف على تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت، فقد نص البند الثامن من المرسوم على ضرورة تنفيذ كافة البنود السابقة والالتزام بها، وذلك من أن تم إصداره في الجريدة الرسمية الخاصة بدولة الكويت.

كيف يتم حساب قيمة الإجازات؟

في ضوء التعرف على تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت، فجدير بالذكر أن نتعرف على كيفية حساب قيمة الإجازة التي يرغب الموظف في استبدالها مقابل عائد مالي، حيث إن يتم حساب كافة أيام الأجازة الغير منتفع بها من قبل الموظف، ومن ثم التعرف أيضًا على الأجر اليومي الذي يحصل عليه الموظف، ومن هنا يتم حساب قيمة الإجازة وتبديل رصيد الإجازة بمقابل نقدي.

تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت

تعرفنا معًا على تفاصيل مرسوم بيع رصيد الاجازات في الكويت، حيث إن الموظف بدولة الكويت لا يمكن أن يحصل على بدل الإجازات إلا من خلال استيفاء جميع الشروط الواردة في مرسوم الخدمة المدنية الذي سبق الإشارة له، لذا فإن كنت ترغب في بيع رصيد اجازاتك عليك بدراسة المرسوم وفهمه بشكل جيد.

الأسئلة الشائعة 

متى يتم صرف بيع الإجازات؟

يتم صرف بيع الإجازات تبعًا لبنود المرسوم الصادر من الخدمة المدنية، فإن كان الموظف قد استوفى الشروط الموجودة به، فيتم صرف بدل الاجازات له، وإن لم يستوفي الشروط فل يحق له البدل النقدي.

كيف يتم حساب مبلغ الإجازات؟

يتم حساب المبلغ من خلال التعرف على عدد أيام الاجازة الغير منتفع بها من قبل الموظف، مع حساب الأجر اليومي الذي يحصل عليه.

هل يسقط رصيد الاجازات؟

يمكن أن يسقط رصيد الاجازات في حالة عدم المطالب بها من الموظف، فهنا لا يمكن استحقاقها، وإن حصل الموظف على الاجازة بشكل سليم، فهنا أيضًا لا يمكن للموظف أن يأخذ رصيد الاجازات، حيث إن الأمر ينطبق فقط على الاجازات الغير منتفع بها.

شارك المقال