تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر

تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر

تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر، من خلال المراحل التاريخية للكويت قدمت كثير من شخصياتها المؤثرة في مجالات متنوعة، حيث كان لها دور كبير في نهضة الكويت بين الأمم، وأيضا في مجال الإسلامي والمجالات الخيرية، حيث كان عبد الرحمن السميط ترك أثر كبير داخل الكويت وخارجها، في قلوب الكويتيين والمسلمين، عبد الرحمن السميط قدم نصر دينه ورفعة أمته ودولته سواء كانت عن طريق كلماته المؤثرة في المقابلات وكتبه أو من تأسيسه لجمعيات خيرية ونشر مبادئ الدين الإسلامي

تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر

تقرير عن عبد الرحمن السميط
تقرير عن عبد الرحمن السميط

من هذا تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر سنتعرف من يكون: هو عبد الرحمن بن حمود السميط، كويتى الجنسية، ولد في الكويت في 15/10/1947، يعتبر من داعية الإسلامية، فلقد تعلق في طولته القرآن والصلاة، وكان محب للقراءة والاطلاع مما دفعه لنيل المزيد من العلوم، وكانت مرحلته الدراسية والثانوية بداية رحلته في نشر الدعوة والانسانى، التي بسببها أستمر بكثير من الأعمال الخيرية والدعوى ومن أهمها تأسيس ورئاسة جمعية العون المباشر.

المنشأ والدراسة عبد الرحمن السميط

في تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر، قد نشأ في أسرة كيوتية متمسكة بدينها في فترة الانفتاح الخليج على العلم الغربي ودخول الأفكار التحرير إلى المجتمع، لم يتثنى عبد الرحمن السميط عن تلك الانطلاقة الفكرية والعلمية، حيث في عام 1963 تخرج من الثانوية، ثم التحق بكلية الطب في بغداد وتخرج منها بشهادة بكالوريوس طب وجراحة، ثم حصل على دبلوم بجامعة ليفربول في بريطانيا قبل انتهائه في تخصصه الجهاز الهضمي والأمراض الباطنية في كندا، ليبدأ مسيرته كطبيب كويتي عظيم.

أعمال الإنسانية لعبد الرحمن السميط

تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر قد بدأ الدكتور عبد الرحمن السميط بش طريقه في الأعمال الخيرية منذ أن كان في دراسته الثانوية مبادرات محدودة مع زملائه، واستمر في هذا العمل في دراسته الجامعية، حيث أنه يقوم بقطع جزء كبير من مصروفه ويقوم به حملات تبرع خلال دراسته في أوروبا لدعم المسلمين في أفريقيا، بعد هذا أسس بجانب العديد من الدعاة والجهات الخيرية كجمعية العون المباشر، والتي تقدمه تلك الجمعية العديد من مشاريع والأعمال الخيرية للمسلمين في أفريقيا والعالم الإسلامي، وقد كانت القطاعات التي تشملها خدمية وتعليمية والتدريب والتأهيل الدعاة وغيرها. 

الدعوة والوعظ لعبد الرحمن السميط

تقرير عن عبد الرحمن السميط
تقرير عن عبد الرحمن السميط

ارتبط عبد الرحمن السميط منذ الصغر بالدين فكان مواظبا على صلاته وقراءه القرآن من أن كان في السادسة، وحبه في الاسلام هذا قد دفعه إلى قراءة الكتب والمؤلفات والتي كانت سبب في زيادة شغفه وحبه للمعرفة، التي أيضا كانت سببا بدخوله إلى بعض الجماعات الإسلامية للحصول على المزيد من تعاليم الدين والتعرف بأصولها، ليؤسس بعد ذلك نهجا دينيا متأصلا، والتي كانت السبب في إسلام أكثر من 11 مليون شخص، مع العلم أنه قضى حوالي 30 عاما من عمره في أفريقيا تدعو مواطنيها للدين الاسلامى، مع إقامة كثير من المشاريع والأعمال الخيرية. 

إنجازات عبد الرحمن السميط

في هذا تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر يشهد مسيرته في الدعوى والإنسانية ومن أهم إنجازاته:

  • أسس جمعية العون المباشر، والتي كانت معروفة سابقا باسم مسلمي أفريقيا.
  • كما أنه مؤسس في مجلة الكوثر وأول رئيس تحرير لها.
  • كان عبد الرحمن السميط سبب في دخول 11 مليون أفريقي للإسلام.
  • كما أنه أقام الكثير من المنشآت تضمن عمله الأنساني مثل: آبار مياه ومساجد ومستشفيات ومستوصفات ومدارس وجامعات ومراكز إسلامية وغيرها.
  • أقام عبد الرحمن السميط بعديد من المبادرات الإنسانية مثل: دفع الرواتب الشهرية، وموائد الإفطار للصائمين، إلى جانب قيامه بتوزيع مساعدات غذائية وملابس وغيرها، كان هذا في أكثر من أربعين دولة إسلامية.
  • قد نشر الثقافة الإسلامية عن طريق توزيعه لأكثر من 50 مليون نسخة من القرآن الكريم، مع جانب ما يزيد عن 600 ألف كتاب إسلامي بعدة لغات.

مؤلفات عبد الرحمن السميط

أصبحت مؤلفاته إرث ثقافي للشباب العربي والمسلم، كما ذكر في عديد من الكتب تاريخه ومن أهم مؤلفاته:

كتاب لبيك أفريقيا/ السلامة والإخلاء في مناطق النزاعات/ قبائل البوران/ قبائل الدينكا/ دليل إدارة مراكز الإغاثة/ رحلة خير في أفريقيا/ رسالة إلى والدي/ قبائل الأنتيمور في مدغشقر/ ملامح من التنصير.

تابع المزيد: أفضل كتب في ريادة الأعمال تحتاج لقراءتها

وفاة عبد الرحمن السميط

توفي الداعية الاسلامى العظيم عبد الرحمن السميط، في يوم الخميس 15/8/2013، الموافق لشهر 8 من شوال 1434 هجرية، بعدما كان يعانى بقوة مع مرضه، حيث أنه في خلال سنوات عمره تعرض إلى عدة من الجلطات قلبيه بجانب معاناته من مرض السكرى، وأثر خبر وفاته حزنا كبيرا في جميع بلاد العرب والمسلمين.

مع مرور العديد من السنوات على وفاته ظل حيا في نفس كل كويتي وكل عربي مسلم، وسيظل التاريخ يتذكره بجانب بناة الوطن ونشر دين الحق، ومن بعده قامة العلمية الإسلامية وإنسانية لرفع راية الإسلام ومساعدة المحتاجين بكافة الطرق، وشمل تقرير عن عبد الرحمن السميط كامل العناصر من بداية نشأته حتى وفاته وقد شمل أهم إنجازاته ومؤلفاته.

أسئلة شائعة

كم مدرسة بناها عبد الرحمن السميط؟

قام ببناء أكثر من 5700 مسجد، 840 مدرسة قرآنية، 840 مدرسة تضم نصف مليون طالب.

كم ثروة عبد الرحمن السميط؟

لم يترك عبد الرحمن السميط ثروة مالية ولم يعلم أحد إن كان قد ترك رصيدا ماليا أم لا، لأن ثروته تعد بالأعمال التي قام بها عن طريق المؤسسات والتي مازالت مستمرة في مارسته نشاطها في القارة السمراء. 

شارك المقال