ما هي تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT)؟ دليل شامل

تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات - IT)

ما هي تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT)؟ دليل شامل

دليلك الشامل عن تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT)؟ على الرغم من التطورات المذهلة التي نشهدها منذ عقود كثيرة وظهرت العديد من المصطلحات الحديثة، إلا أن فهم معظم الأشخاص حول مصطلح تكنولوجيات المعلومات ما زال مقتصر على الإصلاحات التي تجرى على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية ومن المفاهيم الخاطئة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات أنهم أولئك الأشخاص الذين يتم اللجوء إليهم كلما حدثت مشكلة خاصة بالحاسوب، وهذا التعريف مضلل وذلك لأنه يقلل من أهمية تكنولوجيا المعلومات في عصرنا الرقمي.

تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT) 

إن مصطلح تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT) أو information technology يدل على استخدام أجهزة الحاسوب أو الكمبيوتر والتخزين والشبكات وغيرها من الأنظمة وأيضا جميع البيانات والمعلومات الإلكترونية والعمل على معالجتها وتخزينها وتأمينها وتبادلها، وفي العادة يتم استخدام تكنولوجيا المعلومات في سياق العمليات التجارية بجانب التكنولوجيا المستخدمة لأهداف شخصية أو حتى ترفيهية.

كما يدل مصطلح تكنولوجيا المعلومات إلى التقنية تعتمد على استخدام أنظمة أو أجهزة الحاسوب للوصول إلى المعلومات، بالإضافة إلى أن التكنولوجيا لها دور مهم على حياتنا اليومية، حيث أنها تستخدم في العمليات التجارية والوصول الشخصي إلى المعلومات والبيانات، بجانب يتم استخدامها لتخزين المعلومات أو إدارتها أو حتى استرجاعها، ومعرفة مشاكل أجهزة الحواسيب وأيضا الأجهزة المحمولة.

تعتبر تكنولوجيا المعلومات من أهم التقنيات التي تستخدمها جميع أنواع الشركات والمؤسسات المختلفة، بدء من الشركات الكبيرة وصوًلا إلى الشركات الصغيرة، حيث أنها تساعد على إدارة البيانات وابتكار وتنفيذ العمليات.

تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات - IT)
تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT)

اقرأ أيضًا: دور التكنولوجيا في تعزيز العملية التعليمية

أهمية تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT) 

إن تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT) لها أهمية كبير للمستخدمين، لذلك سنتعرف على أهمية هذه التكنولوجيا من خلال التالي:

سهولة التواصل مع الآخرين

تواجد الأجهزة الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بصفة عامة له دور كبير في تسهيل التواصل مع الآخرين سواء كانوا عملاء أو موظفين في جميع أنحاء العالم في أسرع وقت ممكن.

تحسين إدارة وتخزين البيانات 

استخدام الشركات لقواعد البيانات الرقمية ساعدها على توفير مساحة في تخزين البيانات وتطويرها ومعالجتها واسترجاعها وتخزينها.

حماية الأنظمة الحيوية 

توفر تكنولوجيا المعلومات أمن لأنظمة الكمبيوتر والشبكات وقواعد البيانات للحماية والوقاية من الهجمات السيبرانية المفاجئة التي تكون مثل الفيروسات والاختراقات الأمنية، وبالتالي فإن ذلك يساعد على حماية الشركات والمؤسسات من مخاطر السمعة التي قد تنتج عن وقوع تلك التهديدات.

زيادة الكفاءة والإنتاج 

إن استخدام الأنظمة الرقمية قد يساعد على إتمام المهام في أسرع وقت وبأخطاء قليلة، وذلك بدوره ينعكس على بشكل إيجابي على رفع مستوى الإنتاج لدى الموظفين وكفائتهم.

تعزيز من مرونة العمل 

بطريقة فعالة تساعد تكنولوجيا المعلومات على التعزيز من مرونة العمل من حيث الاعتماد على البنية التحتية الرقمية ولك مثل العمل من على بعد.

تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات - IT)
تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT)

اقرأ أيضًا: إدارة الأصول التكنولوجية والرقمية: المفهوم والأهداف والأنواع والمسؤوليات

عناصر تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT)

تتكون تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT) من مجموعة من العناصر الأساسية والتي تكون كالتالي:

أجهزة الكمبيوتر

من مكونات تكنولوجيا المعلومات المكونات المادية هي الأجهزة على سبيل المثال: أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التخزين وأجهزة الشبكات، كما أنها تتكون من العديد من الأجزاء الخارجية للكمبيوتر التي تكون مثل لوحة المفاتيح والفأرة وغيرها.

البرمجيات

تتخذ البرمجيات أنواع مختلفة في صناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث تكون برمجيات الإنتاجية مثل برامج مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office) وأنظمة التشغيل أو برمجيات المؤسسات مثل أنظمة تخطيط موارد المؤسسة (ERP)، كما أن تلك البرمجيات تحتوي على التطبيقات.

الشبكات بأنواعها

ترتبط مختلف الأجهزة مع بعضها البعض بطريقة تسمح بنقل مختلف البيانات والموارد من خلال البنية التحتية، وهذا ما يسمى بالشبكات التي تتضمن العديد من الأنواع مثل الشبكات اللاسلكية والشبكات المحلية (lan) والشبكات الواسعة (wan).

إدارة البيانات

تشمل إدارة البيانات مجموعة من العمليات المسئولة عن تسجيل هذه البيانات وحفظها وإدارتها بنظام محدد ومن أهم الأمثلة على تلك العملية قاعدة البيانات ونقل البيانات.

التطوير والبرمجة

يشمل ذلك اللغات المستخدمة وهي اللغات الخاصة البرمجة وأيضا الأدوات التي يعتمد عليها المبرمجون في إنشاء البرامج والتطبيقات وتطويرها وذلك مثل بيئات التطوير المتكاملة IDEs.

الدعم والخدمات التقنية

وهي تكون عبارة عن مجموعة من المهام والخدمات التي تعمل على تعزيز سهولة العمل بأنظمة تكنولوجيا المعلومات وحمايتها وعلى سبيل المثال الدعم الفني والاستشارات التقنية.

تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات - IT)
تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT)

اقرأ أيضُا: افضل ٦ افكار أعمال تجارية علي الإنترنت

العمليات والتطبيقات التجارية

وهي البرامج والأنظمة التي تعمل على تعزيز سلاسة عمل العمليات التجارية، وعلى سبيل المثال أنظمة إدارة سلسلة التوريد SCM وأيضا أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM.

الاتصالات السلكية واللاسلكية

وهي الأنظمة التي تستخدم في نقل البيانات بين مختلف نقاط الاتصال على سبيل المثال مزودي خدمات الإنترنت ISPs والاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

إنترنت الأشياء 

يمكن فهم إنترنت الأشياء على أنه عملية تبادل البيانات بين مجموعة من الأجهزة المتصلة عبر شبكة وأبرز الأمثلة على ذلك الأجهزة الذكية المنزلية.

الأمن السيبراني 

وهي التقنيات والأنظمة والتدابير التي تعمل على تعزيز أمن وحماية الأنظمة والأجهزة من التعرض للمخاطر السيبرانية مثل الفيروسات ومن أهم هذه الأمثلة على تقنيات الأمن السيبراني هي بروتوكولات الأمن والجدران النارية.

الحوسبة السحابية

وهي تقنية عبارة عن شبكة تتكون من مجموعة من الخوادم والتطبيقات والشبكات والتي تعتبر بديلة لأجهزة الكمبيوتر والخوادم المحلية ويحصل المستخدمون هذه التقنية على عدة خدمات سحابية متميزة على سبيل المثال البنية التحتية كخدمة IaaS والبرمجيات كخدمة SaaS.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن ما هي تكنولوجيا المعلومات (تقنية المعلومات – IT) حيث تعرفنا على أهم مكوناتها وعناصرها وأيضا أهميتها الكبيرة في حياتنا اليومية.

الأسئلة الشائعة 

ما هو تخصص (تقنية المعلومات – IT)؟

هو عبارة عن دراسة وتصميم وتطوير وتفعيل أو تسيير أنظمة المعلومات التي تعتمد على الحواسيب وأجهزة الكمبيوتر وبشكل خاص التطبيقات وبنية عتاد الحاسوب.

ما أهمية تخصص (تقنية المعلومات – IT)؟

سهولة التواصل مع الآخرين من أي مكان في العالم وأيضا تسهيل التواصل بشكل مباشر بين العملاء والموظفين، تخزين البيانات وإدارتها، وزيادة الإنتاجية ورفع كفاءة الموظفين.

شارك المقال