جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت

جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت

يبحث العديد من المواطنين الكويتيين عن عقوبة جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت والتي تعني استعمال الشيك للتسديد أو التحصيل وعدم توافر الرصيد الكافي في حساب المصدر لتغطية قيمته، حيث يعد هذا الفعل منافي للقانون كونه انتهاكاُ لحقوق الآخرين وفقاً للقانون الكويتي في المادة 189 من قانون التجارة إلى حماية الثقة العامة في الأعمال التجارية وتعزيز الاستقرار الاقتصادي.

وبذلك يمكن القول أن جريمة الشيك بدون رصيد تعد من الجرائم التي تستوجب العقوبة بالحبس والغرامة، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على عقوبة الشيط بدون رصيد في القانون الكويتي وأشكال الجرائم المرتبطة بإصدار شيك دون رصيد بالكويت تابعنا حتى النهاية.

جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت

جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت 
جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت

تعتبر جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت من الجرائم التي عاقب عليها المشرع القانوني في قانون العقوبات بحيث نصت المادة 237 من قانون العقوبات الكويتي رقم 16 لعام 1980 فيما يتعلق بجريمة الشيك بدون رصيد بحبس الجاني مدة لا تتعدى ثلاث سنوات وغرامة لا تزيد عن 500 دينار كويتي أو بإحدى العقوبتين، وتنطبق تلك العقوبة على جريمة إصدار شيك الحساب مغلق أو بدون رصيد باسم المؤسسة.

مع الجدير بالذكر أن المشرع الكويتي قد اشترط سوء النية في جريمة الشيك بدون رصيد واعتبره ركن رئيسي من أركان تلك الجريمة، لذلك في حالة انعدام سواء النية تكون جريمة الشيك بدون رصيد باطلة، وفي حال كان الجاني سبق الحكم عليه بجنحة إصدار شيك بدون رصيد وكرر الفعل خلال خمس سنوات من تاريخ الحكم الأول يعاقب بأكثر من الحد الأقصى المذكور في المادة 237 من قانون العقوبات الكويتي. 

حالات إعفاء لجاني من جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت

واستكمالاً لحديثنا عن جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت سوف نعرض الحالات التي يعفى فيها الجاني من العقوبة المقررة في قاون العقوبات الكويتي على النحو التالي:

  • يعفى الجاني من العقوبة إذا ثبت أنه أوفى بكامل قيمة الشيك المتضحة فيه قبل صدور حكم القاضي النهائي.
  • يسمح للمحكمة الجنائية أن تقرر إيقاف تنفيذ العقوبة المقررة بحق الجاني إذا تم التأكد من وفاءه بقيمة كامل الشيك بعد صدور حكمها على أن يتم تقديم طلب بذلك من قبل المحكوم عليه أو وكيله القانوني.
  • يعاقب كل من يرتكب جريمة إصدار شيك بدون رصيد بنشر اسمه وعنوانه ووظيفته والعقوبة المحكوم بها في الجريدة الرسمية.

أشكال الجرائم المرتبطة بإصدار شيك دون رصيد 

بعد أن تعرفنا على عقوبة إصدار شيك بدون رصيد في الكويت سوف نعرض أشكال الجرائم المرتبطة بإصدار شيك بدون رصيد على النحو التالي:

  • إصدار شيك دون أن يكون له رصيد قائم في البنك أو تواجد رصيد ولكن لا يمكن التصرف فيه مثل أن يكون محجوزاً عليه لصالح البنك أو لصالح أي مؤسسة أخرى.
  • ى العمل على إصدار الشيك مع وجود مقابل رصيد في البنك ثم القيام بسحب الأموال من البنك قبل صرف الشيك بحيث لا يغطي المبلغ المتبقي قيمة ذلك الشيك.
  • في حال صدر أمر من الساحب إلى المسحوب عليه أي البنك بعدم صرف الشيك بعد إصداره لصالح المستفيد.
  • إذا قصد ساحب الشيك أثناء سحب الشيك أو توقيعه قول عبارات تحجب صرف الشيك.

شيك بدون رصيد جنحة أم جناية

جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت 
جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت

يعد إصدار شيك بدون رصيد جنحة في القانون الكويتي بحيث يلزم على من يثبت عليه ارتكابها عقوبتي السجن والغرامة أو واحدة منهما، ويتم التأكد من جنحة إصدار شيك بدون رصيد بتوافر الركن المادي والركن المعنوي، ويتمثل الركن المادي في النشاط الجرمي الذي يتحقق بإصدار الشيك وهو واقعة مادية تكتمل بمجرد خروج الشيك من الساحب ومنحه للمستفيد وعدم وجود مقابل للشيك أو عدم قابليته للصرف.

إما بالنسبة الركن المعنوي والذي يشترط تواجده حتى تكتمل أركان الجريمة بمعنى انه لا تكتمل جنحة إصدار شيك بدون رصيد بتواجد الركن المادي فقط بل يجب تحقق الركن المعنوي والذي يقصد به التعمد الجنائي أي معرفة الجاني المسبق بأن الشيك الذي منحه للمستفيد ليس له مقابل ولا يمكن صرفه.

الشروط اللازمة لتنفيذ عقوبة الشيك بدون رصيد 

واستكمالاً لحديثنا عن جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت سوف نوضح الشروط اللازمة لتنفيذ عقوبة الشيك بدون رصيد، حيث تنفذ عقوبة الشيك بدون رصيد في القانون الكويتي بعد استيفاء عدة شروط منها أن يكون الشخص الذي قدم الشيك إلى البنك ضحية لعدم تواجد الرصيد في حساب المحرر للشيك مع ضرورة أن يتم تقديم الشيك للدفع ويتم رفضه بسبب عدم توفر الرصيد، كذلك يجب أن يصدر الشيك من حساب موثق بموجب قانون الشيك وأن يكون المبلغ المطلوب مدفوعاً في غصون الأجل المحدد.

تابع المزيد: الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت

التبعات القانونية لاستخدام شيك بدون رصيد 

عند استعمال الشيك بدون رصيد في الكويت يترتب على المرتكب عدة تبعات قانونية منها التعليق على حقوق المرتكب في العمل والتعامل مع البنوك والهيئات المالية، كذلك يمكن أن تورث تلك التبعات القانونية لشركاء المؤسسة التجارية التي ينتمي المرتكب إليها، مع الجدير بالذكر أنه يمكن للمتضررين طلب تعويضات مالية عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة استعمال الشيك بدون رصيد.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن جريمة الشيك بدون رصيد في الكويت والذي وضحنا فيه عقوبة جريمة الشيك بدون رصيد والشروط التي يجب توافرها حتى يتم تنفيذ العقوبة، إلى جانب عرض الحالات التي يعفى فيها عن الجاني في القانون الكويتي.

الأسئلة الشائعة 

شيك بدون رصيد جنحة أم جناية؟

يتم تحديد جريمة شيك بدون رصيد جنحة أم جناية وفقاً للعقوبة المقررة بشأنها، ففي حال كانت العقوبة أقل من ثلاث سنوات فهي جنحة بينما في حال كانت أكثر من ثلاث سنوات فهي جناية.

ما هي العقوبة الخاصة بالشيك بدون رصيد في الكويت؟

تتمثل عقوبة الشيك بدون رصيد في حبس الجاني بما لا يتعدى خمس سنوات وغرامة بما لا يزيد عن 500 دينار كويتي أو بإحدى العقوبتين.

شارك المقال