حق الزوجة في مال زوجها في الكويت

حق الزوجة في مال زوجها في الكويت

يتساءل العديد من المواطنين الكويتيين عن حق الزوجة في مال زوجها في الكويت حيث قال الله تعالى ” الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم”، وتعني تلك الآية أن الدين الإسلامي قد أعطى الرجل حق القوامة وإدارة البيت في الحياة الزوجية وتوفير جميع سبل العيش بكرامة ليكون هو المنفق والمدبر والملزم بتأمين متطلبات منزله الرئيسية.

ونستخرج من ذلك أن لكل من الزوجين ذمته المالية المستقلة عن الأخر، ولكل منهم حق في أمواله بدون تدخل من الطرف الأخر إلا بحدود الشرع، وفي حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن حق الزوجة في مال زوجها تابعنا حتى النهاية.

حق الزوجة في مال زوجها في الكويت

حق الزوجة في مال زوجها
حق الزوجة في مال زوجها

قبل أن نتحدث عن حق الزوجة في مال زوجها في الكويت دعونا نوضح أن الزوج يكون هو المسؤول عن تأمين احتياجات زوجته الأساسية والإنفاق عليها وهي في بيته أو خارج بيته، وفي حال اختلفت الزوجة مع زوجها وذهبت إلى منزل عائلتها يكون الزوج مجبر على الإنفاق عليها،ولا يشترط وجود غير العلاقة الزوجية للإنفاق بمعنى أنه لا يشترط على الزوجة القيام بالأعمال المنزلية أو عدم قيامها به وغيرها من الأمور لأن الزوجة تكون شريكة حياة أبدية مهمتها النهوض بعائلتها بأفضل شكل ممكن.

 ولكن لا يحق للزوجة أن تأخذ مال زوجها إلا بإذنه لأن الله تعالى قد حرم أخذ مال أحدهم لغيره إلا إذا كان بخيلاً فيكون لها الحق في أخذ ماله بمقدار النفقة المحددة لها ولأولادها دون المبالغة في الأخذ وبذلك يتضح حق الزوجة في مال زوجها في الكويت، مع الجدير بالذكر أن يجب على الزوجة أن تكون على دراية بأن دخل زوجها يغطي مصاريف المنزل وأي شئ، ومن ناحية أخرى يكون من حق الزوجة أخذ حقها من راتب الزوج وفقاً لقانون الأحوال الشخصية.

حق الزوج في مال زوجته التي تكون عاملة في الكويت 

واستكمالاً لحديثنا عن حق الزوجة في مال زوجها في الكويت سوف نتحدث عن حق الزوج في مال زوجته العاملة في الكويت، ويمكن القول أنه طالما أذن الزوج لزوجته العمل خارج المنزل فليس له الحق في مالها من دون رضاها بل يكون مالها من حقها لها أن تتصرف فيه بما شاءت، مع الجدير بالذكر أنه يحق للزوج أن يمنعها من العمل إن رغب ذلك.

حيث تكون للزوجة ذمة مالية منفصلة عن ذمة زوجها بحيث يكون لكل واحد منهم راتبه الخاص به ولا يسمح لأي أحد أخذ ما تملكه الزوجة حتى ولو كان زوجها من دون الحصول على رضاها وموافقتها، وذلك لأن نفقة الزوجة تكون واجب على الزوج حتى ولو كانت تعمل، حيث يكون العلاقة بين الزوجين أساسها المحبة والاحترام والتفاهم مما يجعل مساعدة زوجة في المنزل من باب الاستحباب لا الوجوب بجانب أن كل ما تقدمه الزوجة لبيتها وزوجها له ثواب الصدقة حتى لو كان راتب زوجها يكفي تبعاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

كم نفقة الزوجة في الكويت 

وبعد التعرف على حق الزوجة في مال زوجها في الكويت سوف نتحدث عن نفقة الزوجة في الكويت، حيث تخضع نفقة الزوجة في الكويت إلى القوانين الشرعية والقوانين المدنية تبعاً لنسبة مئوية محددة من دخل الزوج، وعادة ما تتراوح نسبة النفقة بين 15 و25% من دخل الزوج.

 ولكن قد تتباين تلك النسبة تبعاً لحالة وظروف الزواج بحيث يتم حساب نفقة الزوجة بالتعرف على دخل الزوج وقدرته على الإنفاق على الزوجة على أن تشمل تلك النفقة مصاريف الإيجار والغذاء والملابس والتعليم والترفيه، ومن المهم أن يلتزم الزوج بتسديد النفقة بشكل مستمر وفي المواعيد المحددة لضمان حياة كريمة للزوجة وتلبية متطلباتها الأساسية.

متى لا تستحق الزوجة النفقة الكويت 

هناك بعض الحالات التي لا تستحق الزوجة فيها النفقة في الكويت منها في حال كانت الزوجة تعمل وتمتلك دخل كاف لتلبية متطلباتها الشخصية، كذلك في حال كانت الزوجة قد أخفت رابتها أو تمتلك ممتلكات تكفي لتلبية متطلباتها، ولكن في جميع الأحوال تحدد المحكمة إذا كانت الزوجة تستحق النفقة أم لا بناء على أدلة المقدمة، حيث يكون من الضروري أن تكون الزوجة صادقة وتقدم الأدلة الضرورية للمحكمة لإثبات الحاجة المادية للنفقة.

تابع المزيد: حالات سقوط النفقة الزوجية في الكويت

نفقة الأبناء إلى عمر كم الكويت

حق الزوجة في مال زوجها
حق الزوجة في مال زوجها

واستكمالاً لحديثنا عن حق الزوجة في مال زوجها في الكويت سوف نتحدث عن نفقة الأبناء إلى عمر كم الكويت، حيث تستمر نفقة الأبناء في الكويت حتى سن 21 سنة تبعاً للقانون الكويتي، وفي حال استمرار دراسة الأبناء وتواجدهم في التعليم العالي تستمر النفقة حتى سن 24 سنة على أن تشمل نفقة الأبناء مصاريف التعليم والرعاية الصحية والملابس والغذاء والنقل، ويتم تحديد مبلغ النفقة بالرجوع إلى ظروف العائلة وقدرة الأب على توفيرها.

حيث يتم تقييم نفقة الأطفال من خلال النظر إلى عدة عوامل منها راتب الأب وعدد الأبناء ومتطلباتهم الشخصية المعروفة، حيث يكون الهدف الأساسي من قانون النفقة في الكويت هو ضمان حياة ملائمة ومستقرة للأطفال دون فرض تكاليف زائدة على الأب.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن حق الزوجة في مال زوجها في الكويت والذي تحدثنا فيه عن نفقة الزوجة في مال زوجها بالتفصيل، إلى جانب عرض كم نفقة الزوجة في الكويت والحالات التي لا تستحق فيها الزوجة الحصول على النفقة.

الأسئلة الشائعة 

هل من حق الزوجة أن تتدخل في مال زوجها؟

لا، ليس من حق الزوجة التدخل في مال زوجها إلا في حال علمها أن راتب زوجها الشهري يغطي مصاريف المنزل.

هل للزوجة حق في راتب زوجها؟

نعم، يكون للزوجة حق في راتب زوجها الشهري بنسبة 25% بعد أن يتم تحديد الراتب ومتطلبات الزوجة بدقة.

شارك المقال