عريضة استئناف حكم ايجارات في الكويت

عريضة استئناف حكم ايجارات في الكويت

 استئناف حكم ايجارات في الكويت هي تعد عريضة يتم تقديمها وتوضح فيها تعرض العميل للظلم ورغبته في تغيير الحكم الذي صدر مسبقا، كما أنها هي عريضة تعمل على إلزام المتقدم بطلب استئناف أنه يكون على علم بشروط الاستئناف وأسبابها وهل تكون الأحكام نهائية أم يمكن إعادة النظر فيها مرة أخرى مع مراعاة ما المدة المناسبة لتقديم الاستئناف والحد الأدنى لتقديم طلب الاستئناف وذلك لضمان حقك مع التواصل المستمر مع محام خبير بقضايا استئناف الإيجارات وهذه العريضة تشمل قانون المرافعات المدنية والتجارية الكويتية التي يلتزم بها المتقدم بنصها.

أهم أسباب استئناف حكم إيجارات في الكويت

حكم ايجارات في الكويت
حكم ايجارات في الكويت

هناك أسباب شكلية ظاهرية حيث يتم استيفاء جميع الأوضاع التي تحقق جميع ضوابط وشروط الاستئناف شكلا من قبل المستأنف في استئناف حكم ايجارات في الكويت ولاحظ أن القاعدة والمادة الرئيسة التي تتعلق بالنظام العام عدم جواز تقديم أي طلبات جديدة في الاستئناف بحسب:

  • نص المادة ١٤٤ / قانون المرافعات المدنية والتجارية إلا أنه متاح تقديم سبب جديد مع بقاء موضوع الطلب الأصلي على حاله، وهذا على أساس الطعن بالتمييز رقم ٢٥ لسنة ١٩٨١ مدني جلسة ٣/٨/١٩٨٢
  • وهنا العديد من الأسباب الموضوعية والتي يحدث لعديد من الأسباب الخطأ في تنفيذ القانون السابق فبعد النظر بدقة نجد أن المحكمة قد قصرت في جانب من الجوانب وهي أنها لم تدقق في الاطلاع على إنذار حوالة حق الإيجار، الذي قد تم مخالفته لحكم الفقرتين الثالثة والرابعة من المادة التاسعة في قانون المرافعات. 

أحكام الصادرة عن استئناف حكم ايجارات في الكويت

  • أولا: إن المستأنف يكون متواجد بشكل دائم في محل عمله المؤجر له من قبل المالك السابق له وفي حالة ذهاب المندوب المسؤول عن توصيل الإعلان حقيقة إلى المحل الذي تم ذكره فكان قد تم تسليم الإعلان له أو لأحد العمال.
  • ثانيا: لاحظ أنه لابد أن مندوب الإعلان لم تثبت ساعة الإعلان ولم يثبت يثبت أيضا رقم الكتاب المسجل المرسل بالبريد،  وعلاوة على ذلك أنه لم يتبين في أصل وصورة الإعلان المقدم الخطوات التي تم اتخاذها من هذه الإجراءات.

الدفع بعدم سريان الحوالة

  • ثالثا: لاحظ أنه يتم دفع بعدم سريان هذه الحوالة في حق المستأنف إلا من تاريخ العلم بتكليفه بالوقوف والحضور أمام المحكمة المختصة وهو ما يكون على الأغلب اليوم التالي لورود هذا الإعلان له، فلاحظ أنه من الممكن استخدام أساليب غير مشروعة وهو محاولة المستأنف الذي يقوم برفع دعوى استئناف حكم ايجارات في الكويت عليه التعتيم والإضلال على المستأنف.
  • رابعا: ولاحظ أنه في حالة كان المستأنف حسن النية يظهر في كونه قام بإيداع إدارة التنفيذ قيمة الإيجار لمدة لا تقل عن ستة أشهر وذلك سلفا بقيمة خاصة بالوحدة السكنية المستأجرة بالدينار الكويتي عن كل شهر ولاحظ أنه لما أضاع المستأنف القائم برفع الدعوى على نفسه هذا الإيجار فلا يتمكن من استردادها مرة أخرى، ويمكن الأخذ بالاعتبار أن المستأنف المتقدم لتقديم عريضة استئناف حكم ايجارات في الكويت منتظم في سداد إيجار الوحدة السكنية ولم يتجاهل ولم يأبى سداد هذه الأجرة.

القوانين المعمول بها في الكويت بشأن حكم إيجارات

حكم ايجارات في الكويت
حكم ايجارات في الكويت

الاستئناف هو أحد طرق الاعتراض التي يلجأ إليها أصحاب المظالم والتي تصدر في الكويت من محاكم الدرجة الأولى وهو ما ينص عليه القانون الكويتي فعريضة استئناف حكم ايجارات في الكويت هي أحد القضايا الاستئنافية.

وفيها يطلب المستأنف البت وإعادة النظر مرة أخرى في الحكم الصادر بحقه،  ويكون ذلك من تخصص محكمة الاستئناف التي تتكون من أكثر من دائرة وتحتوي كل دائرة على ثلاثة مستشارين في حكم استئناف حكم إيجارات.

ويكون عمل محكمة الاستئناف القضية من جديد ومن جميع جوانبها بنفس السلطات التي تم منحها للمحكمة الابتدائية فيتم إعادة دراستها مرة أخرى الوقائع ومع تقدير جميع الأدلة والمستندات المطلوبة.

تابع المزيد: الاستعلام عن القضايا المرفوعة ضدكم

رسوم قضايا الاستئناف في الكويت

يمكن الإشارة إلى أن عريضة استئناف حكم ايجارات في الكويت رسوم القضايا على مختلف المجالات تتباين في أسعارها في الكويت فبحسب نوع القضية المستأنفة،  لأن الجدير بالذكر يتم التقسيم القضايا في دولة الكويت إلى القضايا المعروفة في رسومها ويتم تحديد الرسوم الخاصة بالقضية بحسب تحديد نسبة محددة من قيمة ما تم طلبه من الجانب المادي والتي يتحدد حدها الأدنى دينار كويتي واحد وهي ما تتحدد بقيمة أقصاها ٤.٥% من قيمة المتطلبات المادية.

ولاحظ أنه يتم أخذ رسوم غير معلومة وهي التي تبدأ من قيمة ٣ دنانير كويتية والتي ما تصل إلى ١٠٠دينار كويتي ولكن تختلف رسوم قضايا الاستئناف الأحكام في القضايا التي تختص بالإيجارات بقيمة قدرها ٢٠ دينار كويتي لا غير، كما أن قضايا استئناف حكم ايجارات في الكويت مختلفة القضايا فلابد على صاحب الحق الإسراع في توكيل محام مدافع عن حقوقه.

وفي الختام يتم الحصول على استئناف حكم ايجارات في الكويت من خلال صدور حكم إخلاء لعدم سداد الإيجارات وذلك من خلال التواصل مع أصحاب الخبرات مع المحامين المتخصصين الذين بإمكانهم معاونة في تجهيز صحيفة استئناف قوية حكم إخلاء لعدم سداد الأجرة وعريضة استئناف حكم الإيجارات. 

 الأسئلة الشائعة 

هل يسمح بالطعن على حكم الاستئناف في الكويت؟

نعم يمكن الطعن على حكم الاستئناف أمام المحكمة ولكن خلال المدة التي تحددها القانون والتي يجب الالتزام بها.

ما هي مدة الاعتراض على حكم الاستئناف الصادر عن المحكمة؟

إن مدة الاعتراض تصل إلى 60 يوم من تاريخ الحكم التي يمكن الاعتراض فيها.

شارك المقال