ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت

ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت

يتساءل العديد من المواطنين الكويتيين عن ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت لأن الميراث يكون حق لجميع الورثة بعد موت مورثهم وفقاً للأنصبة الشرعية المقدرة لهم، وليس لأحد منهم الحق في حجب الآخرين من الحصول على نصيبهم المقرر شرعاً، وحتى يتمكن الشخص الحصول على ورثه بالشكل الصحيح يجب عليه الاستعانة بمحام خبير في هذا المجال لمعاونته في معرفة حقوقه وتوزيع الميراث بالعدل، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على تفاصيل أكثر عن حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت والعقوبة المقررة على ارتكاب ذلك تابعنا حتى النهاية.

ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت

حكم تاخير تقسيم الميراث
حكم تاخير تقسيم الميراث

تكمن الإجابة على سؤال ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت في أن تاخير أو عدم توزيع الميراث على الورثة هو أمر محرم شرعاً لأنه يعتبر ظلم واعتداء على حق الآخرين وسرقة مالهم الأمر الذي حرمه الدين الإسلامي، حيث يكون الميراث من حق جميع الورثة بمجرد موت المورث وإجراء جميع الواجبات الضرورية بحيث يتم توزيع الميراث على الورثة الشرعيين وفقاً للحصة المقررة لكل منهم.

كما أن فقهاء الشريعة الإسلامية اتفقوا على أن يتم توزيع الميراث بين الورثة المستحقين له بعد الانتهاء من أداء حقوق الميت من تجهيز ودفن وتكفين وسد الديون المتراكمة عليه لدائنيه وتنفيذ الوصايا التي أوصى بها، إلى جانب تقسيم الحقوق الخاصة بالورثة إلي قسمين يكون القسم الأول خاص بحق الغير أثناء الحياة ولا يحتسب ذلك من الميراث ويجب تأديته قبل تجهيز المتوفى لأنها حقوق خاصة بالأموال المتروكة من الميت مثل تسليم المبيع للمشتري وهو ما يطلق عليه الحقوق العينية.

بينما يكون القسم الثاني مرتبط بحقوق الغير ويطلق عليه التركة ويشترط فيه تجهيز الميت وأداء ديونه قبل تنفيذ الوصايا وتوزيع الميراث المتبقي على الورثة.

عقوبة تأخير تقسيم الميراث في الكويت 

واستكمالاً لحديثنا عن ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت سوف نتحدث عن عقوبة تأخير تقسيم الميراث في الكويت، حيث يعتبر تأخير أو حجب الميراث بين الورثة جريمة يجب أن يعاقب عليها القانون، لأن الشخص بذلك يتعدى على حقوق الغير بعد أن تعدى على حدود الأمر مما يجعل عقاب من يحجب توزيع الميراث وفقاً للشرع الإسلامي ظالم لباقي الورثة لأنه اعتدى على حقوقهم الشرعية بأخذ ورثهم.

خاصة إذا كانت التركة عبارة عن عقارات يتم تأجيرها وتدخل أموال بشكل مستمر، لذلك منح القانون الكويتي حق الورثة في رفع دعوى عند امتناع أو تأخير أحد الورثة عن توزيع الميراث تبعاً لنصيب كل منهم بعد تأدية حقوق المتوفى، إلى جانب أن المتوفى لا يعاقب في حال رفض أحد الورثة تقسيم الميراث بأنه لا يمتلك أي سلطة أو حكم على المال بعد موته.

كذلك في حال ادعى الورثة عدم حاجتهم لمال المتوفى فإنه بذلك يحرم الامتناع عن التوزيع، لذلك يجب قبل كل شيء القيام بتأدية حقوق الميت كاملة حتى لا يبقى أي دين في ذمته فهي تعتبر حقوق للغير.

أمور يجب أداؤها قبل تقسيم الميراث 

وبعد التعرف على ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت سوف نوضح بعض الأمور التي يجب أداؤها قبل تقسيم الميراث في الكويت، ويمكن غرض تلك الأمور على النحو التالي:

تكفين وتجهيز المتوفي 

يعتبر تكفين وتجهيز المتوفي من الأمور المهمة التي تأتي قبل تقسيم الميراث تبعاً لقول الشافعية والمالكية والحنابلة على أن يكون التكفين والتجهيز تبعاً لحالة الميت المادية سواء كان غني أو فقير مع ضرورة مراعاة التوسط بذلك بحيث لا يكون هناك إفراط ولا تفريط، حيث يعتبر التكفين والتجهيز حق من حقوق الإنسان بما يتلاءم مع تحقيق كرامته الإنسانية التي أعطاه الله إياها، مع الجدير بالذكر أن مصاريف التكفين والتجهيز تتمثل في تكلفة تغسيل وتكفين الميت وحمله بجانب حفر قبره ودفنه.

قضاء الديون 

يكون قضاء الديون من ثاني أهم الأمور التي يجب تأديتها قبل تقسيم الميراث وفقاً لقول على بن أبي طالب قال النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية.

تنفيذ الوصية 

تكون تنفيذ الوصية من ثالث أهم الأمور التي يجب تأديتها قبل تقسيم الميراث بعد الانتهاء من تجهيز المتوفى وسد ديونه، حيث يتم احتساب الوصية من ثلث المال لا من أصل الميراث بشكل كامل مع ضرورة ألا تتعدى الوصية ما مقداره الثلث ولكن في حال زاد عن الثلث فلا يتم تأديته إلا بقبول الورثة.

وفي حال وافق بعض الورثة بينما رفض البعض الأخر تنفذ تلك الوصية بما مقداره عمن الذي قبلوا الوصية، وإن كانت لأحد الورثة فلا يتم تطبيقها إلا عن طريق قبول جميع الورثة سواء.

تابع المزيد: ما هو حكم عدم توزيع الميراث في الكويت؟

حقوق الورثة

حكم تاخير تقسيم الميراث
حكم تاخير تقسيم الميراث

واستكمالاً لحديثنا عن ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت سوف نتحدث عن حقوق الورثة والتي تبقت من الميراث بعد تسديد الديون وتجهيز المتوفي وتكفينه وتنفيذ الوصية، ويمكن القول أن كل شخص يأخذ من التركة ما يستحقه تبعاً لما ورد في نصوص السنة والقران الكريم، كذلك قد اتفق الفقهاء على يوزع الميراث بين مستحقيه من الورثة بعد تأدية جميع الحقوق الخاصة بالمتوفي بجانب تطبيق الوصايا التي رغب بها المتوفى قبل موته.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن ما حكم تاخير تقسيم الميراث في الكويت والذي عرضنا فيه حكم تاخير أو امتناع تقسيم الميراث في الكويت، إلى جانب عرض عقوبة تاخير تقسيم الميراث في الكويت.

الأسئلة الشائعة 

هل عدم توزيع الإرث حرام؟

نعم، نعم يكون عدم توزيع الإرث حرام لأنه يعتبر بمثابة قطع للأرحام التي أمر الله بوصلها.

من المسؤول عن تقسيم الورث؟

يمكن الاستناد على المحكمة عند تقسيم الميراث لتقوم هي بتقسيمه تبعاً لقوانين وأحكام الشريعة الإسلامية.

شارك المقال