دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية بشروط الترخيص

دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية بشروط الترخيص

دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية بشروط الترخيص تعتبر واحدة من الأمور الضرورية التي يجب القيام بها قبل إنشاء المشروع الخاص بك، فالمقصود بمشروع العطورات هو المحل التجاري الذي يباع عن طريقه العديد من العطور بكل أنواعها المختلفة والتي تلقى إقبال كبير من الجمهور في السوق.

بالتحدث حول دول الخليج والمملكة العربية السعودية فإن العطور مهمة جدًا لكل الناس، بالإضافة إلى أنها تعتبرثقافة مهمة للغاية في حياة الشعب الخليجي حيث أنه لا يتم العمل على استخدامها في التعطير فقط، وما يثبت هذا الكلام هو الحجم الكبير في الإنفاق على شراء العطور والتي يمكن أن تصل لحوالي 900 ألف ريال داخل المملكة العربية السعودية فقط.

دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية

دراسة جدوى مشروع عطورات
دراسة جدوى مشروع عطورات

إن دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية هي عبارة عن الدراسة التحليلية لكل جوانب المشروع، حيث يوجد العديد من الجوانب الهامة والتي منها حجم المحل ومكان إنشاء هذا المشروع وأيضًا مواصفات المنتجات والعمل على إعداد اللوائح الفنية والعديد من الأمور الأخرى، حيث تهدف تلك الدراسة إلى تحديد وتنظيم كل الاحتياجات الخاصة بالمشروع الداخلية.

بالإضافة إلى كل ذلك فإن دراسة الجدوى الفنية هي التي تساهم في تقدير البيانات الرأسمالية من أجل الاستثمار في هذا المشروع، لذا من الضروري أن تكون دقيقة للغاية وذلك لكي نتجنب عدم الدقة في البيانات المالية.

خطوات دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية 

هناك العديد من الخطوات التي لابد من العمل على إتباعها من أجل تحديد  دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية، وأن تلك الخطوات هي كالتالي:

دراسة السوق وكل المنافسين 

يتم العمل على دراسة السوق من خلال استخدام العديد من الأدوات الخاص بتحليل المنافسين والسوق والتي منها الاستبيانات والمقابلات وكل مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أهم تلك الأدوات هي Google trends و Google analytics، وأيضًا قم بتحديد جمهورك المستهدف وقم بالمحاول على تحليل سلوكهم الشرائي لكل العطور وذلك من أجل التالي:

  • تقدير الحجم الخاص بالطلب على العطور التي تقوم بتوفيرها.
  • تطوير المشروع وذلك لكي تتمكن من سد كل الفجوة والاحتياج في السوق والتي منها العمل على توفير العطور الشرقية الثقيلة أو العطور الخفيفة على حسب طلب العملاء.

اختيار موقع مناسب لمحل العطور 

 من المفضل العمل على اختيار موقع محل العطور الذي يكون متواجد في الأماكن السياحية أو التجارية التي يتواجد بها العديد من الأشخاص على الدوام، ولكن يوجد العديد من الاشتراطات التي قد تفرضها وزارة الشؤون القروية والبلدية والتي تكون على كل المحلات التجارية والتي منها:

  • أن لا تقل المساحة الخاصة بالمحل عن 24 متر، كما لا يقل عرض واجهتها عن حوالي 4 متر.
  • من الضروري أن يكون هذا المحل مطل على شارع تجاري وأيضًا يكون في الأدوار الأرضية.
  • يمكن أن يتواجد المحل داخل أدوار المجمعات التجارية.
  • في حالة ما قرر التاجر فتح محل من أجل العطور في أكشاك داخل المجمعات التجارية فلابد من أن يحصل التاجر على موافقة من البلدية على موقعها، ومن الأفضل أن تكون مساحة الكشك تتراوح ما بين حوالي 6/16 متر.

اختيار كل مستلزمات مشروع العطور 

من ضمن الأمور التي تتواجد في  دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية هي إنشاء قائمة بكل المستلزمات الرئيسية التي لابد من أن تتوافر داخل مشروع العطور، لذا ابحث بشكل جيد عن كل الأماكن التي يمكن عن طريقها شراء كل المستلزمات الخاصة بمحل العطور التي تكون بأرخص الأسعار.

ومن أهم مستلزمات العطور هي التالي:

  • الزيوت العطرية وهي عبارة عن مجموعة من مستخلصات زهور معطرة و ممزوجة أيضًا بالكحول والماء.
  • زجاجات فارغة من أجل ملئها بالعطور.
  • عبوات بلاستيكية أو كرتونية من أجل تغليف زجاجات العطور.
  • تغليف كل العطور.
  • مستلزمات مخصصة من أجل تزين العطور وذلك حتى لا يستطيع العميل من تقديمها كهدايا.

يمكنك الآن الحصول على كل مستلزمات محل العطور من خلال تجار الجملة أو عن طريق استيرادها من الخارج.

تابع المزيد: مشاريع زراعية صغيرة مربحة

حدد احتياجات المشروع من الموظفين 

دراسة جدوى مشروع عطورات
دراسة جدوى مشروع عطورات

لابد من أن تقوم بالعمل على تحديد عدد الموظفين وأيضًا التخصص الذي يكون بحاجة له، وأيضًا حدد نوع البرامج  التي سوف تقوم باستخدامها داخل هذا المشروع، وذلك من أجل العمل على إدارة العمليات والتمكن من وضع بعض من اللوائح الخاصة بوظيفة كل عامل داخل المحل.

يمكن لتاجر العطور العمل على إدارة هذا المشروع بنفسه، ولكن في حالة ما لم يكن يملك الخبرة في هذا المجال فمن الممكن تعيين بعض من الموظفين المتخصصين في العمل على استقبال العملاء وأيضًا تجهيز المنتجات وتغليها لهم والمحاسبة على تلك المنتجات.

من خلال استخدام العديد من البرامج والمناسبة والتي منها برامج المبيعات وبرامج المحاسبة لن تكون بحاجة إلى توفير الكثير من الموظفين وذلك من أجل إدارة العمليات، فأنت سوف تتعامل مع تلك البرامج في كل العمليات الداخلة ومنها المحاسبة واستقبال الطلبات حفظ العمليات.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول ما هي دراسة جدوى مشروع عطورات بالسعودية بشروط الترخيص، وكل النقاط الهامة التي لها علاقة بدراسة الجدوى.

الأسئلة الشائعة 

كم تكلفة صناعة العطور؟

يعد خط إنتاج العطور عملية غير مكلفة على الاطلاق، حيث أن التكلفة الخاصة بها في أي مكان في العالم تبدأ من 100.00 دولار أمريكي ويمكن أن تصل إلى ملايين الدولارات.

كم يكلف فتح محل عطور في السعودية؟

من الممكن أن تكون التكلفة المبدئية المخصصة من أجل مشروع محل عطور صغير حوالي 15 ألف ريال سعودي.

شارك المقال